مواصفات الروضة
يكثر التساؤل عن ماهية موصفات الروضة مثالية وفي هذا المقال سنوضح جميع متطلبات الروضه المثالية من مبنى الروضة وعناصر البيئة النفسية الجيده للاطفال:
مبنى الروضة
اولا:موقع الروضة
تكاد جميع الدراسات التي اجريت حول الموقع المناسب لإقامة مبنى الروضة تجمع على ضرورة وجود الروضة في مكان قريب من سكن الأطفال وان تكون المباني في مكان هادئ وعلى ارض مخضرة قريبة من المجمعات السكنية بعيدة عن الطرق المزدحمة والمعامل والاسواق التجاريه ومجاري المياه وان تتصل بطريق عام لتيسير وصول سيارات الاسعاف والإطفاء إليه.
الثانية: حجم الروضة
منذ نشأتهاو الروضة تتميز عن المدرسة- في مراحل التعليم الاخرى - بحجمها الصغير.
أما من حيث الشكل فيفضل ان تكوم الروضه على شكل( فيلا) من طابق واحد تحيط بها الأشجار والساحات الواسعة ولا شك ان توفر مساحة كافية لكل طفل تعطيه حرية الحركة داخل غرفة النشاط وفي حديقة الروضة وفنائها وفي ساحات اللعب .
في الواقع أن الطفل يشعر بالأمان والراحه أكثر كلما كان المبنى صغيرا وعدد أطفال الروضة محدودا وخاصة إذا كان الطفل يلتحق بالروضة لأول مرة .
الثالثة : مرافق الروضة -المرافق التعليمية
المرافق التعليمية للروضة من الفصول (يفضل تسميتها بغرفه النشاط) ؛ وساحات اللعب ؛والحادئق؛ والقاعات المتعددة الأنشطة والأغراض ’مثل الأنشطة الفني’ (المرسم )؛ وصالة الألعاب الرياضية ؛ وقاعة العروض الضوئية أو قاعة الألعاب التربوية ؛ والمكتبة ؛والمطعم ؛ والمسرح.
*بنسبه لغرفة النشاط فيفضل أن تكون مستطيلة الشكل حتى يتسنى تقسيمها إلى اركن ومراكز اهتمام مع توفير مساحة كافية للممرات داخل الغرفة تتيح للأطفال حرية الحركة . ومن الأمور التي يجب مراعاتها في غرفة النشاط الإضاءة ؛ والتهوية ؛ ودرجه الحرارة .
*أما بنسبه للمرافق الصحية فإنها تخصص لكل مجموعة فصول بحيث تكون قريبة منها ويجب أن تُوفر بأعداد كافية (لا تقل عن مرحاض وحوض صغير لكل (10) أطفال) بالإضافه إلى عدد من حنفيات مياه الشرب مع مراعاة حجم الأطفال في كل من هذه الأمور ودرجة حرارة المياه بنسبه لطفل.
*أما فيما يخص الساحة الخارجية فإنه ينبغي للروضة أن لا تخلوا من ساحة كبيرة يغطى جزء منها بالعشب الأخضر ويغطى الجزء الباقي بالرمل النظيف لإقامة أجهزة الألعاب الكبيرة عليه.
الإدارة
يشمل قسم الإدارة عادة على غرف المديرة والمساعدة إن وجدت ؛ غرفه الاستعلامات والاستقبال أو السكرتارية ؛ والممرضة /المشرفة الاجتماعية ؛ وقاعة تصلح لاستقبال أولياء الأمور أو الاجتماع بهم .
الخدمات
تضم الخدمات مايلي :
*غرفة الإسعافات الأولية ويفضل أن يوضع فيها سرير أو سريران بالإضافة إلى مجموعة الأدوات والإسعافات الأولية الازمة .
*غرفه للمشرفة الاجتماعية أو الاخضائية النفسية .
*مكان للمطبخ وينبغي أن يكونن مفتوح أمام الأطفال .
*أماكن التخزين : بالإضافة الى أماكن الموجودة بغرف النشاط والإدارة ؛ فإن
الروضة قد تحتاج إلى غرفه أو أكثر لتخزين الأشياء ؛ التي لا يحتاج إليها الأطفال بشكل يومي ؛ مثل أدوات النظافة أو غرفة (الغسيل) لهذا الغرض .
إرشادات لتنفيذ أنماط التصميم في صفوف رياض الاطفال إن الطريقة ؛ التي نحدد بها المساحات في رياض الأطفال وطريقه ترتيب ووضع الأثاث والمواد المعينة ؛ قد تؤثر بشكل مباشر على نجاح تلك الرياض في عملها فالصف المنظم جيداً يختصر الحركة التي تكون بلا طائل ؛ ويقلل الفوضى والارتباك ويؤثر بشكل ملحوظ على سلوك الأطفال ( ومن عيوب غرفه الصف ذات المساحة الواسعة أن الطفل قد يستخدم هذه المساحة في الجري داخل الفصل مما يسبب بعض الحوادث ).
مبدأ تقسيم غرفة الصف إلى اركان تعليمية
أن غرفة الروضة عبارة عن مكان يزاول فيه الاطفال تجاربهم واختراعاتهم ونشاطاتهم في جو عائلي دافئ يتناسب فيه حجم الاثاث والتجهيزات مع خصائص نمو الطفل الجسدي كما تتناسب المواد والأدوات مع خصائص النمو في هذا العمر
.
وان الركن التعليمي هي مساحات محددة يتم فصل كل منها عن الاخرى بواسطة حاجز طبيعي منخفض كطاولة أو رف او ماشابه على أن تخصص كل مساحة لممارسة نساط معين وتزود المعلمة كل ركن بالمواد والوسائل والادوات التي ترتبط بموضوع الركن .
أسماء وموصفات الاركان التعليمية الموجودة في غرفة الصف :
هنالك اركان يجب أن تكون ثابتة على مدار السنة مثل (ركن المطالعه وركن البناء والهدم ) ويمكن ان تضيف المعلمة إليها مواد جديدة بين فترة وأخرى .
أمان بعض هذه الأركان فإنها متحركة ؛ أي أنها تتغير بين فترة وأخرى كركن البيع والشراء وربما تبدل وتصبح ركناً للمعالجة .
كما أن هناك أركاناً تتبدل باستمرار (كركن البحث والاكتشاف ) حيث يفترض بالمعلمة ان تحرص على اغنائه بمواد مختلفة بين فترة واخرى .
غالياً ماتقوم المعلمة بتنظيم ركن تعليمي لفترة محددة خلال النهار مثل (ركن الماء أو ركن الرمل )
يلاحظ هنا أن بعض هذه الأركان تتصف بالهدوء كركن المطالعة وبعضها الاخر يتصف بالحركه الصاخبه كركن البناء والهدم , بينما هناك أركان تتصف بأنها جماعية كركن التعايش الاسري مقارنة بأركان أخرى تتصف بالفردية كركن البحث والاكتشاف وركن المطالعه .
إعداد الأركان التعليمية :
يتم إعداد الأركان التعليمية من خلال القيام بالخطوات التالية :
* تقسم المعلمة غرفة الصف بحيث يخصص وسط الغرفة للطاولة ومقاعد الأطفال وبينما تخصص المساحات الباقية للأركان التعليمية التي توزع إلى جوانب الجدران .هذا إذا كانت الغرفة واسعة وكبيرة أما إذا كانت الغرفة ليست واسعة بما فيه الكافية فإنه ينبغي على المعلمة أن تضع الطاولات والمقاعد في جانب من جوانب الغرف .
أما إذا كانت الغرفه ليست واسعة بما فيه الكفاية فإنه ينبغي على المعلمة أن تضع واسعة وكبيرة أما إذا كانت الغرفة ليست واسعة بما فيه الكفاية فإنه ينبغي على المعلمة أن تضع الطاولات والمقاعد في جانب من جوانب الغرفه.
أما إذا كانت الغرفة صغيرة جداً ولا تتسع إلا لطاولات ومقاعد الاطفال عندئذاً تقوم المعلمة بتنظيم أركان تعليمية متحركة وخلال فترة تبديل الاركان , يمكن للمعلمة أن تستصمر الموقف وتطلب من الأطفال ان يساعدوها في وضع الكراسي والطاولات بعضها فوق بعض , ثم تستخدم الحيز الباقي للاركان المتحركة . على كل حال , إذا كانت غرف الروضة صغيره جدا , فإنه يفضل ان تقوم الإدارة بتخصيص غرفة واحدة في الروضة للاركان التعليمية .
*ترتيب المعلمة الأركان بشكل يستطيع الأطفال رؤيتها ورؤية بعضهم البعض .
*على المعلمة أن تنتبه دايماً بألا يكون هناك مساحات واسعة وممرات طويله في
الغرفة , لأن من شأن هذا أن تشجع الاطفال على الركض والتسابق .
* تعطي المعلمة اسماً لكل ركن تعلمي في غرف الصف وتراعي سهولة الاسم الذي يتحمله كل ركن .
المراجع :
د. هدى الناشف (رياض الأطفال)
يعتبر العمل الحر بالأركان ذو أهمية كبيرة برياض الأطفال الحديث ، وذلك لان الطفل يبدأ التفكير حين يبدأ في العمل والنشاط الحر ، وتقل همت ويفتر تفكيره وإبداعه إذا قصرنا نشاطه على ما يقال له ، او ما يملى عليه ، وهذا هو ما يحدث في رياض الأطفال التقليدية، مما يولد ليدهم شعورا بالعجز والقصور أو اليأس وقد يخلق عند الطفل نفورا من المعلمة والروضة يصاحبه في المدرسة الابتدائية بعد ذلك .
وتتميز فترة العمل بالأركان بأنها أطول فترة في البرنامج اليومي ، وخاصة في بداية التحاق الطفل بالروضة ثم تقل مدة هذه الفترة بالتدرج .
أهداف نظام الأركان:
تتلخص أهداف نظام الأركان في الآتي:
اختيار كل طفل الركن والنشاط الذي يشبع حاجاته ويرضي ميوله ويتفق مع ميوله
حيث أن الأطفال متفاوتون في اتجاهاتهم ودرجة إقبالهم على أي عمل من الأعمال ،ونجد مع ذلك أطفال لا يرغب في المشاركة في اي نشاط بالأركان فهذا يحتاج الى عناية خاصة لنخرجه من عزلته ونشجعه على مشاركة أقرانه.
خصائص نظام الأركان:
1- اختيار مجموعة من الاطفال ( خمسة ) للعمل في ركن معين حتى ينتهوا منه.
2- في فترة العمل بالركن تقوم المعلمة بالتوجيه المباشر ثم استبدال المجموعة بركن آخر.
3- عدم التبديل او التغيير او التعديل في رغبة الطفل واختياره لمجرد الظن بان اختياره قد لا يعود بالنفع عليه فى المستقبل الذي يشعر الطفل فيه بحاجته اليه فتؤديه المعلمة بالقدر الذي لا يضعف من همته.
4- ان فترة العمل بالأركان تساعد الأطفال على التواصل ببعضهم ، حيث يكون أسلوب التفاهم بينهم يشبه الجو الأسرى وهذا مطلوب حيث يدفعهم الى تعلم الكثير من القيم والاتجاهات الاجتماعية المرغوب فيها.
إعداد الأركان التعليمية:
يجب على المعلمة أو إدارة الروضة تقسيم الروضة الى اركان مثل ركن المطالعة وركن التعايش الأسرى وركن البناء والهدم وغير من الأركان التعليمية مثل ركن الماء والهواء وركن الرمل وركن البيع والشراء وغيرها ، وهناك أمور يجب مراعاتها في عمل الأركان هي:
1- عدم اصطدام الطفل بالأثاث عند الدخول والخروج منه .
2- ان يكون الأثاث ثابت وأدوات اللعب المستخدمة .
3- ان تكون الإضاءة كافية في جميع الأركان .
4- أن تكون الأركان مصنوعة من الخامات البيئية التي يعرفها الطفل ولا تكون باهظة التكاليف .
5- أن يكون مكان الركن متسع غير ضيق لمساعدة الطفل على الحركة بحرية .
6- ان يوضع اسم الركن على جداره ويكون بألوان محببة ووسائل الإيضاح محببة للأطفال من ناحية موضوعها وألوانها .
7- ثبوت الركن خلال العام الواحد حتى لا يتغير شكله على الطفل من الأشياء المهمة جدا حتى يتم التآلف بين الركن والطفل .
8- أن يكون هناك مكان مخصص للأطفال بإنتاجهم وان يكون في مستوى نظرهم .
الأركان التعليميه
هي جزء مهم من العملية التربوية الحديثة في رياض الأطفال حيث أنها ترتكز على التعليم الذاتي للطفل بحث يقسم الفصل إلى مجموعة أركان رئيسيه يتم من خلالها توفير الخبرات والمهارات المطلوب من الطفل اكتسابها
وهناك شروط أساسيه في ترتيب وتوزيع الأركان بحيث يجب أن تتوافر عوامل معينه تسهل العملية التعليمية من ناحية الضوء والهدوء و توفر الأنشطة حسب عدد الأطفال المسموح فيه لدخول الركن .
ومن أهم الأركان التعليمية والتي تعتبر الأركان الأساسية في الصف هي :
ركن المطالعه ( المكتبه ) :
وهو ركن هادئ يتم فيه توفير كتب وقصص للأطفال تتوافق مع مواضيع الوحدة أو من خارجها
ويراعى في هذه الكتب إن تكون ذات حجم مناسب للطفل وأن يكون الخط فيها كبير وعدد الكلمات قليل نسبيا و تتوافر فيها صور كثيرة بألوان جذابة .
وعلى المعلمة توفير وسائد مريحة يجلس عليها الأطفال للقراءة وأن تراعي أن يكون وضع الركن في مكان تتوفر فيه الإضاءة وأن لا يكون بجانب ركن من الأركان الصاخبة ,, وأن تصف الكتب بشكل واضح بحيث يسهل على الطفل اختيار ما يحب تصفحه منها .
العدد الأقصى للأطفال المسموح بيه في الركن 4 أطفال .
اهم فوائده
تنمية لغة الطفل
تنمية خيال الطفل
التآزر البصري اليدوي
تنفيس انفعالات الطفل من خلال اسقاط مشاعره على القصص والصور وهنا لابد من تدخل عنصر الحوار بين الطفل والمعلمه
اهم ادواته
ارفف لترتيب الكتب
وسائد مريحه تكفي لاربع الى خمس اطفال حسب سعة الركن
كتب تعليميه
قصص اطفال
مجلات تعليميه
اشرطة كاسيت تحوي اناشيد او قصص او ماده تعليميه للطفل
اوراق و اقلام
ركن البناء والهدم ( المكعبات):
وهو ركن صاخب ,, يتم فيه توفير مكعبات خشبية ( أو بلاستيكيه ولكن الخشبية أفضل ) بأحجام وأشكال مختلفة ,, وكلما زادت كمية المكعبات كان إبداع الأطفال أكبر في البناء .
ويوفر فيه إكسسوارات مصاحبه للمكعبات مثل
دمى صغيره , سيارات , قطارات , مجسمات منازل صغيره , قطع موكيت صغيره , حيوانات , سجاده على شكل مخطط شارع .................... الخ
ركن الفن :
ركن متوسط بين الصاخب والهادئ ولكنه لا يحتاج لتركيز كبير من الطفل أثناء العمل .
يراعى أن يكون وضعه بجانب باب الصف ليسهل على الطفل الخروج لغسل يديه بعد الانتهاء من بعض الأعمال التي يستخدم فيها الدهان أو العجين وغيرها .
يتم توفير أنواع مختلفة من الألوان في هذا الركن مثل ,, ألوان خشبية , زيتيه , دهان سائل , فرش للت وليون , حامل للورق , صحائف كبيره مقصوصة بمقاسات مختلفة ( نص أو ربع ) لرسم الأطفال ,, الكبيرة لاستخدامها في الدهان والربع للرسم أو للطباعة ,, مقصات غير حادة , عجين مخصص للأطفال , قطاعات للعجين , صمغ , مواد مختلفة من البيئة لعمل لوحات الكولاج
(أي تلصيق خامات منوعه مثل خرز , أزار ير , ورق مقصوص , ترتر , قش , قشر بيض ..........الخ )
ويجب أن يكون بجانب هذا الركن لوحه لتعليق أعمال الأطفال عليها ويقومون هم بتعليقها بأنفسهم وأحيانا بمساعده المعلمة .
وتقوم المعلمة بوضع المواد بشكل يسهل على الطفل تناولها بنفسه ,, كما تقوم يوميا بتزويد الركن بالخامات المطلوب استخدامها في ذلك اليوم حسب النشاط المخطط له .
اهم فوائده
تنمية الحس الفني للطفل
تنمية خيال الطفل
تنمية التآزر البصري اليدوي
التنفيس عن انفعالات الطفلمن خلال اسقاط مشاعره على رسوماته
امتاع نفسية الطفل من خلال الرسوم والاعمال الفنيه
اشعارالاطفال باهمية اعمالهم وانجازاتهم الفنيه
تنمية العضلات الصغرى للطفل من خلال الاعمال الفنيه واليدويه
اهم ادواته
ارفف
اقلام تلوين
اوراق
اوراق ملونه
كراسات خاصه بكل طفل على حده
صلصال
اوراق ملونه- صمغ
مقصات امنه وخاصه لاستخدام الطفل
الوان سائله خاصه باستخدام الطفل
مرايل
ادوات طباعه
علب لحفظ الادوات
ومن الضروري ان يجهز في هذا الركن زاويه خاصه لعرض اعمال الاطفال الفنيه
الركن الإدراكي :
ركن من الأركان المتوسطة الهدوء ,, وهو الركن الذي يعتمد على تطوير العمليات العقلية عند الطفل من تسلسل وتطابق و تنظيم و تركيب و لضم و ترتيب نماذج و تركيب الصور الناقصة .
ويتم توزيع الألعاب على الطاولة و السجادة حسب حجم اللعبة و طريقه استخدامها .
يتم تزويد الركن بألعاب وأحاجي و بزل ( صور مجزأة ) وأنشطة للعد .
على المعلمة تزويد الركن بألعاب تتوفر لجميع الأطفال المسموح بدخولهم الركن
4( على السجادة كحد أقصى و عدد الأطفال على الكراسي عند الطاولة حسب كميه الألعاب الموضوعة )
وأن يكون هناك ما يوازي لعبه ونصف لكل طفل حتى يتسنى للطفل الاختيار من أكبر عدد ممكن من الألعاب .
كما توفر المعلمة أوراق بجانب كل لعبه عليها أسماء جميع الأطفال في الصف حتى يتم تقييمهم في أداء اللعبة من حيث التمكن أو الوصول إلى المهارة وذلك حتى تتكون لديها صوره واضحة وصحيحة عن المستوى الذي وصل الطفل له ويساعدها ذلك في وضع نشاط أكثر صعوبة بعد ذلك .
ركن الألعاب الإدراكية، والألعاب فيه على نوعين:
أولا: العاب إدراكية الأساسية، وهي:
1-تطابق.
2-تصنيف.
3-تسلسل.
4-أحاجي(بزل).
ثانيا: العاب إدراكية مساندة.
1-الفك والتركيب.
2-البرم والتدوير.
3-اللضم.
اهم فوائده
تنمية القدرات العقليه والادراكيه للطفل
تنمية حواس الطفل
تنمية التآزر البصري اليدوي
ادواته
طاوله
كراسي
احاجي والعاب
انشطه للعد
بزل - العاب وانشطة تطابق- العاب تركيب
سجل لتقييم عمل الاطفال في الركن من قبل المعلمه
الركن الإيهامي ( ركن المنزل ) ، ركن التمثيل (التعايش الأسري(
ركن صاخب ,, ويقوم فيه الطفل بمحاكاة أدوار مختلفة من الواقع كدور الأم أو الأب وغيرها .
وعاده ينقسم إلى جزئيين جزء يحتوي على أثاث يمثل البيئة الطبيعية في المنزل ( مطبخ , غرفه نوم , غرفه جلوس ) وركن مصاحب يتغير حسب الوحدة فمن الممكن أن يكون ( بقاله , بحر , كوافيره , محل خياطه , محل بيع ملابس , مغسله ملابس , مطافي........ الخ )
ويتم وضع أثاث يتناسب مع حجم الأطفال ويسهل تحريكه ونقله مع وضع الإكسسوارات المناسبة .
ويوفر فيه دمى , ملابس , أدوات زينه للرجال والنساء , علب شامبو فارغة , فوط لتنشيف المواعين , أواني للمطبخ ويفضل أن تكون حقيقية بحجم صغير .............)
ركن الإكتشاف :
ركن هادئ ,, وتوضع فيه أنشطه تناسب الوحدة وتتغير حسب المفاهيم المعطاة في نفس اليوم أو الوحدة بشكل عام .توفر فيه عدسات مكبره , مجهر , حوض سمك , كره أرضيه , نشاط تتطابق روائح أو مذاق , مغناطيس , تطابق الملامس, حشرات ..............الخ )
وغالبا يحتاج إلى وجود معلمه ثابتة في الركن ليتم تقييم الأطفال في النشاط الموضوع .
ممكن تغيير هذا الركن حسب الحاجة إلى ركن التجارب الغذائية حيث يقوم الطفل فيه بإعداد بعض الأطباق البسيطة مثل عمل السندوتشات أو تزيين الكيك أو عصير أو المثلجات أو سلطه فواكه أو خضار .......... )
ويحتاج إلى وجود معلمه ثابتة فيه لتوجيه الأطفال .
[b]ركن البحث والإكتشاف، ويتناول موضوعات عديدة نذكر منها:
-الفحص بالعدسة المكبرة.
-الكيل والوزن (مفهوم: ثقيل،خفيف)
-الصب والسكب(مفهوم: كثير،قليل)
-قياس الأطوال(مفهوم: طويل قصير)
-المغناطيس(مفهوم: ينجذب،ولاينجذب(
-الماء(مفهوم: يطفوا، ويغرق)
_الحواس الخمس(اللمس مفهوم: ناعم، خشن),(التذوق مفهوم: حامض، حلو)،
(الشم مفهوم: رائحة زكية، رائحة كريهه( (االسمع مفهوم: أصوات الحيوانات),
(النظر مفهوم: ألوان أساسية)
ركن القراءه والكتابه ( التخطيط )
ركن هادئ يتم توفير نشاطات تخص قراءه بعض الأحرف والكلمات البسيطة و كتابة بعض الأحرف والأعداد
ويوفر فيه ورق أبيض للكتابة , قلم فلوما ستر , لوح صغير للكتابة بالقلم أو الطبشور , صور وكلمات منوعه.
- التخطيط على اللوح (الأدوات: سبورة مغناطيسية + قلم الكتابة على السبورة )
- تخطيط الحروف والأرقام المفرغة (الأدوات: أوراق بيضاء + وسيلة لحرف أو رقم مجوف)
- تخطيط الأشكال الهندسية وأشكال الخطوط المتعرجة منها والمستقيمة الأدوات: ورقة عمل لخط متعرج منقط مغلفة حراريا + قلم سبورة
ركن الكمبيوتر :
بدأت بعض الروضات بإدخال الكمبيوتر في صفوف الروضة والتمهيدي ولكنه غالبا لعرض بعض البرامج التي تحوي الألعاب التعليمية أو استخدام الطفل لبرنامج الرسم والتلوين ,, أو طباعة الأحرف التي يعرفها على صفحة الوورد
أي انه لا يوجد معلمه مختصة لتعليم الكمبيوتر كنظام وبرامج ,, وأتوقع انه في المستقبل مع دخول هذا الجهاز في الروضات قد تتوفر معلمات مختصات في الروضة لهذا المجال ..