مفهــوم إدارة الصـف :
تتألف أعمـال المعلــم من : أنشطــة تعليميــة تهدف إلى تيسير التعلــم وتحقيق الأهداف التعليميـة ، وأنشطـة إدارية تهدف إلى تهيئـة البيئـة وتوفير الشروط التي يحدث فيها التعلم والتعليــم .
فإدارة الصف تعنـي ( تهيئـة الأجواء المناسبــة والإمكــانات اللازمــة ، وتوظيـف قدرات الطـلاب وفاعليتهــم ونشـاطهـم لتحقيق الأهداف التربويــة والتعليميـــة .
مهــارات إدارة الصـف :
1. تهيئـة الصف : الإضاءة ، التهويـة ، التبريـد ، النظـافـة ، الوسـائـل ، ترتيب المقاعــد والممرات .
2. تهيئـة الطـلاب من حيث : وجودهم مرتبين على مقاعدهم ، توفير كتبهم وأدواتهم ، عدم انشغالهم بمثير داخـل الفصل أو خارجه ، استعدادهـم الفكري والنفسي والبيولوجي للدرس.
3. تهيئــة الموقف التعليمي : إعداد الوسـائل والمواد التعليميــة ، تحديد أهداف الدرس ومحتواه العلمي ، تحديد خطـوات الدرس وطرائق التدريس ، تحديد الأسئلــة وأســاليب التقويم .
4. إثارة دافعيـة الطـلاب وتفاعلهــم مع الدرس :
- تنويع المثيــرات والوســـائل التعليميـــــة .
- تنويـع أسـاليب التشجيع والتعزيز .
- القدرة على استخدام الأسئلــة الجيدة والمثيرة للتفكيــر .
- تنويع أنشطـــة الدرس ( قراءة – كتابـة – تدريب – أسئلــة - توضيح ….
- حيوية المعلم وتحمســة للدرس ، تنويع إشاراتــه وحركــاته وطبقــات صوتــه .
5. حسـن المعــاملــــة :
- تنمية علاقـة أبويــة حانية بين المعلم وطلابه .
- تنمية علاقــة أخويــة طيبــة بين أفراد الطــلاب .
- البعــد عن الأسـاليب العقابيــة ( الضـرب السخريــة التهديد ) .
- الصبر على بطء أداء الطــلاب وتعليمهــــم .
6. اليقظـة الدائمــة لكل مـا يحدث في الفصل والانتباه لأكثر من مكــان في آن واحد .
7. المعرفــة بحاجات الطـلاب وأحوالهــم النفسيــة والاجتمــاعية وقدراتهــم العقليــة .