مسئوليات مديرالمدرسة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]n مديرالمدرسة هو المسئول الأول في مدرسته وهو المشرف على جميع شؤونها
التربويةوالتعليمية والإدارية والاجتماعية وهو القدوة الحسنة لزملائه أداء وسلوكاً
ويدخل فيمسؤولياته ما يلي :
n الإحاطةالكاملة بأهداف المرحلة وتفهمها والتعرف على خصائص طلابها وفقاً لما
جاء في سياسةالتعليم .
n تهيئة البيئة التربويةالصالحة لبناء شخصية الطالب ونموه في جميع الجوانب
وإكسابه الخصال الحميدة .
n متابعة الإشراف على مرافقالمدرسة وتجهيزاتها وتنظيماتها وتهيئتها للاستخدام
مثل ( المصلى،والمعاملوالمختبرات و المكتبة والمقصف المدرسي ، وقاعات النشاط
، والأفنية والملاعب وتنظيمالفصول وتوزيع الطلاب عليها
n اتخاذالترتيبات اللازمة لبدء الدراسة في الموعد المحدد وإعداد خطط العمل في
المدرسةوتنظيم الجداول وتوزيع الأعمال وبرامج النشاط على معلمى المدرسة
.وتشكيل المجالسواللجان في المدرسة ومتابعة قيامها بمهامها وفق التعليمات وحسب
ما تقتضيه حاجةالمدرسة .
n الإشراف على المعلمين وزيارتهم في الفصول والاطلاع على أعمالهم ونشاطهم
ومشاركا تهم .
n تقويم الأداء الوظيفي للعاملين في المدرسة وفقا للتعليمات المنظمة لذلك مع الدقة
والموضوعية والتحقق منوجود الشواهد المؤيدة لما يضعه من تقديرات .
n الإسهام في النمو المهني للمعلم من خلال تلمس احتياجاته التدريبيةواقتراح
البرامج المناسبة له ،ومتابعة التحاقه بما يحتاج إليه من برامج داخلالمدرسة
وخارجها ، وتقويم آثارها على أدائه ،والتعاون في ذلك مع المشرف التربويالمختص .
n التعاون مع المشرفينالتربويين وغيرهم ممن تقتضي طبيعة عملهم زيارة المدرسة
وتسهيل مهماتهم ومتابعةتنفيذ توصياتهم وتوجيهاتهم مع ملاحظة المبادرة في دعوة
المشرف المختص عند الحاجة .
n تعزيز دور المدرسةالاجتماعي وفتح آفاق التعاون والتكامل بين المدرسة وأولياء أمور الطلاب وغيرهم ممنلديهم القدرة على الإسهام في تحقيق أهداف المدرسة.
n توثيق العلاقة بأولياء أمور الطلاب ودعوتهم للاطلاع على أحوال أبنائهمومواصلة
إشعارهم بملاحظات المدرسة حول سلوكهم ومستوى تحصيلهم والتشاور معهم
لمعالجةما قد يواجهه أبناؤهم من مشكلات
n تفعيلالمجالس المدرسية وتنظيم الاجتماعات مع هيئة المدرسة لمناقشة الجوانب
التربويةوالتنظيمية وضمان قيام كل فرد بمسؤولياته على الوجه المطلوب ، مع ملاحظة تدوين مايتم التوصل إليه ومتابعة تنفيذه .
n المشاركة في الاجتماعات واللقاءات وبرامج التدريب وفق ما تراه إدارةالتعليم.
n إطلاع هيئة المدرسة علىوالتوجيهات واللوائح والأنظمة الصادرة من جهات
الاختصاص ومناقشتها معهم لتفهم مضامينها والعمل بموجبها ، وذلك من خلال
اجتماع يعقد لهذا الغرض .
n الإشراف على برامج التوجيه والإرشاد في المدرسة والاهتمام بها ومتابعة برامج النشاط وتقويمها والعملعلى تحقيق أهدافها .
n الإشرافعلى مقصف المدرسة والتأكد من تطبيق الشروط المنظمة لتشغيله ومن
توفر الشروط الصحيةفيما يقدم للطلاب ودعوة من يحتاج إليه من المختصين عند الحاجة للتأكد من سلامته .
n الإشراف على أعمالالاختبارات وفق اللوائح والأنظمة ومتابعة دراسة نتائج
الاختبارات وتحليلها واتخاذما يلزم من إجراءات في ضوء ذلك .
n الإشرافعلى برنامج طابور الصباح وتوجيه العمل اليومي والتأكد من انتظامه واكتمال متطلبات هوتذليل معوقاته والتحقق من أن كل فرد من العاملين بالمدرسة يقوم بما هو مطلوب منهعلى أكمل وجه .
n تفقد منشأ ت المدرسةوتجهيزاتها والتأكد من نظافتها وسلامتها وحسن مظهرها ،وإعداد سجل خاص بحالة المبنىوأعمال صيانته والمبادرة في إبلاغ إدارة التعليم عن وجود أية ملاحظات معمارية أوإنشائية يخشى من خطورتها
n المبادرة في الإجابة على المكاتبات الواردة للمدرسة مع ملاحظة العنايةبدقة المعلومات ووضوحها .
n تقديمتقرير في نهاية كل عام دراسي إلى إدارة التعليم يتضمن ما تم إنجازه خلال العام ،إضافة إلى ماتراه إدارة المدرسة من مبادرات ومرئيات تهدف الى تطوير العمل فيالمدرسة بصفة خاصة ، وفي المدارس الأخرى وفي التعليم بوجه عام .
n تهيئة وكيل المدرسةللقيام بعمل مدير المدرسة عند الحاجة مثل تمكينه من المشاركة في زيارة المعلمينومتابعة أدائهم ورئاسة بعض اللجان وغير ذلك .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]