المجال الأول- رؤية المؤسسة ورسالتها:
1-1 رؤية المؤسسة:
1-1-1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة
1-1-1-1 تنشر المؤسسة الرؤية، وتعلن على العاملين بالمؤسسة.
1-1-1-2 يشارك في صياغة الرؤية ومراجعتها ممثلون عن إدارة المؤسسة والعاملين.
1-1-1-3 تعي الأطراف المعنية (أولياء الأمور – مجلس الأمناء – أعضاء من المجتمع المحلي.....) رؤية المؤسسة.
1-2 رسالة المؤسسة:
1-2-1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة:
1-2-1-1 تتسم رسالة المؤسسة بالوضوح والتحديد.
1-2-1-2 تتسق الرسالة مع رؤية المؤسسة.
1-2-1-3 تنشر الرسالة، وتعلن على العاملين بالمؤسسة.
1-2-2 تشارك الأطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرسالة، وتطويرها:
1-2-2-1 يشارك في صياغة الرسالة، ومراجعتها ممثلون عن: إدارة المؤسسة، والعاملين، والمتعلمين بها، ومجلس الأمناء، والمجتمع المحلي.
1-2-2-2 تعي الأطراف المعنية (أولياء الأمور – مجلس الأمناء – أعضاء من المجتمع المحلي.....) رسالة المؤسسة.
المجال الثاني:القيادة والحوكمة:
2-1 تنمية مهنية فعالة للكوادر:
2-1-1 تدعم القيادة دور وحدة التدريب والجودة:
2-1-1-1 توفر الكوادر البشرية اللازمة؛ لتنفيذ خطة الوحدة.
2-1-1-2 توفر الموارد المادية؛ لتنفيذ برامج وأنشطة الوحدة.
2-1-1-3 تعمل على الاستفادة من مخرجات وحدة التدريب والجودة في خطة التحسين.
2-1- 2 تشجع القيادة العاملين على المشاركة فى إجراء البحوث، التي تتناول المشكلات التربوية المرتبطة بالمرحلة:
2-1- 2-1 تشجع القيادة العاملين على إجراء البحوث الإجرائية والحلقات النقاشية.
2-1- 2-2 تشجع المبادرات البناءة .
2-1- 2-3 تعمل على الاستفادة من نتائج البحوث الإجرائية فى تحسين الأداء.
2-1-3 تشجع القيادة الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا في الأنشطة:
2-1-3-1 تدعم القيادة تدريب المعلمين على استخدام التكنولوجيا فى ممارسة الأنشطة.
2-1-3-2 توفر مادة علمية إلكترونية معاونة للأنشطة.
2-1-3-3 توفر الأجهزة التكنولوجية داخل قاعات الأنشطة.
2-1-3-4 يوجد موقع إلكتروني؛ لتسهيل عمليات التواصل بين: المعلم، والإدارة، وأولياء الأمور.
2-2 دعم عمليتي: التعليم والتعلم:
2-2- 1 تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركز حول المتعلم:
2-2- 1-1 تحرص القيادة على تنفيذ خطط الأنشطة داخل الأركان، ومراكز التعلم.
2-2- 1-2 تحفز المعلمين على استخدام أنشطة تربوية متنوعة، وغير تقليدية.
2-2-2 توفر القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة:
2-2-2-1 توفر القيادة مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين.
2-2-2-2 تستخدم قاعدة بيانات؛ لتتبع مستوى أداء المتعلمين بشكل دوريّ.
2-2-2-3 تستخدم نظاماً لإعلام أولياء الأمور بمستوى تقدم أداء أبنائهم (بطاقة المتابعة....).
2-2-2-4 تستخدم نظاماً لمتابعة أداء (الموهوبين/ المعوقين)، ورعايتهم.
2-2-3 تطبق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين، وتقويمهم:
2-2-3-1 تتابع القيادة أداء المعلمين فى تحقيق نواتج التعلم لدى المتعلمين (تقارير التوجيه، والإشراف، وأولياء الأمور ..... ).
2-2-3-2 تقدم تغذية راجعة للمعلمين في ضوء نتائج المتابعة والتقويم.
2-2-3-3 تتابع تحسين أداء المعلمين في ضوء التغذية الراجعة.
2-2-4 تدعم القيادة العمل الجماعي، وتحفزه.
2-2-4-1 تشجع القيادة العمل الجماعي بالمؤسسة؛ لتطوير الأداء بها.
2-2-4-2 تعمل على تحقيق رضا العاملين بالمؤسسة.
2-2-5 توفر القيادة نظاماً للرعاية الصحية:
2-2-5-1 تفعل القيادة سبل الوقاية من المشكلات، والمخاطر الصحية.
2-2-5-2 تهتم بالتوعية الصحية، ونشر العادات: الصحية، والغذائية السليمة (مجلات – ملصقات – مسابقات – لقاءات- ...).
2-2-5-3 تعمل على مشاركة المعنيين ( الزائرة الصحية – الطبيب - الإخصائي الاجتماعي – أولياء الأمور ...) في الرعاية الصحية للمتعلمين.
2-2-5-4 تتابع التحديث المستمر لسجلات، وبطاقات المتعلمين الصحية.
2-2-5-5 تستخدم نظاماً للمتابعة، والاكتشاف المبكر للمشكلات الصحية للمتعلمين (البطاقة الصحية – قاعدة بيانات - ... ).
2-3 توافر نظام للحوكمة الرشيدة:
2-3-1 تتبع القيادة أساليب ديمقراطية فى إدارة المؤسسة وصنع القرارات:
2-3-1-1 تتبع أسلوب الحوار فى الوصول إلى القرارات، من خلال اللجان المعنية المشكلة ومجلس الأمناء.
2-3-1-2 تشرك ممثلين عن المعلمين والعاملين بالمؤسسة فى وضع خطط تطويرها.
2-3-1-3 توفر القيادة نظاماً لتلقي مقترحات وشكاوى العاملين بالمؤسسة، والتعامل معها.
2-3-2 توظف القيادة القوانين واللوائح؛ بما يحقق فاعلية المؤسسـة:
2-3-2-1 توفر القيادة نظاماً للإعلام باللوائح والقوانين المنظمة للعمل بالمؤسسة.
2-3-2-2 تراعي مبادئ: الشفافية والوضوح في التطبيق الكامل للوائح والقوانين على العاملين.
2-3-3 تحرص القيادة على تفعيل التشريعات و القوانين الخاصة بحقوق الطفل:
2-3-3-1 تحرص القيادة على المساواة بين المتعلمين، من حيث: النوع، والمستوى الاقتصادي، والمستوى الاجتماعي، والإعاقة.
2-4 توافر نظام مالي و إداري متطور:
2-4-1 توظف القيادة الميزانية بفاعلية، وفقاً لخطة التحسين المؤسسي الفعلية:
2-4-1-1 تعد القيادة قواعد صرف الميزانية؛ بما يحقق رؤية المؤسسة ورسالتها.
2-4-1-2 يشارك فى وضع قواعد صرف الميزانية ممثلون عن العاملين بالمؤسسة، ومجلس الأمناء.
2-4-2 تطبق القيادة نظاماً للمساءلة على المستويين: الفردي، والجماعي.
2-4-2-1 يشارك ممثلون عن المعنيين بالمؤسسة في وضع قواعد المساءلة.
2-4-2-2 تطبق قواعد المساءلة على المستويين: الفردي، والجماعي.
المجال الثالث: الموارد البشرية والمادية:
3-1 توافر الموارد البشرية، وتنميتها:
3-1-1 تتوافر بالمؤسسة كوادر متخصصة:
3-1-1-1 يتوافر بالمؤسسة معلمون مؤهلون مهنياً لمرحلة رياض الأطفال.
3-1-1-2 تتوافر معلمة مساعدة لكل قاعة.
3-1-1-3 تتوافر عاملات مدربات على رعاية المتعلمين في هذه المرحلة.
3-1-1-4 يتوافر إخصائي اجتماعي /إخصائي نفسي.
3-1-1-5 تتوافر زائرة صحية.
3-1-2 تطبق المؤسسة آليات قياس وتقييم كفاءة توظيف مواردها البشرية:
3-1-2-2 يوجد حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالمهام الإدارية.
3-1-2-3 يوجد حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالمهام التعليمية.
3-1-3 يوجد بالمؤسسة خطط للتنمية: المهنية، والبشرية:
3-1-3-1 توجد بالمؤسسة خطة للتنمية المهنية للمعلمين.
3-1-3-2 توجد خطة للتنمية المهنية للإداريين / الفنيين / الإخصائيين ... .
3-1-3-3 تتعاون مع الجهات المعنية؛ لاستكمال العجز فى الموارد البشرية.
3-2 توافر مبنى مدرسيّ ملائم:
3-2- 1 يستوفى المبنى المدرسي المواصفات: التربوية، والهندسية:
3-2- 1-1 تتناسب المرافق الصحية مع أعداد المتعلمين.
3-2- 1-2 تصلح المرافق الصحية لاستخدامات المتعلمين.
3-2- 1-3 تتوافر حجرة مجهزة بالأدوات اللازمة للإسعافات الأولية للزائرة الصحية.
3-2- 1-4 يستوفي مبنى الروضة المواصفات الجمالية (الألوان المبهجة - الأعمال الفنية للمتعلمين...).
3-2-2 يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة:
3-2- 2-1 توجد آليات لتحقيق الأمن والسلامة بالمؤسسة.
3-2- 2-2 تتوافر الإمكانات اللازمة لتنفيذ برامج الأمن والسلامة.
3-2- 2-3 توجد برامج لتدريب العاملين والمتعلمين على الأمن والسلامة.
3-2- 2-4 توجد قاعدة بيانات للاتصال بأولياء الأمور في حالات الطوارئ.
3-2-3 يتوافر بالمبنى المدرسي أماكن، وأدوات مناسبة؛ لممارسة الأنشطة التربوية:
3-2-3-1 تتوافر الأدوات والمواد اللازمة لممارسة الأنشطة التربوية.
3-2-3-2 تتوافر أماكن لممارسة الأنشطة: الحسية، والحركية داخل وخارج قاعات التعلم.(الأماكن والأركان - قاعات النشاط – حديقة مزودة بالألعاب - ... )
3-2-3-3 تراعى عوامل الأمن والسلامة للمتعلمين أثناء ممارسة الأنشطة المختلفة.
3-2-3-4 تتوافر وسائل مناسبة لحفظ متعلقات المتعلمين الشخصية.
3-2-3-5 تتوافر مساحة خارجية تحتوي على أحواض مختلفة من: الرمل، والمياه، والمساحات الخضراء.
3-2-3-6 تتوافر بمكتبة المؤسسة مصادر المعرفة المناسبة لهذه المرحلة، وتستخدم بفاعلية.
3-2-3-7 تتوافر أماكن مناسبة، تساعد المتعلمين على الراحة والاسترخاء.
3-2- 4 يراعى فى المبنى المدرسي متطلبات استيعاب ذوي الاحتياجات الخاصة:
(هذا المؤشر خاص بالمدارس التي بها دمج لذوي الاحتياجات الخاصة والإعاقة)
3-2- 4-1 توجد بالمبنى ممرات/ مطالع لاستخدام ذوي الاحتياجات الخاصة.
3-2- 4-3 توجد دورات مياه مناسبة لاستخدام ذوي الاحتياجات الخاصة.
3-2- 4-4 يناسب تصميم القاعات، وأدوات الأنشطة المختلفة المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة.
المجال الرابع: المشاركة المجتمعية
4-1 توافر شراكة فعالة بين: المؤسسة، والأسرة، والمجتمع المحلي:
4-1-1 توفر المؤسسة ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية:
4-1-1-1 يشارك مجلس الأمناء/ أولياء الأمور فى وضع خطة التوعية بأهمية المشاركة المجتمعية في تطوير العملية التعليمية.
4-1-1-2 تفعل خطة المشاركة المجتمعية من خلال أنشطة متنوعة (مؤتمرات – ندوات – نشرات – ملصقات ...).
4-1-1-3 توجد آليات لإدارة ومتابعة التنفيذ.
4-2-1 تستخدم المؤسسة إمكاناتها: البشرية، والمادية في خدمة المجتمع المحلي:
4-2-1-1 يشارك العاملون بالمؤسسة في خدمة المجتمع ( محو الأمية- التوعية الصحية – ندوات عن أسس التعامل مع الأطفال –...).
المجال الخامس: توكيد الجودة والمساءلة:
5-1 التقويم والتحسين المستمرّ:
5-1-1 تضع المؤسسة نظاماً داخلياً لضمان الجودة:
5-1-1-1 يشارك العاملون وممثلون عن مجلس الأمناء في تفعيل نظام ضمان الجودة.
5-1-1-2 تقوم المؤسسة بعمليات التقييم الذاتي فى ضوء المعايير القياسية.
5-1-1-3 تستخدم المؤسسة أدوات متنوعة للتقييم الذاتي.
5-1-1-4 تناقش نتائج التقويم الذاتي مع ممثلين عن: العاملين، ومجلس الأمناء، وأولياء الأمور.
5-1-1-5 تنشر المؤسسة نتائج التقييم الذاتي من خلال آليات متعددة (بطاقة المتابعة- الانترنت...الخ).
5-1-2 تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر في ضوء نتائج التقييم الذاتي:
5-1-2-1 يشترك فى وضع خطة التحسين ممثلون عن إدارة المؤسسة، والمعلمين، ومجلس الأمناء.
5-1-2-2 توزع الأدوار والمسئوليات على المعنيين؛ لتنفيذ الخطة.
5-1-2-3 تستهدف الخطة تنمية الأداء الشامل للمتعلمين في ضوء نتائج التقييم الذاتي.
5-1-2-4 تلتزم المؤسسة بالأطر الزمنية؛ لتنفيذ الخطة فى ضوء الأولويات.
المجال السادس: المتعلم:
6-1 نواتج التعلم المستهدفة:
6-1-1 تتوافر خريطة لنواتج التعلم:
6-1-1-1 تتسق الأنشطة التي يقوم بها المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة.
6-1-1-2 تتناسب نواتج التعلم المستهدفة مع المرحلة.
6-1-1-3 تتكامل نواتج التعلم المستهدفة: معرفياً، ووجدانياً، ومهارياً للمتعلم.
6-1-2 يحقق المتعلم نواتج تعلم مهارات اللغة العربية (الحاصلون على 65% فأكثر):
6-1-2-1 يحدد معاني المفردات التي يستمع إليها.
6-1-2-2 يتحدث بطريقة مفهومة تمكنه من التواصل.
6-1-2-3 يقلد الأشكال، والكلمات، والحروف المرسومة.
6-1-2-4 يميز أصوات الحروف الهجائية نطقاً وكتابة.
6-1-2-5 يحدد الكلمة المختلفة من بين الكلمات المقدمة.
6-1-2-6 يعبر عن الصور، والأشكال، والرسوم بكلمات مناسبة.
6-1-2-7 يستجيب لما يسمعه حركياً وشفوياً.
6-1-2-8 يرتب الأحداث المعبرة عن مواقف معينة، كما وردت في المحتوى المسموع.
6-1-3 يحقق المتعلم نواتج تعلم مهارات اللغة الأجنبية:
6-1-3-1 يحدد معاني المفردات التي يستمع إليها.
6-1-3-2 يتحدث بطريقة مفهومة.
6-1-3-3 يقلد الأشكال، والكلمات، والحروف المرسومة.
6-1-3-4 يميز بين أصوات الحروف الهجائية نطقاً وكتابة .
6-1-3-5 يحدد الكلمة المختلفة من بين الكلمات المقدمة.
6-1-3-6 يحدد الكلمة المعبرة عن الصورة.
6-1-3-7 يستجيب لما يستمع إليه حركياً وشفوياً.
6-1-3-8 يتغني ببعض الأغاني، والأناشيد القصيرة.
6-1-4 يحقق المتعلم نواتج تعلم مهارات الرياضيات:
6-1-4-1 يصنف الأشياء وفقاً لخصائصها (اللون/ الحجم/ الشكل- .....).
6-1-4-2 يكرر نمطاً ذا خصيصة بسيطة.
6-1-4-3 يتعامل مع الأعداد حتى العدد (10 ).
6-1-4-4 يعبر عن الأشياء برموزها العددية.
6-1-5 يحقق المتعلم نواتج تعلم العلوم:
6-1-5-1 يمارس أنشطة علمية بسيطة (الإنبات- الذوبان- الطفو – الغوص - ... ).
6-1-5-2 يتعرف المفاهيم العلمية ( النفخ - السحب – الميل- الدحرجة- الطفو والغوص ...الخ).
6-1-5-3 يعبر عن التغيرات الطبيعية البسيطة.
6-1-5-4 يتعرف الكائنات الحية، والأشياء غير الحية المحيطة به.
6-1-5-5 يميز خصائص البيئات المختلفة (الصحراوية- الزراعية – الساحلية..الخ).
6-1-5-6 يتعرف بيئته، وأهم خصائصها.
6-1-5-7 يتعرف مصادر تلوث البيئة.
6-1-5-8 يتعرف عناصر الوجبة الغذائية الصحية.
6-1-5-9 يصف آلة بسيطة، وطريقة تشغيلها.
6-1-6 يحقق المتعلم نواتج تعلم العلوم الاجتماعية:
6-1-6-1 يتعرف المتعلم الأعياد والمناسبات.
6-1-6-2 يتعرف المؤسسات الخدمية ( المستشفى – قسم الشرطة – المطافئ - ... ).
6-1-6-3 يتعرف المعالم الأساسية لتاريخ بلاده.
6-1-6-4 يتعرف الخريطة، ونموذج الكرة الأرضية.
6-1-6-5 يتعرف العملة، والسلع، و ممارسات البيع والشراء.
6-2 التمكن من المهارات الأساسية:
6-2-1 يمارس المتعلم مهارات التفكير:
6-2-1-1 يستخدم في تعلمه مصادر متعددة للمعرفة (الكتب المصورة – أشياء من الطبيعة – النماذج- الألعاب - الرحلات والزيارات الميدانية).
6-2-2 يمارس المتعلم مهارات التعامل، والحفاظ على البيئة:
6-2-2-1 يحرص على نظافة بيئته، ويعمل على تجميلها.
6-2-2-2 يحافظ على الروضة، وقاعة النشاط.
6-2-3 يكتسب المتعلم أساسيات التعامل مع الأجهزة:
6-2-3-1 يتعرف استخدامات الأجهزة المنزلية في الحياة اليومية.
6-2-3-2 يستخدم بصورة بسيطة الحاسوب.
6-2-4 يمارس مهارات اجتماعية سليمة مع الآخرين:
6-2-4-1 يشارك فى المناسبات الاجتماعية المختلفة.
6-2-4-2 يبادر بمساعدة الآخرين أثناء القيام بالأنشطة، ويتعاون معهم.
6-2-4-3 يحترم قواعد اللعب، وأعمال الآخرين.
6-2-4-4 يستمع للآخرين باهتمام.
6-2-5 يمارس المتعلم الأنشطة: الفنية، والأدائية:
6-2-5-1 يتغنى بالأغاني البسيطة، والأناشيد.
6-2-5-2 يمارس المهارات الحركية ( الدقيقة، والكبيرة ).
6-2-5-3 يستخدم خامات التشكيل المختلفة ( الصلصال – المكعبات ).
6-2-5-4 يشارك فى الأعمال الدرامية ( اللعب الإيهامي، والتمثيل).
6-2-5-5 يعبر عن المواقف المختلفة بالرسم.
6-2-5-6 يمارس العزف على الآلات الموسيقية البسيطة.
6-2-6 يتبع عادات صحية سليمة:
6-2-6-1 يتعرف طرق انتقال الأمراض المعدية.
6-2-6-2 يتجنب الأغذية المعرضة للتلوث.
6-2-6-3 يحافظ على نظافته الشخصية، واستخدام أدواته الخاصة (فرشاة الأسنان – أدوات الطعام...).
6-2-6-4 يتعرف مصادر الخطر، ويتجنبها (الكهرباء – الدخول و الخروج من الروضة – استخدام السلم – التعامل مع الخامات..الخ)
6-2-6-5 يدرك أهمية تناول الوجبة المتوازنة للنمو (الخضروات والفاكهة – اللحوم – الحلويات - النشويات).
6-2-6-6 يتجنب وضع أشياء في الأنف، أو الأذن، أو الفم.
المجال السابع: المعلم:
7-1 التخطيط لعمليتي: التعليم والتعلم:
7-1-1 يخطط المعلم الأنشطة فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة:
7-1-1-1 يعد المعلم أنشطة، ومواقف تعليمية، تحقق نواتج التعلم.
7-1-1-2 يحقق التكامل بين الأنشطة المختلفة.
7-1-1-3 يخطط أنشطة عديدة، ومتنوعة.
7-1-1-4 يستخدم المعلم خامات البيئة فى تصميم الألعاب، والأنشطة.
7-1-1-5 يصمم أنشطة ومواقف تعليمية إثرائية؛ للكشف عن المواهب المختلفة، وتنميتها.
7-1-2 يصمم المعلم إستراتيجيات التعليم والتعلم المتمركزة حول المتعلم:
7-1-2-1 يصمم المعلم أساليب تعليم وتعلم متنوعة.
7-1-2-2 يستخدم استراتيجيات تعليم وتعلم تراعي احتياجات المتعلمين، واهتماماتهم، والفروق الفردية بينهم.
7-1-2-3 يشجع المتعلمين على المشاركة في الأنشطة المتنوعة.
7-1-2-3 يصمم أنشطة ومواقف تعليمية، تنمي مهارات: الاستكشاف، والاستقصاء.
7-2 تنفيذ عمليتي: التعليم والتعلم:
7-2-1 يدير المعلم وقت التعلم بكفاءة:
7-2-1-1 يوزع المعلم الوقت بكفاءة على الأنشطة.
7-2-1-2 يطبق الخطة الزمنية بمرونة.
7-2-2 يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً:
7-2-2-1 يشارك في الدورات التدريبية .
7-2-2-2 يوظف محتوى الدورات التدريبية في الأنشطة المختلفة.
7-2-2-3 يقوِّم ذاته، ويحسِّن أداءه.
7-2-2-4 يتبادل الخبرات مع الزملاء.
7-3 استخدام أساليب تقويم فعالة:
7-3-1 يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم:
7-3-1-1 يستخدم أساليب وأدوات التقويم المناسبة للمواقف المختلفة (اللغوية – الرياضية – المهارات الحياتية- الحركية – الفنية...).
7-3-1-2 يتابع أداء المتعلمين، وتقدمهم باستخدام ملف الإنجاز.
7-3-1-3 ينوع فى طرق أساليب التقويم (الفردي – الجماعي – اليومي – الأسبوعي - الشهري ...).
7-3-1-4 يستخدم أدوات تقويم مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة.
7-4 الالتزام بأخلاقيات المهنة:
7-4-1 يراعي المعلم المساواة، والشفافية، والتسامح مع جميع المتعلمين:
7-4-1-1 يعدل ويساوى بين المتعلمين.
7-4-1-2 يستجيب لردود أفعال المتعلمين في ممارساته، وأدواره.
7-4-1-3 يستخدم أساليب تقويم واضحة، ومعلنة.
7-4-1-4 يتعامل بمرونة، وروح المرح مع المتعلمين.
المجال الثامن: المنهج الدراسي:
8-1 توافر ممارسات داعمة للمنهج:
8-1-1 تفعيل بنية المنهج:
8-1-1-1 تنفذ الخطة الزمنية للمنهج بمرونة.
8-1-1-2 تتوافق خطة المنهج مع المرحلة العمرية للمتعلمين.
8-1-1-3 يتضمن المنهج أنشطة إثرائية؛ لتحسين أداء المتعلمين.
8-1-2 تستخدم أنشطة تربوية؛ لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة:
8-1-2-1 تُنفذ خطط للأنشطة: داخلية، وخارجية؛ بما يحقق نواتج التعلم.
8-1-2-2 تخصص فترات زمنية كافية؛ لتنفيذ الأنشطة التربوية.
8-1-2-3 تتنوع الأنشطة التربوية؛ لمراعاة الفروق الفردية.
8-1-2-4 يراعي المنهج الاستفادة من إمكانات المجتمع المحلي في تنفيذ الأنشطة.
8-1-2-5 يراعي توافر آليات لمتابعة تنفيذ الأنشطة.
المجال التاسع - المناخ التربوي:
9-1 توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم:
9-1-1 توفر المؤسسة بيئة داعمة للتعليم والتعلم:
9-1-1-1 يسود المؤسسة مناخاً، يشجع على الحوار، والمناقشة.
9-1-1-2 يسود مناخاً لتبادل الخبرات التربوية بين جميع أعضاء المجتمع المدرسي.
9-1-1-3 تعمل على توعية المتعلمين، وأولياء الأمور، والمجتمع المحلي بأهمية الانتظام في الروضة.
9-1-2 توفر المؤسسة خدمات للإرشاد: التربوي، والنفسي للمتعلمين:
9-1-2-1 تسود المؤسسة ثقافة الإرشاد: التربوي، والنفسي للعاملين، وأعضاء مجلس الأمناء، وأولياء الأمور.
9-1-2-2 تحرص على اكتشاف المشكلات: السلوكية والاجتماعية للمتعلمين، وعلاجها مبكراً.
9-1-2-3 تقدم بعض البرامج الوقائية للمشكلات: الاجتماعية والسلوكية للمتعلمين.
9-1-3 توفر المؤسسة أساليباً لمساعدة المتعلمين على تحقيق المستويات التعليمية المستهدفة:
9-1-3-1 توفر مصادر تعلم متنوعة؛ بما يحقق التميز لجميع المتعلمين.
9-1-3-2 تضع خططاً وبرامجاً؛ لعلاج المشكلات التربوية.
9-1-3-3 توفر أساليب ووسائل تعليمية تعلمية مشوقة لجذب المتعلمين.
9-1-4 يتوافر بالمؤسسة مناخ صحي داعم لعمليتي: التعليم و التعلم.
9-1-4-1 تهتم المؤسسة بالتوعية الصحية للمتعلمين، والمعلمين.
9-1-4-2 تتابع الحالة الصحية للمتعلمين، والعاملين.
9-1-4-3 تتابع النظافة اليومية لجميع مرافقها.
9-2 توافر بنية مؤثرة للعلاقات المؤسسية والقيم الأخلاقية:
9-2-1 تسود المؤسسة العلاقات الإنسانية بين أعضاء المجتمع: المدرسي والمحلي:
9-2-1-1 يظهر بين أعضاء المجتمع المدرسي التعاون، والاحترام المتبادل.
9-2-1-2 يظهر بين أعضاء المجتمع المدرسي، والمجتمع المحلي التعاون، والاحترام المتبادل.
9-2-1-3 تحرص على رضا العاملين والمعنيين بصفة دائمة.
9-2-1-4 تتبع أسلوباً منظماً لتلقي مقترحات وشكاوى المعلمين، والعاملين المعنيين، والتعامل معها.