جـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــودة العمرانيــــــــة
قواعد نحوية (2) 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا قواعد نحوية (2) 829894
ادارة المنتدي قواعد نحوية (2) 103798
جـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــودة العمرانيــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


Focus on quality  
الرئيسيةالجودةالتسجيلدخول
اللهم اني أستودعك قلبي فلا تجعل فيه أحدا غيرك, وأستودعك لا إله الا الله فلقني إياها عند الموت
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  >>> للالتحاق ببرنامج حفظ القرآن سجل اسمك هنا <<<
قواعد نحوية (2) I_icon_minitimeالأربعاء مايو 28, 2014 6:15 am من طرف شريم الزهراني

» اختبار القراءة والكتابة
قواعد نحوية (2) I_icon_minitimeالجمعة مايو 02, 2014 8:02 am من طرف عبدالحميد مجلي

» تحية وتقدير لإدارة تميزت بالريادة
قواعد نحوية (2) I_icon_minitimeالأربعاء مارس 26, 2014 5:29 am من طرف هاله عبد السلام عبده حسن

»  بحوث لاهمية نشر ثقافة الجودة
قواعد نحوية (2) I_icon_minitimeالأربعاء مارس 26, 2014 4:57 am من طرف هاله عبد السلام عبده حسن

» ارقامى
قواعد نحوية (2) I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 25, 2014 1:05 pm من طرف shereey sayed

» اجهزتى المنزلية
قواعد نحوية (2) I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 25, 2014 12:27 pm من طرف shereey sayed

» الغذاء الصحى وغير الصحى
قواعد نحوية (2) I_icon_minitimeالسبت مارس 22, 2014 1:03 am من طرف shereey sayed

» قصة الاميرة و الثعبان
قواعد نحوية (2) I_icon_minitimeالسبت مارس 22, 2014 1:00 am من طرف shereey sayed

» الام المثالية لروضة العمدة
قواعد نحوية (2) I_icon_minitimeالسبت مارس 22, 2014 12:54 am من طرف shereey sayed

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
موافع تهمك

http://www.naqaae.eg/
موقغ الهييئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد

الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى




التبادل الاعلاني


أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
هاله عبد السلام عبده حسن - 777
قواعد نحوية (2) I_vote_rcapقواعد نحوية (2) I_voting_barقواعد نحوية (2) I_vote_lcap 
هاله خشبه - 453
قواعد نحوية (2) I_vote_rcapقواعد نحوية (2) I_voting_barقواعد نحوية (2) I_vote_lcap 
olivia - 168
قواعد نحوية (2) I_vote_rcapقواعد نحوية (2) I_voting_barقواعد نحوية (2) I_vote_lcap 
سيد محمود - 123
قواعد نحوية (2) I_vote_rcapقواعد نحوية (2) I_voting_barقواعد نحوية (2) I_vote_lcap 
adelnagar - 93
قواعد نحوية (2) I_vote_rcapقواعد نحوية (2) I_voting_barقواعد نحوية (2) I_vote_lcap 
نهادعشم ميخائيل - 66
قواعد نحوية (2) I_vote_rcapقواعد نحوية (2) I_voting_barقواعد نحوية (2) I_vote_lcap 
على شوقى مصطفى - 55
قواعد نحوية (2) I_vote_rcapقواعد نحوية (2) I_voting_barقواعد نحوية (2) I_vote_lcap 
سحر العربي - 39
قواعد نحوية (2) I_vote_rcapقواعد نحوية (2) I_voting_barقواعد نحوية (2) I_vote_lcap 
سنو وايت - 36
قواعد نحوية (2) I_vote_rcapقواعد نحوية (2) I_voting_barقواعد نحوية (2) I_vote_lcap 
risha - 25
قواعد نحوية (2) I_vote_rcapقواعد نحوية (2) I_voting_barقواعد نحوية (2) I_vote_lcap 
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

 

 قواعد نحوية (2)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هاله عبد السلام عبده حسن
Admin


الاوسمة :

قواعد نحوية (2) 80297887920258881111


قواعد نحوية (2) 15-83
انثى عدد المساهمات : 777

قواعد نحوية (2) Empty
مُساهمةموضوع: قواعد نحوية (2)   قواعد نحوية (2) I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 29, 2011 2:57 pm

الدرس الأول
المرفوعات والمنصوبات والمجرورات والمجزومات
المرفوعات
المبتدأ ، الخبر، المضارع إذا لم يسبق بناصب أو جازم ،الفاعل ، نائب الفاعل،اسم كان وأخواتها ، خبر إنَّ وأخواتها ،التابع لما سبق
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المنصوبات
المفعول به ، المفعول المطلق ،المفعول لأجله ، المفعول معه ، اسم لا النافية للجنس ، الحال ، التمييز ،
المنادى ،خبر كان ، اسم إنَّ وأخواتها ، المستثنى ، ظرف الزمان و المكان ، المضارع المسبوق بناصب ،
التابع لما سبق ( النعت ، العطف ، التوكيد ، البدل )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المجرورات
مجرور بالحرف ـ مجرور بالإضافة ـ التابع لما سبق ( النعت ، العطف ، التوكيد ، البدل )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المجزومات
الفعل المضارع إذا سبق بأداة جزم .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elgawdahdfna.ahlamontada.com
هاله عبد السلام عبده حسن
Admin


الاوسمة :

قواعد نحوية (2) 80297887920258881111


قواعد نحوية (2) 15-83
انثى عدد المساهمات : 777

قواعد نحوية (2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: قواعد نحوية (2)   قواعد نحوية (2) I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 29, 2011 2:58 pm

الدرس الثانى
علامات الإعراب الأصلية والفرعية

نستطيع أن نقسم علامات الإعراب من حيث الكلمة إلى ثلاثة أقسام
1 – علامات مشتركة بين الاسم والفعل وهي ( الرفع والنصب )
2 – علامات مختصة بالاسم. وهي ( الجر)
3 – علامات مختصة بالفعل . وهي (الجزم )

ونستطيع أيضاً أن نقسمها من حيث ذاتها إلى قسمين
1 – علامات أصلية
2 – علامات فرعية
مع العلم أن القسم الثاني يدخل ضمناً في القسم الأول

– علامات الإعراب هي : الرفع ، والنصب ، والجر ، والجزم .

فللاسم من ذلك الرفع والنصب والجر ولا جزم فيه
وللفعل منها الرفع والنصب والجزم ولا جر فيه .

فيتبين من ذلك أن الرفع والنصب مشترك بين الاسم و الفعل .
وأن الجر مختص بالاسم كما أن الجزم مختص بالفعل .

أولاً – نبدأ بـــــ ( الـــرفـــع )
1- للرفع علامة أصلية هي – الضمة –
وتكون علامة للرفع في أربعة مواضع .
أ ) الاسم المفرد . نحو / خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهمْ
ب ) جمع التكسير . نحو / أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَـكِن لاَّ يَعْلَمُونَ
د ) جمع المؤنث السالم . نحو / ) وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ
هـ ) الفعل المضارع الذي لم يدخل عليه ناصب أو جازم ولم يتصل بآخره شيء . نحو / إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ

وللرفع علامات فرعية هي .

2 ) الواو .
ويكون علامة للرفع في :
أ ) جمع المذكر السالم . نحو / وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ
ب ) الأسماء الخمسة . نحو / إِذْ قَالُواْ لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ

3 – الألف .
ويكون علامة للرفع في:
أ) المثنى فقط . نحو / قَالَ رَجُلاَنِ مِنَ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمَا ادْخُلُواْ عَلَيْهِمُ الْبَابَ

4 – ثبوت النون
ويكون علامة للرفع في :
أ ) الفعل المضارع الذي اتصل بآخره واو الجماعة أو ألف الاثنين أو ياء المخاطبة ( الأفعال الخمسة ) ولم يدخل عليه ناصب أو جازم . نحو / الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ



ثانياً ( الــنــصــب )
1 – للنصب علامة أصلية هي – الفتحة - .
وتكون علامة للنصب في ثلاثة مواضع .
أ ) الاسم المفرد .نحو / يُخَادِعُونَ اللَّهَ
ب ) جمع التكسير. نحو / يَجْعَلُونَ أَصْابِعَهُمْ فِي آذَانِهِم مِّنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ
د ) الفعل المضارع المسبوق بأداة نصب ولم يتصل بآخره شيء . نحو / إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا

وللنصب علامات فرعية هي :

2 – الألف
ويكون علامة للنصب في :
الأسماء الخمسة . نحو / قَالَ كَبِيرُهُمْ أَلَمْ تَعْلَمُواْ أَنَّ أَبَاكُمْ قَدْ أَخَذَ عَلَيْكُم مَّوْثِقًا مِّنَ اللَّهِ وَمِن قَبْلُ مَا فَرَّطتُمْ فِي يُوسُفَ

3 – الكسرة .
وتكون علامة للنصب في :
جمع المؤنث السالم .نحو / وَبَشِّرِ الَّذِين آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ

4 – الياء .
وتكون علامة للنصب في :
أ ) جمع المذكر السالم . نحو / وَمَا كَانُواْ مُهْتَدِينَ
ب ) المثنى . نحو / وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ امْرَأتَيْنِ تَذُودَانِ

5 – حذف النون .
ويكون علامة للنصب في الأفعال الخمسة المسبوقة بأداة نصب . نحو / فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ وَ لَن تَفْعَلُواْ فَاتَّقُواْ النَّارَ




ثالثاً – ( الــــجــر )
1 – للجر علامة أصلية هي : الكسرة
وتكون علامة للجر في ثلاثة مواضع :
أ ) الاسم المفرد المنصرف . نحو / وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ
ب) جمع التكسير المنصرف . نحو / يَجْعَلُونَ أَصْابِعَهُمْ فِي آذَانِهِم مِّنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ
ج ) جمع المؤنث السالم . نحو / وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لاَّ يُبْصِرُونَ

وللجر علامات فرعية هي :

2 – الياء .
وتكون علامة للجر في :
أ ) الأسماء الخمسة . نحو / إِذْ قَالَ يُوسُفُ لأَبِيهِ
ب ) المثنى . نحو / بَطْنِهِ وَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَى رِجْلَيْنِ
ج ) جمع المذكر السالم . نحو / ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ

3 – الفتحة .
وتكون علامة للجر في :
أ ) الاسم الذي لا ينصرف . نحو / وَإِذَا حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا

رابعاً – (الجــزم )
للجزم علامة أصلية هي ( السكون )
وتكون علامة للجزم في :
أ ) الفعل المضارع الصحيح الآخر المسبوق بأداة جزم . نحو/ لاَ تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا

وللجزم علامة فرعية هي :

2 – الحذف .
ويكون علامة للجزم في :
أ ) الفعل المضارع المعتل الآخر . نحو / وَ لْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلاَ يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئًا
ب ) الأفعال الخمسة التي رفعها بثبات النون . نحو / فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ وَلَن تَفْعَلُواْ فَاتَّقُواْ النَّارَ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elgawdahdfna.ahlamontada.com
هاله عبد السلام عبده حسن
Admin


الاوسمة :

قواعد نحوية (2) 80297887920258881111


قواعد نحوية (2) 15-83
انثى عدد المساهمات : 777

قواعد نحوية (2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: قواعد نحوية (2)   قواعد نحوية (2) I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 29, 2011 2:58 pm

الدرس الثالث
الفعل الصحيح والمعتل
ينقسم الفعل من حيث نوع الحروف التي يتكون منها إلى قسمين :

أ ـ فعل صحيح . ب ـ فعل معتل .



أولاً ـ الفعل الصحيح :

تعريفه : هو كل فعل تخلو حروفه الأصلية من أحرف العلة ، وهي " الألف ـ الواو ـ الياء " .

مثل : جلس ، حضر ، كتب ، رفع ، قرأ ، أمر، سمع .

وينقسم الفعل الصحيح بدوره إلى ثلاثة أنواع :

1 ـ الصحيح السالم : وهو كل فعل خلت حروفه الأصلية من الهمزة والتضعيف .

مثل : جلس ، حضر ، رفع ، سمع .

2 ـ الصحيح المهموز : كل فعل كان أحد أصوله حرف همزة سواء أكانت في أول الفعل أم وسطه أم آخره .

مثل : أخذ ، أمر ، أذن ، أكل .

سأل ، سأم ، دأب ، جأر .

ملأ ، ذرأ ، قرأ ، لجأ .

3 ـ الصحيح المضعف ، وينقسم إلى نوعين :

أ _ المضعف الثلاثي : وهو ما كان عينه ولامه من جنس واحد " مكرراً " .

مثل : مدّ ، عدّ ، سدّ ، شدّ .

ب _ المضعف الرباعي : وهو ما كان حرفه الأول والثالث " فاؤه ولامه الأولى " من جنس واحد ، وحرفه الثاني والرابع " عينه ولامه الثانية " من جنس أيضاً .

مثل : زلزل ، وسوس ، لجلج ، ولول .


ثانياً ـ الفعل المعتل .

تعريفه : هو كل فعل كان أحد حروفه الأصلية حرفاً من حروف العلة .

مثل : وجد ، قال ، سعى .

وينقسم الفعل المعتل إلى أربعة أنواع :

1 ـ المثال : وهو ما كانت فاؤه " الحرف الأول " حرف علة .

مثل : وعد ، وجد ، ولد ، وسع ، يبس ، ينع ، يتم ، يئس .

ومما تجدر الإشارة إليه أن الفعل المعتل الأول بالواو يغلب على الفعل المعتل الأول بالياء ، وقد حصر بعض الصرفيين الأفعال المعتلة الأول بالياء فيما يقرب من أربعة وعشرين فعلاً بعضها قليل الاستعمال في اللغة وإليك بعضها للاستزادة .

يفع ، يقن ، يمن ، يسر ، يقظ ، يرق .

يتن بمعنى ولدت المرأة ولداً يتناً وهو المنكوس .

يهت بمعنى انتن ، مثل : انتن الجرح .

يقه بمعنى أطاع وأسرع .

يعر بمعنى أصاح ، تقول : يعرت الغنم .

يفخ بمعنى الضرب على اليافوخ ، تقول : ضربت يافوخه .

يمم بمعنى غرق في اليم .

يدع بمعنى صبغ .

يلل بمعنى قصر ، تقول : يلّت الأسنان أي قصرت .

يرر بمعنى صلب .

2 ـ الأجوف : وهو ما كانت عينه " الحرف الثاني " حرف علة .

مثل : قال ، باع ، نام ، صام .

3 ـ الناقص : وهو ما كانت لامه " الحرف الأخير " حرف علة .

مثل : رمى ، سعى ، دعا ، سما .

4 ـ اللفيف : وهو ما كان فيه حرفا علة ، وينقسم إلى نوعين :

أ ـ لفيف مقرون : وهو ما اجتمع فيه حرفا علة دون أن يفرق بينهما حرف آخر صحيح .

مثل : أوى ، شوى ، روى ، عوى ، لوى .

ب ـ لفيف مفروق : وهو ما كان فيه حرفا علة متجاورين بمعنى أن يفرق بينهما حرف صحيح .

مثل : وقى ، وعى ، وفى ، وشى ، وأى ، وخى ، وصَى ، ولى ، ونى ، وهى .

تنبيه وفوائد :

1 ـ لمعرفة الأفعال الصحيحة أو المعتلة المضارعة يجب الرجوع إلى الفعل الماضي .

مثل : يتعلّم : ماضيه علم ـ صحيح لأن أصوله على وزن " فعل " خلت من العلة . ينتهز : ماضيه نهز ـ صحيح لأن أصوله على وزن " فعل " خلت من العلة . يستعين : ماضيه عان ـ معتل لأن أصوله على وزن " فعل " معتل الوسط . يستقيم : ماضيه قام ـ معتل لأن أصوله على وزن " فعل " معتل الوسط .

2 ـ وكذلك عند معرفة الفعل أمجرداً هو أم مزيداً يجب رده إلى صورة الماضي ثم تجريده من حروف الزيادة بموجب الميزان الصرفي " ف ع ل " .

مثال : يتكسر : ماضيه تكسَّر ، وبمقابلته للميزان الصرفي " فعل " .

يكون الفعل ذو الحروف الأصول هو " كسر " .

يستلهم : ماضيه استلهم بمقابلته للميزان الصرفي " فعل " .

يكون الفعل ذو الحروف الأصول هو " لهم " وقس على ذلك .





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elgawdahdfna.ahlamontada.com
هاله عبد السلام عبده حسن
Admin


الاوسمة :

قواعد نحوية (2) 80297887920258881111


قواعد نحوية (2) 15-83
انثى عدد المساهمات : 777

قواعد نحوية (2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: قواعد نحوية (2)   قواعد نحوية (2) I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 29, 2011 2:59 pm

الدرس الرابع:






الأسماء الخمسة


أولاً : تحديدها :

هي خمسة أسماء معربة : أبٌ ،اخٌ ، حمٌ ، فو ، ذو .

ثانياً : إعرابها :

تُعْرَبُ هذهِ الأسماءُ – في حالات خاصة – بالحروف لا بالحركات :

* فهي تُرفع بالواو – بدلاً من الضمة – في :

أبو عليٍّ صاحبُ أشهر كشكٍ للكتبِ والصُّحفِ في عمانَ .

يَعْمَلُ أخو الفتاةِ في التجارةِ .

حمو هيفاءَ وحماتُها متقاعدان .

يخلو فوكَ من الأسنانِ الصناعيةِ .
الطبيبُ ذو الاختصاص يُجيدُ اختصاصَهُ .


* وتنصبُ بالألف بدلاً من الفتحة في :

شاوِرْ أباك في الأمور المهمة .

لَعلَّ أخاك يَعْلَمُ الأمرَ .

أحبِبْ حماكَ وحماتَكَ .

جَنّبْ فاك قولَ السوء .

ساعِدْ ذا الحاجةِ الملهوفَ .


* وتُجر الأسماءُ الخمسةُ بالياء بدلاً من الكسرة ، مثل :

صِلْ أصدقاءَ أبيكَ .

أرسلتُ رسالةً الكترونيةً إلى أخيكَ .

تعتمِدُ الموظفةُ على حميها وحماتِها في العنايةِ بأطفالِها .

أنت قلتَ هذا بملءِ فيك .

لا تعتمِدْ في تصليح سيارتك على ميكانيكيٍ غيرِ ذي خبرة .

أبو عليٍّ صاحبُ أشهرِ كشكٍ للكتبِ والصُّحفِ في عمانَ .

أبو : مبتدأ مرفوع علامته الواو ، لأنه من الأسماء الخمسة ، وهو مضاف .

علي : مضاف إليه مجرور علامته تنوين الكسر .

صاحب : خبر مرفوع علامته الضمة ، وهو مضاف .

أشهر : مضاف إليه مجرور علامته الكسرة ، وهو مضاف .

كشك : مضاف إليه مجرور علامته تنوين الكسر .

عمان : اسم مجرور علامته الفتحة ، لأنه ممنوع من الصرف





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elgawdahdfna.ahlamontada.com
هاله عبد السلام عبده حسن
Admin


الاوسمة :

قواعد نحوية (2) 80297887920258881111


قواعد نحوية (2) 15-83
انثى عدد المساهمات : 777

قواعد نحوية (2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: قواعد نحوية (2)   قواعد نحوية (2) I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 29, 2011 3:00 pm

الدرس الخامس
ظرف الزمان، وظرف المكان (المفعول فيه)
الظرف: اسم منصوب، يقع الحدَث فيه، فيكون كالوعاء له؛ ثم إن دلّ على زمان، سُمّي: [ظرف زمان]، أو على مكان، سُمّي: [ظرف مكان]؛ مثال الأول: [سافرت يومَ العطلة]، ومثال الثاني: [جلست تحتَ الشجرة].
مِن ظروف الزمان: [حين - صباح - ظُهر - ساعة - سنة - أمس...].
ومِن ظروف المكان: [فوق - تحت - أمام - وراء - حيث - دون...].

حكمان:
¨إذا لم يُستعمل الظرف وعاءً للحدث، بل استعمل كما تستعمل سائر الأسماء، أُعرِب على حسب موقعه مِن العبارة كسائر الأسماء: فاعلاً أو مفعولاً، أو مبتدأً أو خبراً... ويقال له عند ذلك اصطلاحاً: [ظرف متصرف]، نحو: [أقبل يومُ العيد] (فاعل). [أُحِبّ يومَ العيد] (مفعول به). [يومُ العيد بهيجٌ] (مبتدأ)...
¨يحتاج الظرف إلى متَعَلَّق يتعلَّق به، وإلاّ كان لغواً(1).
ألِف العربي الاختصار والإيجاز في استعمال الظروف في مواضع من كلامه(2)، حتى غدت هذه الاستعمالات قواعد قياسية في كتب النحو واللغة.
وعلى ذلك:
- يحذِف العربيُّ الظرفَ ويجتزئ بصفته، فيقول مثلاً: [صبرت طويلاً = صبرت زمناً طويلاً].
- ويحذفه ويجتزئ بالمصدرالذي يكون بعده، فيقول: [سافرتُ طلوعَ الشمس = سافرت وقتَ طلوع الشمس].
- ويحذفه ويجتزئ بعَدَدِه، فيقول مثلاً: [صُمْتُ عشرين يوماً = صُمْتُ زمناً مدته عشرون يوماً].

مسائل أربع:
1- إذا أُشير إلى الظرف، نحو: [سهرت هذه الليلة]، عُدّ اسم الإشارة هو الظرف.
2- إذا أريد من الظرف كليّةٌ أو بعضيةٌ، نحو: [سهرت كلَّ الليل، نمت بعض الليل، كتبت نصفَ ساعة، قرأت ربعَ ساعة...]، عُدَّ اللفظُ الكليّ أو البعضيّ هو الظرف.
3- مِن الظروف ما هو مبنيّ، نحو: [إذا - متى - أيّانَ - إذ - أمسِ - الآنَ - مذْ - منذُ - قطُّ - بينا - بينما - ريثما - لمّا - حيث - هنا - ثَمَّ - أيْنَ - أنّى - لدُنْ - لدى...].
4- [قبل وبعد] و[الجهات الستّ]: يمين، فوق، تحت، أمام (ومثلها قُدّام)، وراء (ومثلها خلف)، يسار (ومثلها شِمال)، تُبنى على الضمّ إذا قُطعت عن الإضافة. تقول مثلاً: [سافرت قبلَ الفجرِ، ووقفت قدّامَ الطاولةِ]، فإذا قُطع الظرف عن الإضافة بُني على الضم فقيل: [سافرت قبلُ - وقفت قدّامُ].

* * *
نماذج فصيحة من استعمال ظرف الزمان وظرف المكان
·]فأوحى إليهم أنْ سبِّحوا بكرةً وعشيّاً[ (مريم 19/11)
[بكرةً]: ظرف زمان منصوب، متعلق بـ [سبِّحوا].إذ البكرة وعاء زمني [ظرف] يحدث فيه التسبيح.
·]قال آيتُك ألاّ تُكلّم الناس ثلاثَ ليالٍ سويّاً[ (مريم 19/10)
[ثلاثَ]: ظرف زمان منصوب، متعلق بـ [تكلّم]. وأصل المعنى: [ألاّ تُكلم الناس زمناً مدّته ثلاث ليالٍ]، ولكن الآية جرت على سَنَن العرب في الإيجاز، فحذفت الظرف واجتزأت بعدده.
·]ومن الليل فسبِّحهُ وإدبارَ النجوم[ (الطور 52/49)
[إدبارَ]: ظرف زمان منصوب، متعلّق بـ [سبِّح]. وهو مصدرُ [أدبَرَ - يُدْبِر]. والأصل: سبِّحه وقت إدبار النجوم، أي وقت غروبها، ولكن الآية جرت على سَنَن العرب في الإيجاز، فحذفت الظرف واجتزأت بالمصدر.
·قال يزيد بن الصَّعِق، ويعزى لغيره (الخزانة 1/429):

فساغ ليَ الشرابُ وكنتُ قبلاً أكاد أَغَصُّ بالماء الفُراتِ
[قبلاً]: ظرف زمان منصوب، والشاعر بنصبه له وتنوينه، قد أشعر القارئ أنْ ليس بعد هذا الظرف مضاف إليه محذوف. إذ لو كان بعده مضاف إليه محذوف، وكان الأصل قبل الحذف هو مثلاً: [وكنت قبل كذا أكاد...]، لقال: [وكنت قبلُ]، فيُبنى الظرف في هذه الحال على الضم. وهو ما نبّهنا عليه في البحث إذ قلنا: [إذا قُطع الظرف عن الإضافة بُني على الضمّ].


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elgawdahdfna.ahlamontada.com
هاله عبد السلام عبده حسن
Admin


الاوسمة :

قواعد نحوية (2) 80297887920258881111


قواعد نحوية (2) 15-83
انثى عدد المساهمات : 777

قواعد نحوية (2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: قواعد نحوية (2)   قواعد نحوية (2) I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 29, 2011 3:01 pm

الدرس السادس
أنواع الخبر
أنواع الخبر: ثلاثة:
1- المفرد: ويقصد به غير الجملة أو شبهها، نحو: عليٌّ أديبُ، الطالبان مجتهدان، الصدقُ نجاةٌ، هو صادقٌ، هذا كريمٌ.
2- الجملة: وهي نوعان:
الجملة الاسمية: محمدٌ خلُقُه كريمٌ، المزرعةُ أرضُها خصبةٌ. (محمد: مبتدأ أول، خلقه: مبتدأ ثانٍ، كريم: خبر المبتدأ الثاني، والجملة الاسمية المؤلفة من المبتدأ الثاني وخبره في محل رفع خبر المبتدأ الأول).
الجملة الفعلية: الطالب يحبُّ العلم، الفلاح يُصْلِح أرضه. المسافرون عادوا إلى بلدهم. (الطالب: مبتدأ، يحب فعل مضارع وفاعله مستتر جوازا تقديره هو، والجملة الفعلية في محل رفع خبر للطالب).
3- شبه الجملة:
- الجار والمجرور: خالدٌ في الدارِ، الزادُ على الراحلةِ. البستان بقرب النهرِ.
- الظرف: البيت فوقَ الجبلِ، الفلاحُ تحت الشجرة، القائدُ أمامَ الجيشِ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elgawdahdfna.ahlamontada.com
هاله عبد السلام عبده حسن
Admin


الاوسمة :

قواعد نحوية (2) 80297887920258881111


قواعد نحوية (2) 15-83
انثى عدد المساهمات : 777

قواعد نحوية (2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: قواعد نحوية (2)   قواعد نحوية (2) I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 29, 2011 3:02 pm

الحروف الناسخة
( إن وأخواتها )

• عرفنا أن النواسخ هي آلتي تختص بالدخول على الجملة الاسمية فتغير حكمها ، وعرفنا أن هناك أفعالاً تسمى الأفعال الناسخة ، ونضيف اليوم حروفًا تسمى الحروف الناسخة وهي ( إن وأخواتها ) .
س – ما هي الحروف الناسخة ؟ وما عملها ؟ وما معنى كل منها ؟
- الحروف الناسخة هي : ( إن – أن / كأن – لكن / ليت – لعل )
- عملها ( عكس عمل كان ) : تدخل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويصبح اسمها وترفع الخبر ويصبح خبرها .

- معناها :
( إن وأن ) : للتوكيد .
( كأن ) : للتشبيه .
( لكن ) : للاستدراك ، ولا يصح أن تكون في أول الجملة ، لأن معناها الاستدراك فبها يستدرك القائل كلامه حتى لا يفهم السامع شيئًا آخر غير المراد ، فإذا قلت مثلاً : ( الجو بارد ) فقد يظن السامع أن هناك أمطاراً ، فتستدرك الكلام لمنع الفهم الخاطئ ، فتقول : ( ولكن السماء صافية ) .
( ليت ) : للتمنى .
( لعل ) : للترجى .



س – ما الفرق بين التمني والترجي ؟
التمني يكون للشيء المستحيل ، كما قال الشاعر :
ألا ليت الشبابَ يعودُ يومًا فأُخْبِرُهُ بما فعلَ المشيبُ

أما الترجي فيكون للأمر المتوقع حدوثه ، فنقول : ( لعل الله يأتي بالفرج ) .


نموذج للإعراب :

1- إن العلمَ نور .
2- كأن الجنديين أسدان .
3- ليت المسلمين متحدون .

الإعراب :

1- إن : حرف ناسخ مبني على الفتح .
العلم : اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
نور : خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة .

2- كأن : حرف ناسخ يفيد التشبيه مبني على الفتح .
الجنديين : اسم كأن منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى .
أسدان : خبر كأن مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى .

3- ليت : حرف ناسخ يفيد التمني مبني على الفتح .
المسلمين :اسم ليت منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم .
متحدون : خبر ليت مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم .



س – ما أنواع خبر ( إن) وأخواتها ؟
هي نفس أنواع خبر المبتدأ وخبر كان ، لأنها تدخل على الجملة الاسمية مثل كان ، فخبرها إذًا ثلاثة أنواع هي :

1- خبر جملة :

أ - جملة اسمية ، كما في : (إن الإسلام مبادئه سمحة ) .
مبادئه : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ، والهاء مضافة إليه في محل جر .
سمحة : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
والجملة الاسمية ( مبادئه سمحة ) في محل رفع خبر إن .

ب – جملة فعلية ، كما في : ( كأن الجنود تزحف ) . تزحف : فعل مضارع ، والفاعل ضمير مستتر تقديره ( هي ) والجملة الفعلية في محل رفع خبر .


2- خبر شبه جملة :
- ليت النجاحَ بالتمنى .
- لعل الماءَ في الكوب .


ملحوظة :-
قد يتقدم الخبر شبه الجملة على إن وأخواتها ، فنقول :
- ليت بالتمنى النجاح .
- لعل في الكوبالماء.

النجاح : اسم ليت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
الماء : اسم لعل منصوب وعلامة نصبه الياء


3- خبر مفرد :
( ما ليس جملة ولا شبه جملة ) .
- سافر الولد لكنه حزين .
- إن الطلاب مسرورون .


ملحوظة :
أي ضمير يتصل بـ إن وأخواتها يكون اسمها ، ويعرب على النحو التالي:
ضمير متصل مبني في محل نصب اسم ....( ويذكر أسم الحرف الناسخ ) .


س – ماذا يحدث إذا دخلت ( ما ) على إن وأخواتها ؟
تكفها عن العمل باستثناء ( ليت ) فيجوز كفُّها عن العمل ، كما يجوز إعمالها .
ومعنى أن ( ما ) تكف إن وأخواتها عن العمل يعنى أنها تسمح لها بالدخول على الجملة الفعلية ، كما في قوله تعالى " إنما يتذكر أولو الألباب "
كما أنها تجعل ما بعدها مبتدأ مرفوعاً إذا دخلت على الجملة الاسمية ، كما في قوله تعالى : " إنما المؤمنون إخوة " .
إنما : إن حرف ناسخ ، ما : كافة
المؤمنون : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم والاستثناء في ( ليت ) يعنى أنها يمكن أن تعمل رغم دخول ما ، كما يمكن ألا تعمل فنقول :
- ليتما أعلامَ السلام مرفوعة ( على أن ما زائدة وليت عاملة )
- أو : ليتما أعلامُ السلام مرفوعة ( على أن ما كافة وليت مكفوفة )


س – ما الفرق بين ( إن ) و ( أن ) ؟
كلاهما حرف ناسخ ، ولكن هناك مواضع ل ( إن ) مكسورة الهمزة .


س – ما مواضع كسر همزة ( إن ) ؟
1- إذا وقعت في أول الجملة : ( إن الله غفور رحيم ) .
2- إذا وقعت بعد القول : ( قال إني عبد الله ) .
3- إذا وقعت في أول جملة القسم : ( والله إن الحق واضح ) .
4- إذا وقعت في أول جملة الحال : ( جاء والدي وإنه مسرع ) .
5- إذا وقعت في أول جملة الصلة : ( جاء الذي إنه مجتهد ) .
( جملة الصلة تقع بعد اسم من الأسماء الموصُلة ، ومنها : الذي – ألتي – اللذان – الذين – اللائي – اللاتي – من – ما ) .
6- إذا وقعت بعد ألا الاستفتاحية : ( ألا إن نصر الله قريب ) .
7- إذا وقعت بعد ( حيث ) : ( عاقبت الولد حيث إنه غبي ) .
8- إذا وقعت بعدها ( لام ) : " والله يعلمُ إنك لرسولُهُ والله يشهدُ إن المنافقين لكاذبون "

وتجمع هذه المواضع الثمانية في الجملة التالية :-
" أقسم في الحال مع الصلة ألا أقول حيثُ في أول الكلام "

( أقسم : بعد القسم / في الحال : بعد جملة الحال / مع الصلة : بعد الاسم الموصول { أي في أول جملة الصلة } / ألا أقول حيث : أي بعد ألا الاستفتاحية ، وبعد فعل القول وبعد حيث / في أول الكلام : يعني في أول الجملة ) .






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elgawdahdfna.ahlamontada.com
 
قواعد نحوية (2)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــودة العمرانيــــــــة :: ركن المدرسة :: قواعد نحوية-
انتقل الى: