هاله عبد السلام عبده حسن Admin
الاوسمة :
عدد المساهمات : 777
| موضوع: دراسة تطالب «التعليم» بتوفير التغذية المدرسية وتؤكد ارتفاع الأنيميا بين تلاميذ الابتدائى بنسبة 90% الخميس سبتمبر 01, 2011 4:21 am | |
|
طالبت دراسة علمية حديثة بالمعهد العالى للصحة العامة، الدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم بتوفير التمويل الكافى، لتنفيذ برنامج الوجبات المدرسية، خاصة بالمناطق المحرومة والنائية، لضمان زيادة الحضور وتحسين حالة التغذية للتلاميذ.
وكشفت الدراسة، التى أعدتها الباحثة نسرين كمال، بعنوان «تأثير الوجبة المدرسية على التحصيل الدراسى» عن ارتفاع نسبة الأنيميا بين أطفال المرحلة الابتدائية إلى نسبة تتراوح بين 88% و90.6٪، كما أكدت زيادة التحصيل الدراسى بنسبة 30% عند الحصول على الوجبة المدرسية، وكذلك زيادة فى نسبة الهيموجلوبين، إضافة إلى معدل النمو فى الوزن والطول.
صرحت الدكتورة نسرين كمال لـ«إسكندرية اليوم»: بأن الدراسة التى أعدتها تمت خلال سنة واحدة فى مدرسة الدخيلة الابتدائية المختلطة (المدرسة التى يقدم لها برنامج التغذية المدرسية) وعمار بن ياسر الابتدائية المختلطة (دون برنامج التغذية) فى حى العامرية بالمحافظة.
شملت الدراسة 2083 طالبا من الصف الأول إلى الخامس و 1042 طالباً من المدرسة الخاضعة لبرنامج التغذية و1041 من المدرسة الأخرى، وأجريت هذه الدراسة خلال العام الدراسى 2007/2008 و2008/2009.
وتابعت نسرين أن الوجبة المدرسية كانت متاحة 4 أيام فى الأسبوع، وتكونت من شريحة واحدة من الجبن المطبوخ (15 جم) و30 جراماً مربى ورغيف خبز بلدى خلال أول يومين فى الأسبوع (القائمة الأولى)، أو شريحتين من الجبن المطبوخ (30 جم) وحلاوة طحينية (50 جم) ورغيف خبز فى اليومين الآخرين (القائمة الثانية)، وتم تحليل الوجبة المدرسية باستخدام جداول التحليل الغذائى المصرية، وأخيرا تم تقييم عينة الدراسة من المدرستين على حد سواء فيما يتعلق بوضعهم الغذائى فى بداية العام الدراسى الجديد 2008 / 2009، باستخدام مقاييس الوزن والطول، وبعد الانتهاء من جمع البيانات تم إدخال البيانات للكمبيوتر باستخدام برنامج خاص، وتم إجراء التحليل الإحصائى فأظهرت النتائج ما يلى:
اكتساب الأطفال زيادة فى الطول، فى مدرسة الدخيلة فى متوسط 0.48 سم مقارنة بالأطفال فى مدرسة عمار بن ياسر، وفيما يتعلق بمعدل انتشار نقص الوزن، كان هناك تحسن ذو دلالة إحصائية فى نقص الوزن ما بعد التدخل، إذ انخفض معدل نقص الوزن فى المدرسة الأولى من 4.2٪ إلى 2.1٪ على العكس من ذلك، لوحظ انخفاض المعدل، ولكنه انخفاض ليس ذا دلالة إحصائية فى مجموعة مدرسة عمار بن ياسر من 1.6 ٪ إلى 0.7 ٪، وأظهرت النتائج أن 90.6 ٪ و 88 ٪ من طلاب المدرستين على التوالى كانوا يعانون من الأنيميا.
وأظهرت الدراسة زيادة فى نسبة الهيموجلوبين فى مدرسة الدخيلة بحوالى 0.23 جم/ ديسليتر فى نهاية العام، وانخفضت نسبة الغياب من 18.2٪ إلى 16.8٪ سنويا فى مجموعة الذين حصلوا على الوجبات المدرسية، بينما ارتفعت هذه النسبة من 10.2٪ إلى 11.04 ٪ سنويا فى مدرسة عمار بن ياسر، وأدت لزيادة الحضور فى المدرسة الأولى، وانخفاض الحضور فى الثانية، وفيما يتعلق بالتحصيل الدراسى للطلاب فقد تحسن مستوى ثلث الطلاب فى مجموعة مدرسة الدخيلة، بينما كان هناك تحسن فى 12.5٪ فقط من الطلاب بالمدرسة الأخرى.
وأشارت الدراسة إلى أن هناك تحسناً كبيراً فى الاختبار الكمى والذاكرة قصيرة المدى ومعدل الذكاء الإجمالى فى مدرسة الدخيلة مقارنة بمدرسة عمار بن ياسر.
وأوضحت أنه كان هناك تحسن كبير على نحو أفضل فى الطول نتيجة الوجبات المدرسية فى المستويات الاجتماعية والاقتصادية الأقل وهى أفضل من المستويات الاجتماعية العالية، كما كان هناك تحسن أفضل فى التحصيل الدراسى فى المستويات الاجتماعية والاقتصادية الأقل أيضا، إضافة لزيادة كبيرة فى الوزن والطول فى مجموعة الأطفال الحاصلين على تغذية كافية من الذين يعانون من نقص التغذية، حيث حقق الأطفال الأصغر سنا قدراً أكبر من الطول والوزن، كما حققوا نتائج أفضل من الأطفال الأكبر سنا، وهناك تحسن كبير فى الوزن والطول فى الفتيات أكثر من الفتيان نتيجة التغذية المدرسية، كما أن الفروق بين الجنسين فى الإدراك لدى الأطفال واضحة، فالفتيات هن الأكثر كفاءة من البنين فى الذاكرة على المدى القصير، نتيجة لبرامج التغذية المدرسية.
وأوصت الدراسة وزارة التربية والتعليم بتنفيذ برنامج الوجبات المدرسية فى جميع المدارس الحكومية، خاصة المناطق الفقيرة، وبالمراقبة المستمرة على نوعية الطعام المقدم، وتوفير التمويل الكافى، لتنفيذ برنامج الوجبات المدرسية، لضمان زيادة الحضور وتحسين حالة التغذية بالتنسيق بين وزارتى الصحة والمالية، لضمان سلامة الوجبات.
يذكر أن برنامج التغذية المدرسية بدأ فى مصر منذ عام 1981، تحت إشراف وزارة التربية والتعليم، وارتفع عدد الطلاب المستفيدين منه من 3019130 طالباً فى عام 1991/ 1992 إلى 11210258 طالباً فى عام 2004/2005.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|