شرح خريطة المنهج وكيفية عملهاالأهداف *يتعرف خريطة المنهج ( أهميتها – أغراضها – مكوناتها ) . ما المقصود بخريطة المنهج خريطة المنهج * أداة بنائية لتخطيط وتنظيم عناصر المنهج التعليمى فى منظومة متكاملة ومتسقة حيث يتأثر كل عنصر بالعناصر الأخرى ويتكامل معها ، ويتطلب تطوير إحداها ، تطوير بقية عناصر منظومة المنهج ككل .
مكونات خريطة المنهج * خريطة المنهج لمادة/ ........نذكر (اسم المادة الدراسية)
*لعام / ....نحدد العام الدراسى الذى بانتهائة تنتهى خريطة المنهج * المرحلة / ........نذكر المرحلة الدراسية
تم تقسيم سنوات الدراسة و التي تبدأ من 12:1
الي اربعة مراحل هي :
المرحلة الاولي تبدأ من الصف 3:1
المرحلة الثانية تبدأ من الصف 6:4
المرحلة الثالثة تبدأ من الصف 9:7
المرحلة الرابعة تبدأ من الصف 12:10
* المجال/.......
(هى الجوانب الكبرى التى تتضمنها المادة التى نحن بصدد وضع الخريطة لها )مثال لمادة التاريخ
تتكون مادة التاريخ من مجالين رئيسيين هما
&التفكير التاريخي & الفهم التاريخي
و من هنا تظهر عدة اسئلة
هل انا كمعلم اضع هذه المجالات ؟
كيف اتعرف علي مجالات مادتي ؟
من اين آتي بهذه المجالات ؟
من خلال موقع الهيئة القومية لضمان جودة التعليم و الاعتماد
في الصفحة الرئيسية الخاصة بها ايقونة باسم المستويات المعيارية للمواد الدراسية او المناهج الدراسية
ستجد حوالي 21كتاب ( مادة )
اطبع مادتك ستجد ها تتكون من عدة مجالات
و هي ما نبحث عنه
*المعيار / .......عبارة تشير إلى الحد الأدنى من المطلوب تحقيقه لغرض معين، ويعتبر هذا الحد الأدنى هو أقل الكفايات الواجب توافرها لدى الفرد/ المؤسسة
و من هنا تظهر عدة اسئلة
هل انا كمعلم اضع هذه المعايير ؟
كيف اتعرف علي معايير مادتي ؟
من اين آتي بهذه المعايير التي سوف اضعها في خريطة المنهج ؟
اجابة الاسئلة1- الهيئة القومية لضمان جودة التعليم و الاعتماد هي التي وضعت هذه المعايير
2-ستجدها في كتابك الذي طبعته و اشرنا اليه عند الحديث علي المجالات
3- من وثيقة المعايير الخاصة بالمرحلة التي تضع لها الخريطة
للموضوع بقية تتبع السلسلة المتميزة لخريطة المنهج
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]