استخدام الشبكات الاجتماعية في العملية التعليمية
ما هي الشبكات الاجتماعية ؟
الشبكات التفاعلية هي برمجيات ، تسمح للناس بالتفاعل حول فكرة أو موضوع أو هدف معين ، تستطيع أي مدرسة مثلا أن تنشأ مدونة خاصة لها ، وتتيح لطلابها
إمكانية الكتابة فيها عن شؤونهم الدراسية أو المدرسية ، أو حتى حول الأدب الإغريقي !
وفي تعريف آخر ، يمكننا أن نقول إن الشبكات الاجتماعية مجموعة من الأفراد، غالبا يطلق عليهم اسم –أصدقاء – مرتبطين معا بطريقة ما.
تستخدم الشبكات الاجتماعية تقنيات الويب 2 لتصل هؤلاء الأفراد معا ، بطريقة فعالة ذات معنى .
إن استخدام تقنيات الشبكات الاجتماعية ، مدمجة بتقنيات الويب 2 ، يخلق تعليما فاعلا ، خاصة إذا تم استخدامها بطريقة صحيحة وفاعلة .
لماذا يجب على المدرسة أن تستخدم الشبكات الاجتماعية ؟
على المدرسة أن تعكس عالمنا الذي نعيش فيه، وهو عالم يتسم بتفاعلات اجتماعية متعددة المستويات، ولهذا فإن من واجب المدرسة أن تشجع تلاميذها في
الانخراط في هذه الأنشطة الاجتماعية. علينا أن نعلم طلابنا ، ونريهم أي قوة بامكانهم أن يمتلكوا ، إن أحسنوا استخدام الشبكة العنكبوتية ، وأن نغير نظرتهم إلى
التعليم ، كما نغير نظرتهم إلى أنفسهم ، وحيواتهم الاجتماعية .
إننا وبكل أسف ، لا نتناول الفوائد الجمة التي يعود بها التفاعل الاجتماعي التعليمي الالكتروني ، لكن من واجبنا أن نبدأ بتغيير هذا ، ونتبنى سياسات تعليمية أكثر انفتاحا .
دور الشبكات الاجتماعية في الدراسات الجامعية :
تدور الكثير من التساؤلات حول أهمية الشبكات الاجتماعية في الدراسة الجامعية، وعلى رأس هذه الشبكات – Facebook- MySpace
وهذه بعض النقاط التي تستأهل الوقوف عليها :
- إن جميع هذه الشبكات ثابتة ، بغض النظر عن نوع الحاسوب أو النظام المستخدم لتشغيلها ، أو حتى المتصفح .
- من الرائع أن تستخدم أدوات يألفها قسم كبير من الطالصف،ستطيع الطلاب أن يكملوا نقاشهم العلميالخاصة،اق الصف، ما سيثري المادة العلمية.
- ولكن في نفس الوقت : قد يتضايق الطلبة من وجودك في صفحتهم الخاصة ، ويجدون في هذا تعدي على حريتهم الشخصية .
قد لا يملك بعض الطلبة حسابا في هذه الشبكات ، ولكن بامكانهم دائما أن ينشئوا حسابا مؤقتا .
- بعض الطلبة لا يستطيعون التميز بين ما هو أكاديمي، وبين ما هو حديث شخصي.
- قد تواجهك كأستاذ مشاكل في خصوصية المعلومات المنشورة ، أو الحفاظ على حقوق الملكية لها .- وهو ما يمكن تلافيه باستخدام أنظمة الخصوصية المتعددة
التي تقدمها هذه الشبكات –
دور الشبكات الاجتماعية في تعلم اللغات
في عام 2007 قام المجلس البريطاني ، بإعداد دراسة وبحث موسع ، في تأثير الشبكة العنكبوتية في أنماط المتعلمين الشباب ، الذين يودون تعلم اللغة الانجليزية
كلغة ثانية .
وكانت أهم نتائج هذا البحث، إن فاعلية وتفاعل المعلم الكبيرة في استخدام الوسائل التكنولوجية في التعليم، ودمج طلابهم مع عالم أكبر خارج الحصة، أثبت أن
هؤلاء الطلاب حصلوا على علامات أكثر، واكتسبوا مهارات أسرع وأكثر من سواهم.
ومن أهم نتائج هذا البحث أيضا إن ما نسبته 69% من المتعلمين حول العالم، تعلموا بفاعلية أكبر عندما استخدموا المواقع الاجتماعية التفاعلية.
إن الكثير من المتعلمين اليوم يملكون وسائل الكترونية متعددة ، الموبايل ، الانترنت ، ولهذا فإن على المعمل أن يستعمل هذه الوسائل ما أمكنه ، وأن يكون دوره في
تطوير مهارات المتعلم فعالا ، وأن يجعل دوره المدرب لا المهندس الذي يصمم التفاعلات الصفية .
وأما أهم خمس شبكات اجتماعية أثبتت فاعليتها في عملية التعليم فهي:
Teachingenglish
Facebook
Ning
Orkut
Second life
بعض الأفكار لاستخدام الشبكات الاجتماعية التفاعلية في المدارس :
Blogs : أنشأ المعلم مدونة خاصة بالمادة. و يستطيع كل طالب إنشاء مدونته الخاصة و المتعلقة بمدونة المعلم أو المساعدة بتحرير المدونة الأصلية التي أنشأها المعلم.