جـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــودة العمرانيــــــــة
كيف يحافظ المربي على مكانته بين طلابه   613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كيف يحافظ المربي على مكانته بين طلابه   829894
ادارة المنتدي كيف يحافظ المربي على مكانته بين طلابه   103798
جـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــودة العمرانيــــــــة
كيف يحافظ المربي على مكانته بين طلابه   613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كيف يحافظ المربي على مكانته بين طلابه   829894
ادارة المنتدي كيف يحافظ المربي على مكانته بين طلابه   103798
جـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــودة العمرانيــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


Focus on quality  
الرئيسيةالجودةأحدث الصورالتسجيلدخول
اللهم اني أستودعك قلبي فلا تجعل فيه أحدا غيرك, وأستودعك لا إله الا الله فلقني إياها عند الموت
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  >>> للالتحاق ببرنامج حفظ القرآن سجل اسمك هنا <<<
كيف يحافظ المربي على مكانته بين طلابه   I_icon_minitimeالأربعاء مايو 28, 2014 6:15 am من طرف شريم الزهراني

» اختبار القراءة والكتابة
كيف يحافظ المربي على مكانته بين طلابه   I_icon_minitimeالجمعة مايو 02, 2014 8:02 am من طرف عبدالحميد مجلي

» تحية وتقدير لإدارة تميزت بالريادة
كيف يحافظ المربي على مكانته بين طلابه   I_icon_minitimeالأربعاء مارس 26, 2014 5:29 am من طرف هاله عبد السلام عبده حسن

»  بحوث لاهمية نشر ثقافة الجودة
كيف يحافظ المربي على مكانته بين طلابه   I_icon_minitimeالأربعاء مارس 26, 2014 4:57 am من طرف هاله عبد السلام عبده حسن

» ارقامى
كيف يحافظ المربي على مكانته بين طلابه   I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 25, 2014 1:05 pm من طرف shereey sayed

» اجهزتى المنزلية
كيف يحافظ المربي على مكانته بين طلابه   I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 25, 2014 12:27 pm من طرف shereey sayed

» الغذاء الصحى وغير الصحى
كيف يحافظ المربي على مكانته بين طلابه   I_icon_minitimeالسبت مارس 22, 2014 1:03 am من طرف shereey sayed

» قصة الاميرة و الثعبان
كيف يحافظ المربي على مكانته بين طلابه   I_icon_minitimeالسبت مارس 22, 2014 1:00 am من طرف shereey sayed

» الام المثالية لروضة العمدة
كيف يحافظ المربي على مكانته بين طلابه   I_icon_minitimeالسبت مارس 22, 2014 12:54 am من طرف shereey sayed

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
موافع تهمك

http://www.naqaae.eg/
موقغ الهييئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد

الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى




التبادل الاعلاني


أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
هاله عبد السلام عبده حسن - 777
كيف يحافظ المربي على مكانته بين طلابه   I_vote_rcapكيف يحافظ المربي على مكانته بين طلابه   I_voting_barكيف يحافظ المربي على مكانته بين طلابه   I_vote_lcap 
هاله خشبه - 453
كيف يحافظ المربي على مكانته بين طلابه   I_vote_rcapكيف يحافظ المربي على مكانته بين طلابه   I_voting_barكيف يحافظ المربي على مكانته بين طلابه   I_vote_lcap 
olivia - 168
كيف يحافظ المربي على مكانته بين طلابه   I_vote_rcapكيف يحافظ المربي على مكانته بين طلابه   I_voting_barكيف يحافظ المربي على مكانته بين طلابه   I_vote_lcap 
سيد محمود - 123
كيف يحافظ المربي على مكانته بين طلابه   I_vote_rcapكيف يحافظ المربي على مكانته بين طلابه   I_voting_barكيف يحافظ المربي على مكانته بين طلابه   I_vote_lcap 
adelnagar - 93
كيف يحافظ المربي على مكانته بين طلابه   I_vote_rcapكيف يحافظ المربي على مكانته بين طلابه   I_voting_barكيف يحافظ المربي على مكانته بين طلابه   I_vote_lcap 
نهادعشم ميخائيل - 66
كيف يحافظ المربي على مكانته بين طلابه   I_vote_rcapكيف يحافظ المربي على مكانته بين طلابه   I_voting_barكيف يحافظ المربي على مكانته بين طلابه   I_vote_lcap 
على شوقى مصطفى - 55
كيف يحافظ المربي على مكانته بين طلابه   I_vote_rcapكيف يحافظ المربي على مكانته بين طلابه   I_voting_barكيف يحافظ المربي على مكانته بين طلابه   I_vote_lcap 
سحر العربي - 39
كيف يحافظ المربي على مكانته بين طلابه   I_vote_rcapكيف يحافظ المربي على مكانته بين طلابه   I_voting_barكيف يحافظ المربي على مكانته بين طلابه   I_vote_lcap 
سنو وايت - 36
كيف يحافظ المربي على مكانته بين طلابه   I_vote_rcapكيف يحافظ المربي على مكانته بين طلابه   I_voting_barكيف يحافظ المربي على مكانته بين طلابه   I_vote_lcap 
risha - 25
كيف يحافظ المربي على مكانته بين طلابه   I_vote_rcapكيف يحافظ المربي على مكانته بين طلابه   I_voting_barكيف يحافظ المربي على مكانته بين طلابه   I_vote_lcap 
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

 

 كيف يحافظ المربي على مكانته بين طلابه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هاله عبد السلام عبده حسن
Admin



الاوسمة :

كيف يحافظ المربي على مكانته بين طلابه   80297887920258881111


كيف يحافظ المربي على مكانته بين طلابه   15-83
انثى عدد المساهمات : 777

كيف يحافظ المربي على مكانته بين طلابه   Empty
مُساهمةموضوع: كيف يحافظ المربي على مكانته بين طلابه    كيف يحافظ المربي على مكانته بين طلابه   I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 26, 2011 4:07 pm

لحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم ..

أما بعد ..


أمور كثيرة تضع المكانة الكبيرة في قلوب الطلبة. والناظر في سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم يجد بغيته وقدوته في هذا الجانب حتى نقل عن أحد أعداءه قوله: ما رأيت أحداً يحب أحداً كحب أصحاب محمد محمداً.

وهنا يجب التفريق بين الهيبة التي تصنعها المكانة التربوية والتقدير الممزوج بالمحبة وبين الهيبة المصحوبة بالرهبة من غلظة المربي وبطشه. فالمطلوب الأول .. وأما الثاني فهو مرفوض تربوياً. قال تعالى (ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك).

ولذا فمن تتبع السيرة النبوية الشريفة يجد في هذا الجانب معالم هامة للاقتداء بها .. وسنذكر بعض المعالم المستقاة من السيرة النبوية الشريفة ومن التجربة الواقعية:

1- الالتزام بالدين ظاهراً وباطناً وعدم مخالفة أقوال المعلم لأفعاله في عموم حياته فضلاً عن مواطن التربية. كما قالت عائشة رضي الله عنها في الحديث الذي صححه الألباني في الجامع الصغير : (كان خلقه القرآن)

2- نفع الطلبة بالعلم في عموم الأوقات والبعد عن إضاعة الأوقات وأعانتهم في أمورهم وتوجيههم في ذلك . كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأهل الصفة (أيكم يحب أن يغدو كل يوم إلى بطحان أو إلى العقيق فيأتي منه بناقتين كوماوين في غير إثم ولا قطيعة رحم فقلنا يا رسول الله كلنا نحب ذلك قال أفلا يغدو أحدكم إلى المسجد فيتعلم أو فيقرأ آيتين من كتاب الله عز وجل خير له من ناقتين وثلاث وأربع خير له من أربع ومن أعدادهن من الإبل) رواه مسلم وأبو داود.

3- احترام العلماء و الدعاة الآخرين وتقديرهم وعدم جرحهم عند الاختلاف معهم أو منافستهم في برامجهم الدعوية. وبتقدير هؤلاء الدعاة يتربي الآخرون على تقدير واحترام المعلم.

4- العدل بين الطلبة وعدم المغالاة في تقديم أحد على الآخر إلا بما يكون لدى المعلم من قدرات واضحة ، والتبسط إليهم جميعاً . فقد كان عمرو بن العاص يظن أنه أحب الصحابة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان حديث عهد بالإسلام. عن عمرو بن العاص أن النبي صلى الله عليه وسلم بعثه على جيش ذات السلاسل. قال: فأتيته فقلت: أي الناس أحب إليك؟ قال: عائشة . قلت من الرجال ؟ قال: أبوها . قلت: ثم من؟ قال: عمر . فعد رجالا فسكت مخافة أن يجعلني في آخرهم . متفق عليه.

5- ترك المجال للمعلم للتعبير عن نفسه واحترام آراءهم وعدم تقبيحها ولو خالفت رأيك. وقد قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم رأي سعد بن معاذ في أشد الظروف وأصعبها في غزوة الأحزاب وترك رأيه في التصالح مع بعض العرب لفك الحصار عن المدينة النبوية. مع أن سعد بن معاذ رضي الله عنه كان أصغر كثيراً من رسول الله صلى الله عليه وسلم.

6- إبداء ثقة المعلم بالطلبة عبر تقديرهم أو توليتهم بعض المسئوليات في العمل الدعوي. وقد أعطى الرسول صلى الله عليه وسلم الراية لأسامة بن زيد وهو شاب وأوصى زيد بتعلم السريانية لقراءة كتب تأتيه لا يشتهي أن يطلع عليها إلا من يثق. وأوصى بقراءة القرآن على قراءة عبد الله بن مسعود وغيرها من الأحداث العجيبة التي تظهر إعطاء الثقة بالمتربين ولو كانوا شباباً.

7- بعد المعلم عن مواطن الريب وسوء الظن وتوضيح ما قد يقذفه الشيطان من سوء الظن. وتذكر ماروته أم المؤمنين صفية بنت حيي رضي الله عنها: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم معتكفا فأتيته أزوره ليلا فحدثته ثم قمت فانقلبت فقام معي ليقلبني وكان مسكنها في دار أسامة بن زيد فمر رجلان من الأنصار فلما رأيا النبي صلى الله عليه وسلم أسرعا فقال النبي صلى الله عليه وسلم: على رسلكما إنها صفية بنت حيي. قالا: سبحان الله يا رسول الله. قال: إن الشيطان يجري من الإنسان مجرى الدم فخشيت أن يقذف في قلوبكما شيئاً أو قال شراً).

8- النصرة والإعانة في أوقات الحاجة.قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: انصر أخاك ظالما أو مظلوما . فقال رجل يا رسول الله أنصره مظلوما فكيف أنصره ظالما ؟ قال تمنعه من الظلم فذاك نصرك إياه . متفق عليه.

9- الحزم من غير فضاضة والرفق بدون هزل .. كما قال الشاعر :
ومن يك حازماً فليقسُ أحياناً على من يرحمُ
والأصل الرحمة والرفق والقسوة نادرة خفيفة كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم (يا عائشة ارفقي فإن الرفق لم يكن في شيء قط إلا زانه ولا نزع من شيء قط إلا شانه) صحيح أبي داود.

10- ابتعد عن كثرة الكلام أو قليل الفائدة منه أو تكراره بدون سبب ظاهر.

11- عدم مجاراة السفهاء والجهلة والبعد عن كثرة المزاح. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في صحيح أبي داود (أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحا وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه).

12- الحذر مما يجرح المروءة من الكلام البذيء أو اللباس المهان أو البقاء في المكان غير المناسب.

13- الزهد فيما عند الناس من الدنيويات. قال صلى الله عليه وسلم (ازهد في الدنيا يحبك الله وازهد فيما أيدي الناس يحبك الناس) حديث حسن - صحيح الجامع الصغير.

14- احذر من كثرة العتاب فهي تزيد من تنافر القلوب. عن أنس رضي الله عنه قال (خدمت النبي صلى الله عليه وسلم عشر سنين بالمدينة وأنا غلام ليس كل أمري كما يشتهي صاحبي أن أكون عليه ما قال لي فيها أف قط وما قال لي لم فعلت هذا أو ألا فعلت هذا) رواه أبو داود وصححه الألباني.

15- القدرة على تقدير الأمور وإمكانيته على ضبط طلابه وتوجيههم يزيد من تقدير المعلم لمكانة مربيه.

16- سماحة النفس والصبر على المتربين.

17- النمو والترقي في سلم التعلم والتعليم وتطوير المهارات الذاتية للمعلم. حتى لا يصل المتربي إلى مرحلة يجد أن المربي فاقد القدرة على إعطاء المزيد. وقد يتصور بعض المعلمين في هذه المرحلة أنه لم يستفد بتاتاً من هذا المعلم شيئا.

18- سخاء النفس في كل الجوانب. وقد قال الشاعر :
تغطي بالسماحة كل عيب *** وكم عيب يغطيه السخاء.

19- الاعتدال في عموم الأمور كالملبس والمأكل والمركب.

20- الحذر من الحسد أو الشماتة بالآخرين .. فالحسد يعمي والشماتة منفرة والعياذ بالله.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elgawdahdfna.ahlamontada.com
 
كيف يحافظ المربي على مكانته بين طلابه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التأثير الايجابى للمعلم على طلابه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــودة العمرانيــــــــة :: ركن المدرسة :: المعلم-
انتقل الى: