جـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــودة العمرانيــــــــة
تابع دور المدير واثرة فى تحسين العملية التربوية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تابع دور المدير واثرة فى تحسين العملية التربوية 829894
ادارة المنتدي تابع دور المدير واثرة فى تحسين العملية التربوية 103798
جـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــودة العمرانيــــــــة
تابع دور المدير واثرة فى تحسين العملية التربوية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تابع دور المدير واثرة فى تحسين العملية التربوية 829894
ادارة المنتدي تابع دور المدير واثرة فى تحسين العملية التربوية 103798
جـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــودة العمرانيــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


Focus on quality  
الرئيسيةالجودةأحدث الصورالتسجيلدخول
اللهم اني أستودعك قلبي فلا تجعل فيه أحدا غيرك, وأستودعك لا إله الا الله فلقني إياها عند الموت
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  >>> للالتحاق ببرنامج حفظ القرآن سجل اسمك هنا <<<
تابع دور المدير واثرة فى تحسين العملية التربوية I_icon_minitimeالأربعاء مايو 28, 2014 6:15 am من طرف شريم الزهراني

» اختبار القراءة والكتابة
تابع دور المدير واثرة فى تحسين العملية التربوية I_icon_minitimeالجمعة مايو 02, 2014 8:02 am من طرف عبدالحميد مجلي

» تحية وتقدير لإدارة تميزت بالريادة
تابع دور المدير واثرة فى تحسين العملية التربوية I_icon_minitimeالأربعاء مارس 26, 2014 5:29 am من طرف هاله عبد السلام عبده حسن

»  بحوث لاهمية نشر ثقافة الجودة
تابع دور المدير واثرة فى تحسين العملية التربوية I_icon_minitimeالأربعاء مارس 26, 2014 4:57 am من طرف هاله عبد السلام عبده حسن

» ارقامى
تابع دور المدير واثرة فى تحسين العملية التربوية I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 25, 2014 1:05 pm من طرف shereey sayed

» اجهزتى المنزلية
تابع دور المدير واثرة فى تحسين العملية التربوية I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 25, 2014 12:27 pm من طرف shereey sayed

» الغذاء الصحى وغير الصحى
تابع دور المدير واثرة فى تحسين العملية التربوية I_icon_minitimeالسبت مارس 22, 2014 1:03 am من طرف shereey sayed

» قصة الاميرة و الثعبان
تابع دور المدير واثرة فى تحسين العملية التربوية I_icon_minitimeالسبت مارس 22, 2014 1:00 am من طرف shereey sayed

» الام المثالية لروضة العمدة
تابع دور المدير واثرة فى تحسين العملية التربوية I_icon_minitimeالسبت مارس 22, 2014 12:54 am من طرف shereey sayed

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
موافع تهمك

http://www.naqaae.eg/
موقغ الهييئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد

الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى




التبادل الاعلاني


أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
هاله عبد السلام عبده حسن - 777
تابع دور المدير واثرة فى تحسين العملية التربوية I_vote_rcapتابع دور المدير واثرة فى تحسين العملية التربوية I_voting_barتابع دور المدير واثرة فى تحسين العملية التربوية I_vote_lcap 
هاله خشبه - 453
تابع دور المدير واثرة فى تحسين العملية التربوية I_vote_rcapتابع دور المدير واثرة فى تحسين العملية التربوية I_voting_barتابع دور المدير واثرة فى تحسين العملية التربوية I_vote_lcap 
olivia - 168
تابع دور المدير واثرة فى تحسين العملية التربوية I_vote_rcapتابع دور المدير واثرة فى تحسين العملية التربوية I_voting_barتابع دور المدير واثرة فى تحسين العملية التربوية I_vote_lcap 
سيد محمود - 123
تابع دور المدير واثرة فى تحسين العملية التربوية I_vote_rcapتابع دور المدير واثرة فى تحسين العملية التربوية I_voting_barتابع دور المدير واثرة فى تحسين العملية التربوية I_vote_lcap 
adelnagar - 93
تابع دور المدير واثرة فى تحسين العملية التربوية I_vote_rcapتابع دور المدير واثرة فى تحسين العملية التربوية I_voting_barتابع دور المدير واثرة فى تحسين العملية التربوية I_vote_lcap 
نهادعشم ميخائيل - 66
تابع دور المدير واثرة فى تحسين العملية التربوية I_vote_rcapتابع دور المدير واثرة فى تحسين العملية التربوية I_voting_barتابع دور المدير واثرة فى تحسين العملية التربوية I_vote_lcap 
على شوقى مصطفى - 55
تابع دور المدير واثرة فى تحسين العملية التربوية I_vote_rcapتابع دور المدير واثرة فى تحسين العملية التربوية I_voting_barتابع دور المدير واثرة فى تحسين العملية التربوية I_vote_lcap 
سحر العربي - 39
تابع دور المدير واثرة فى تحسين العملية التربوية I_vote_rcapتابع دور المدير واثرة فى تحسين العملية التربوية I_voting_barتابع دور المدير واثرة فى تحسين العملية التربوية I_vote_lcap 
سنو وايت - 36
تابع دور المدير واثرة فى تحسين العملية التربوية I_vote_rcapتابع دور المدير واثرة فى تحسين العملية التربوية I_voting_barتابع دور المدير واثرة فى تحسين العملية التربوية I_vote_lcap 
risha - 25
تابع دور المدير واثرة فى تحسين العملية التربوية I_vote_rcapتابع دور المدير واثرة فى تحسين العملية التربوية I_voting_barتابع دور المدير واثرة فى تحسين العملية التربوية I_vote_lcap 
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

 

 تابع دور المدير واثرة فى تحسين العملية التربوية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هاله عبد السلام عبده حسن
Admin



الاوسمة :

تابع دور المدير واثرة فى تحسين العملية التربوية 80297887920258881111


تابع دور المدير واثرة فى تحسين العملية التربوية 15-83
انثى عدد المساهمات : 777

تابع دور المدير واثرة فى تحسين العملية التربوية Empty
مُساهمةموضوع: تابع دور المدير واثرة فى تحسين العملية التربوية   تابع دور المدير واثرة فى تحسين العملية التربوية I_icon_minitimeالسبت مايو 28, 2011 5:35 am

وحتى يكون مدير المدرسة قادرا ومؤهلا للقيام بدوره كمشرف مقيم فانه لا بد من تحديد تلك المهام وهي :-
اولا – في اطار الاشراف على التعليم :-
1-يقود المعلم في اطار برنامج متكامل للاشراف التربوي يوصله الى تحسين ادائه في التعليم الصفي.
2-يلاحظ اداء المعلم في غرفة الصف بأسلوب نظامي للحصول على بيانات ومعلومات موضوعية.
3-يجري لقاءات توجيهية مع المعلم بأسلوب تشاركي في اتخاذ قرارات التطوير والتحسين المرغوب فيها.
4-التخطيط وتصميم حلقات تدريبية في اطار النمو المهني للمعلمين على النحو التالي :-

أ ) يحسن تفسير وتأويل المعلومات والبيانات المتصلة بأداء المعلم مستخدما الاساليب التعاونية.
ب)يساعد المعلم في تحديد الاهداف الخاصة اللازمة لاحداث التغييرات المرغوب فيها في الاداء الصفي.
ج ) يطور جدولا زمنيا من الخبرات المنظمة اللازمة لاستثارة اهتمام المعلم المستهدف باتجاه النمو المهني.
د ) يحدد الاهداف الخاصة لحلقة دراسية تدريبية ترتبط بالحاجات.
ه ) يخطط لمشغل تدريبي مستخدما عددا من الاساليب والمواد التعليمية والنشاطات والاجراءات المناسبة .
5-متابعة توصيات المشرفين التربويين وآلية متابعتها ومدى تقبل المعلم لها ويكون ذلك اما بحضور حصة صفية أو اجتماعات فردية وتفعيل اسرة المبحث الواحد.
6-متابعة الاعمال الكتابية للمعلمين والطابة كالخطط الدراسية والاختبارات وكراسات التحضير ودفاتر الحضور والعلامات والواجبات البيتية .
7-متابعة تنفيذ الخطط العلاجية وذلك بمشاركة مدير المدرسة في بناء الخطط ودوره في متابعة تنفيذ بنودها ورصد تحسن اداء الطلبة.
8-تحصيل الطلبة : على مدير المدرسة ضرورة متابعة ورصد نتائج الاختبارات وتحليلها وابراز نقاط القوة والضعف في اداء الطلبة واطلاع اولياء الامور على نتائج ابنائهم.
9-معرفة احتياجات المعلمين في النمو المهني سواء كانت احتياجات جماعية او فردية والاحتفاظ بمعلومات عن العاملين بالمدرسة وعدد الزيارات الاشرافية والدورات التي حضرها كل معلم وتنظيم زيارات تبادلية بين المعلمين وفق برامج مخططة وواضحة بالاضافة الى ابراز الجوانب الابداعية لدى المعلمين والطلبة وتفعيل مشاركة المدرسة في الانشطة والمسابقات سواء على مستوى المدرسة او المديرية بالاضافة الى متابعة اثر الدعم المقدم للمعلمين من المشرف او المدير .
10-دعم المعلمين الجدد :- حيث يأخذ المعلم الجديد النصيب الاكبر من اهتمام مدير المدرسة وخاصة فيما يتعلق بالامور التالية :-
أ‌)تعريف المعلم الجديد بالحقوق والواجبات المتعارف عليها حسب قانون وزارة التربية والتعليم العالي.
ب‌)تعريف المعلم بالمنهاج الجديد وفلسفته وذلك تجنبا لاجتهاد المعلم الشخصي او الاخرين خاصة اذا استندوا الى وجهات نظر لا مرجعية لها ، وبالتالي فان مدير المدرسة هو المخوّل بهذا الخصوص.
ت‌)تعريف المعلم بالتخطيط والخطط وآلية اعدادها وكذلك الطرق والوسائل المناسبة للتعامل مع الطلبة خاصة وأن هناك فروقا فردية بين الطلبة من الضروري ان يراعيها المعلم وكذلك تقويم الطلبة بموضوعية وتوجيه المعلمين الى ان التقويم هو وسيلة لا غاية.
ث‌)توجيه المعلم لحضور حصص عند معلمي ذوي خبرة والاجتماع معهم وذلك للافادة منهم ولتبادل الخبرات فيما بينهم مع ضرورة توثيق ذلك في ملف خاص يتسنى الاطلاع عليه عند الحاجة.
ج‌)تعريف المعلمين بآلية التحضير والتعامل معها وكذلك الهدف السلوكي وآلية صياغته وكذلك دفاتر العلامات وسجلات المدارس الرسمية.
ح‌)من الضروري توجيه المعلم الى الادارة الصفية ومتغيراتها وما ينبغي اتخاذه من قبل المعلم.
خ‌)تعريف المعلم الجديد بالمهام الموكلة على عاتفه .
11-دور مدير المدرسة في تقديم الدعم للمعلمين ذوي الاداء المتدني ويتمثل ذلك بعقد اجنماعات معهم من اجل تقديم التغذية الراجعة لهم وتحفيزهم وارشادهم الى سبل النجاح وذلك بتقديم الجرعات بشكل تدريجي وليس دفعة واحدة بهدف تحسين ادائهم وتطورهم المهني .
12-خلق بيئة تربوية آمنة وسليمة وتوظيف المرافق التعليمية مثل المكتبة والمختبر والحاسوب وتوفير المصادر التعليمية والمصادر بهدف تحسين الاداء التعليمي وتحقيق الاهداف المرجوة .
13-دور مدير المدرسة في متابعة البيئة التعليمية والسلوكية في المدرسة وذلك بتنمية السلوك الايجابي عند الطلبة عن طريق الانشطة الرياضية والثقافية والفنية لما لذلك من اثر في تهذيب سلوكهم ولا شك في ان قدرة المدير على مواجهة المشكلات السلوكية ورصدها اولا بأول ومتابعتها بمشاركة اولياء الامور والمرشد التربوي ومربي الصف يحد من تلك المشاكل ويعدل من سلوك الطلبة ، ولا ننسى دور المدير في ارشاد معلميه حول طرق التعامل مع الطلبة وصياغة الاهداف السلوكية وتفعيل النشاط الطلابي وطرق ضبط الصف واشراكهم في اللجان الادارية في المدرسة لكي يمتلكوا الخبرة والمهارات .

ان متابعة المعلم بصورة صارمة ضمن معايير محددة لا تؤدي بالضرورة الى تحسن في ادائه بل تعكس فاقدا تربويا وعلاقة متوترة بين المدير والمعلم وليس هذا في مصلحة الطالب ولا العملية التربوية بشموليتها بل يجب ان تكون العلاقة مع المعلم مبنية على انه يمر بمراحل نمو وتطور متدحرجة ويحتاج الى دعم ومساندة مستمرة من قبل مدير المدرسة ، وان توزيع المهمات بين الجميع كل حسب قدرته تؤدي الى العملية التشاركية في اداء المهام التربوية والتعليمية، وان عمل المدير كمشرف مقيم هي عملية تعاونية هادفة تخلو من التسلط والفوقية وتقود الى وضع خطة اجرائية ليتوصل من خلالها الى اهداف قابلة للتحقيق


عدل سابقا من قبل admin في السبت مايو 28, 2011 5:44 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elgawdahdfna.ahlamontada.com
هاله عبد السلام عبده حسن
Admin



الاوسمة :

تابع دور المدير واثرة فى تحسين العملية التربوية 80297887920258881111


تابع دور المدير واثرة فى تحسين العملية التربوية 15-83
انثى عدد المساهمات : 777

تابع دور المدير واثرة فى تحسين العملية التربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تابع دور المدير واثرة فى تحسين العملية التربوية   تابع دور المدير واثرة فى تحسين العملية التربوية I_icon_minitimeالسبت مايو 28, 2011 5:36 am

ثانيا – في مجال الاهتمام فيما يتصل بالمناهج المدرسية ، وتتمثل فيما يلي :-
1-اثراء المادة الدراسية : يتم ذلك بقراءات او انشطة او ادوات التقويم المناسبة ، وهي اضافية لعدم كفايتها او صعوبة تنفيذها ، او موضوعة بشكل مقتضب او غير واضحة الصياغة.
2-توظيف الكتاب المدرسي: متابعة مدير المدرسة بحسن استخدامه من المعلم والتلميذ فلا يترك المعلم يتصرف بحيث يبعد التلاميذ عن الكتاب بما يقوم به المعلمين من تلخيص وبه يعود المعلم التلاميذ على القراءة المستقلة.
3-استخدام الوسائل التعليمية : يقوم مدير المدرسة بتوفير الوسائل التعليمية وتخصيص مكان لترتيبها ، وكتابة كشف بالوسائل الموجودة بالمدرسة ، وتدريب المعلمين على استعمالها ، وتشجيعهم على استخدامها لتحفف اهدافها.
4-توظيف المختبر المدرسي : يقوم مدير المدرسة بتوفير جميع الاجهزة والادوات اللازمة ، ووضع دليل للتجارب وتدريب المعلمين الذين لهم علاقة بالاجهزة واجراء التجارب على استخدامها وتشجيع المعلمين على اجراء التجارب ويقوم بمتابعة تنفيذها وتدوينها.
5-الرحلات المدرسية : يراعي مدير المدرسة بأن يكون لها اهداف تعليمية وتربوية وتكون متصلة بموضوعات الدراسة او مكملة لها وأن توفر خبرات تعليمية يصعب الحصول عليها بوسائل تعليمية اخرى ، وتكون نابعة من حاجات التلاميذ ، وان يكون لها تخطيط وتنظيم واشراف دقيق.
6-توظيف المكتبة المدرسية: يقوم مدير المدرسة بالتعاون مع المعلمين على غرس حب القراءة والاطلاع عند التلاميذ ، وتوجيههم الى طرق استخدامها ، وتشجيعهم على عمل البحوث ، وتكوين جماعة المكتبة ، وتوجيه المعلمين لاستثمارها ، واضافة حصة بالجدول المدرسي لجميع فصول المدرسة لدخولها وتنظيم نظم الاستعارة.
7-توظيف الاذاعة المدرسية : يحرص مدير المدرسة على تزويد التلاميذ بقدر من الثقافة والتعليم والاخبار ، وتحقيق الترابط والتكامل بين جوانب المنهج المدرسي من جهة وبين المدرسة بأكملها في البيئة خارج المدرسة من جهة اخرى، وهذا يتطلب من مدير المدرسة أن يكون مشرفا على اعداد برامجها وحسن اختيارها وتقديمها بشكل جذاب.
8-النشاط المدرسي : على مدير المدرسة التعاون مع المعلمين للقيام بالتخطيط الدقيق للانشطة بحيث يضعون خطة عمل ، وان تكون نابعة من حاجات ومستويات وخصائص نمو التلاميذ في مدرسته مع تنويعها حتى تلبي رغبات كل التلاميذ.
9-التقويم التربوي : يستخدمه مدير المدرسة لمراجعة الاهداف والبرامج التي تعمل داخل المدرسة ، بما فيها من انظمة وانشطة واداء المعلمين واساليب التدريس وتحصيل التلاميذ والاختبارات للوقوف على نقاط القوة ونفاط الضعف وهذا يساعده في عمل الخطة السنوية للمدرسة للعام القادم .
ولذا فيمكن تلخيص دور المدير في اربعة امور هي :-
1-التخطيط والتنظيم .
2-التوجيه والقيادة .
3-الاشراف التربوي.
4-التقويم .
وحتى تتحقق هذه العناصر لا بد ان نفهم ان دور المدير هو القيام بجميع ادوار مكتب التربية والتعليم من اشراف تربوي بصفته مشرفا مقيما ومن قائد تربوي يعكس توجهات البيئة المحلية والخاصة بصدق وصراحة ومسؤولية لمن بيدهم اخذ القرار وهو قدوة في النظام والدوام ونظافة التعامل يتحلى بصفات انسانية وهو حريص على كل طالب ومعلم لأنه يرى في كل واحد منهم شريكا في العملية التربوية ، ولتحقيق التخطيط والتنظيم لا بد ان يتحلى المديربثقافة واسعة في الناحيتتين الفنية والادارية ويتصف بالفهم السلوكي النفسي التربوي لعناصر العملية التربوية ( معلمون ، طلبة ، أذنة ) وهو ايضا قادر على التأثير في المجتمع ايجابيا ويستقطب اولياء الامور لخدمة العملية التربوية وحل المشاكل ، وعليه ان يوجه المدرسين والاداريين والطلبة نوجيها تربويا صحيحا في جو من التعاون والتفاهم على اساس الاحترام المتبادل وعدم الاستبداد وتكميم الافواه بطريقة لا تشعر الاخرين بأية فوقية او استبداد او خوف من نتائج المناقشة المعارضة احيانا لأفكار المدير ، وعلى المدير ان يكون مؤهلا تأهيلا مناسبا وعلى درجة من الفهم والقدرة على التطور والتحديث في مستجدات العملية التربوية .
الزيارة الصفية

تتخذ زيارة مدير المدرسة للمعلم الشكلين التاليين :-
أ‌)الزيارة الاعتيادية: والمعلن عنها مسبقا حسب برنامج يوزعه المدير على المعلمين ومن الضروري ان يزار المعلم اكثر من مرة خلال العام باستثناء المعلم الجديد الذي يزار مرة كل شهر .
ب‌)الزيارة الفجائية : والتي يعلن عنها في صبيحة اليوم بناء على توصيات المشرف التربوي لمتابعة قضية معينة لدى المعلم لكي يطلع المدير على التحسن الذي طرأ على المعلم من خلال التغذية الراجعة والدعم المستمر الذي قدم له من قبل المشرف والمدير .
ولا شك في ان لكل نوع من تلك الزيارات اهداف تربوية نسعى الى تحقيقها وليس الهدف من تلك الزيارة هو تصّيد اخطاء المدرس بل العمل سويا من اجل تطوير ادائه ، فهناك من يرتاح من المعلمين في اعلان الزيارة مسبقا وهناك من يتذمر من الزيارة الفجائية رغم ان النوعين يعلن عنهما .
ولا شك في ان اطلاع المدير على البعد المضموني للمقررات المدرسية من خلال الخطة اليومية او الفصلية ودفتر التحضير يعطيه مؤشرات اولية على معرفة الموضوع او الدرس الذي سيشرحه المعلم للطلبة ، وانه لا بد عند كتابة تقرير زيارة المدير للمعلم ان يتم اظهار الجانب الاجرائي في مسؤولية المدير كمشرف مقيم وربطه بملاحظات وتوصيات مشرف المبحث ، وانه لا بد من ضرورة مراعاة الدقة في كتابة التغذية الراجعة والاستناد الى بنود المذكرة التوضيحية لجعل التقارير اكثر موضوعية واهمية وليست روتينية وتوظيف التغذية الراجعة بشكل فعال وابراز دور المدير في عملية المتابعة او المساعدة امباشرة من فبله وان لا تختصر على مجرد توصيات شكلية ، وان تركز حول عمل المعلم المزار بشكل شامل وليست الحصة الصفية فقط واشتمالها على امور تحتاج الى تحسين لدى المعلم ، وقد تكون هذه التوصيات ايجابية وسلبية ، ولا يجوز التسليم بأن المدير لا يحترم عملية المتابعة وبلامكان اعتماد آ لبة تراعي خصوصية وضع كل مدير والامور المطلوب منه متابعتها ، فالمتابعة هي سر النجاح ، وحرصا على تفعيل دور المدير في آلية المتابعة فان عليه ضرورة متابعة الاعمال الكتابية والاختبارات ونتائج الطلبة وعلاقة المعلم مع طلابه ومع الهيئة التدريسية وتقبله للتغذية الراجعة من قبل المشرف او المدير .
اما بخصوص السجل التراكمي فانه يقدم مؤشرات لمدير المدرسة حول تقرير الاداء السنوي للمعلم بكل صدق وشفافية بعيدا عن الفئوية او المحسوبية وان السجل التراكمي هو افضل وسيلة لتقييم اداء المعلم وما يرافق ذلك من اجتماعات فردية او جماعية للمعلمين والابتعاد عن التداخل والوقوع في التناقض اثناء تعبئة بنود تقرير الاداء السنوي للمعلم .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elgawdahdfna.ahlamontada.com
هاله عبد السلام عبده حسن
Admin



الاوسمة :

تابع دور المدير واثرة فى تحسين العملية التربوية 80297887920258881111


تابع دور المدير واثرة فى تحسين العملية التربوية 15-83
انثى عدد المساهمات : 777

تابع دور المدير واثرة فى تحسين العملية التربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تابع دور المدير واثرة فى تحسين العملية التربوية   تابع دور المدير واثرة فى تحسين العملية التربوية I_icon_minitimeالسبت مايو 28, 2011 5:43 am


التوصيات
اذا أردنا للمدير أن يطور من أداءه كمشرف مقيم فاننا نضع التوصيات التالية :
1.مشاركة مدير المدرسة في التنقلات و التعيينات
2.التفرغ الكامل لمدير المدرسة لتحقيق أهداف المدرسة بطريقة فعالة
3.انتهاج سياسة لامركزية في التنفيذ من أجل توسيع المساحة لعمل المدير ضمن دائرة تحقيق الهدف
4.التوقف عن اضافة أعباء على الادارات المدرسية و اهتمامها بالهمل الاداري على حساب نوعية العمل و انتاجية عناصر العملية التربوية
5.توفير حوافز مادية و معنوية للمبدعين من مديري المدارس
6.اعداد و تأهيل مديري المدارس في النواحي الادارية و التربوية
7.تفريغ نائب المدير بصفة كلية من أجل تنفيذ الخطة المدرسية
و عليه فان عمل مدير المدرسة يجب أن يكون ضمن منظومة تعاونية مع المعلمين و المرشد النفسي و الاداريين و المشرف التربوي و رؤساء الأقسام لأنه يصعب على المدير أن يقوم بكل أعمال مكتب التربية و التعليم لوحده فقط بل يجب أن يتعاون الجميع في سبيل تحسين العملية التربوية


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elgawdahdfna.ahlamontada.com
على شوقى مصطفى




ذكر عدد المساهمات : 55
العمر : 64

تابع دور المدير واثرة فى تحسين العملية التربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تابع دور المدير واثرة فى تحسين العملية التربوية   تابع دور المدير واثرة فى تحسين العملية التربوية I_icon_minitimeالسبت مايو 28, 2011 5:58 am

ونزيد على دلك ان تكون له الصالحية المالية فى الصرف من خلال لجنة من المدرسة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هاله خشبه

هاله خشبه


الاوسمة :

ذكر عدد المساهمات : 453

تابع دور المدير واثرة فى تحسين العملية التربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تابع دور المدير واثرة فى تحسين العملية التربوية   تابع دور المدير واثرة فى تحسين العملية التربوية I_icon_minitimeالسبت مايو 28, 2011 2:05 pm

لقد أصدر وزير التربية والتعليم قرارا باختيار المديرين بالكفاءة وليس بالأقدمية

للمدارس التجريبية وإن شاء الله يعمم علي جميع المدارس


لكن المهم أن يعرف كل مدير مدرسة هذه المهام السابق ذكرها ........

فكيف السبيل الي ذلك ........؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع دور المدير واثرة فى تحسين العملية التربوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دور مدير المدرسة وأثره في تحسين العملية التربوية
» تنمية مهارات (الرياضيات )
» المنهج الخفي وتأثيره في العملية التعليمية
»  استخدام الشبكات الاجتماعية في العملية التعليمية
»  استخدام الشبكات الاجتماعية في العملية التعليمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــودة العمرانيــــــــة :: القدرة المؤسسية :: الحوكمة والقيادة-
انتقل الى: