ا الألعاب التعليمية
تهدف الألعاب التعليمية إلى تحقيق أغراض تربوية بعينها , وتتخذ اللعب وسيلة لبلوغ مستوى أفضل من التعلم , وأكثر كفاية .
أهداف الألعاب التعليمية ...
- شحذ مهارات التفكير المنطقي .
- تمنية مهارات حل المشكلة .
- تزويد الفرد بالمعلومات والمهارات .
- تدريب الفرد على اتخاذ القرارات السليمة .
- تمد الفرد بمجموعة من الإستراتيجيات المناسبة .
- تهيئة البيئة الصحيحة للتعلم .
- تحقيق التفاعل بين الفرد والحاسب , وبين الأفراد أنفسهم .
- إثارة دافعية التعلم لدى الفرد وحماسه .
- تركيز اهتمام الفرد على الموضوع الذي تعرضه اللعبة .
مجالات استخدام الألعاب التعليمية ...
تستخدم الألعاب التعليمية في كثير من المجالات التربوية , ومن ذلك : تعليم الحروف , والأعداد والألوان والأشكال والمفردات وتراكيب اللغة والعمليات الحسابية و التعريف بالحيوانات و البلاد وبعض الجوانب الثقافية .
عناصر اللعبة التعليمية ...
من أهم عناصر اللعبة التعليمية ما يلي :
- أن يكون لها هدف مثل تخمين بعض الكلمات , أو حل المشكلات أو تعليم موضوع معين .
- أن يكون لكل لعبة قواعد تحدد الأحداث والأنشطة التي يسمح بها في اللعبة , والتي لا يسمح بها .
- أن تشمل اللعبة على عنصر المنافسة والتي قد تكون بين اللاعب والحاسوب أو بين اللاعب ونفسه أو بين اللاعب وزملائه .
- أن تتضمن اللعبة قدرا من التحدي الملائم الذي يستنفر قدرات الفرد في حدود ممكنه .
- أن تثير اللعبة خيال الفرد وهذا ما يحقق الدافعية والرغبة لدى الفرد في التعلم .
- أن تتوفر السلامة في اللعبة فلا يواجه اللاعب مخاطر تؤذيه .
- أن تحقق اللعبة عنصر التسلية والمتعة , على أن لا يكون ذلك هو هدف اللعبة .
أساليب الألعاب التعليمية
تلجأ اللعبة التعليمية إلى مجموعة من الأساليب منها :
1. إعادة الترتيب
. الحذف
3. الاستبدال
4. الإدراج
أنواع الألعاب التعليمية
يمكن تصنيفها إلى عدة أنواع منها :
- ألعاب المغامرة
- ألعاب التخمين
- العاب القتال
- ألعاب البطاقة
- ألعاب اللوحة
- ألعاب أداء الأدوار
- ألعاب التفكير المنطقي
هذا ولقد كثر استعمال الألعاب التعليمية , بعد أن أدرك المدرسون والطلاب على حد سواء ما تحققه من جوانب إيجابة في العملية التعليمية .
واللعبة الجيدة , ليست هي التي تحقق التسلية والمتعة فحسب , وإنما التي تحقق مخرجا في مجال دراسة الفرد , واللعبة المثالية هي التي تتميز بالجاذبية والتشويق .