السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
لا نختلف مطلقا على أهميةالانشطة مثال (التربية الفنية - الاقتصاد المنزلى - التربية الموسيقية - التربية الرياضية ............الخ )
المتمعن في هذه المواد يجد الكثير الكثير من الأساليب لتحقيق العديد من الأهداف السامية والنبيلة والتي ( يصعب ) على العديد من المواد الأخرى تحقيقها .
وليس ذلك قصورا في المواد الأخرى ، ولكن قلة في أدواتها ومجال تحقيق أهدافها .
عزيزي القارئ هذا المقال ليس سردا تنظيريا ، بل لاعطاء هذه المواد حقها هو سعيا . . إيجابيا في المجتمع .
فمن نظرة أولية لماضينا . . أيام الدراسة ، كيف كانت نظرة معلمواهذة المواد للمادة . . كيف كانت اراء اولياء الامور لها . . وكيف كانت علاقتنا بها ؟؟
و يرى العديد من مديري المدارس والقياديين عدم جدوى هذه المواد . . سلبياتها أكثر من إيجابياتها . . ليس لها أهداف محددة كباقي المواد الدراسية .
أقدم بعض النصائح للمعلم .
أولا التخطيط
1.توزيع المنهج ( خطة سنوية عامة ) لكل صف دراسي .
2.إعداد خطط المجالات في بداية كل عام دراسي .
3. فصل الخبرات الفنية ( الخطط ) كل صف عن الأخر .
-مراعاة لخصائص التلاميذ وقدراتهم في كل صف
-و حصول الطلاب على خبرات جديدة في كل عام دراسي .
4.فترة تنفيذ كل هدف عام وما يتضمنه من أهداف تفصيلية من أسبوعين إلى أربعة أسابيع (يراعى في الهدف أن يكون بسيطا يمكن تحقيقه خلال المدة المحددة ) .
5.المرونة في الخطة مراعاة للضروف الجديدة مثل المسابقات والفعاليات .
6.تقييم تحقيق هدف كل درس بعد نهايته ( على مستوى الصف الواحد ) .
7.صياغة الأهداف السلوكية صياغة إجرائية قابلة للقياس والتحقيق ، وموافقة للزمن المحدد لها
8.تُعد الدروس لكل صف دراسي أسبوعياً ، لتحقيق هدف واحد ( خاص ) خلاله ، وعدم تجزئته، فيجب تحقيق الهدف الخاص خلال اللقاء الواحد فقط ، فلا يجزأ بأية حال إلى أكثر من لقاء واحد ، فإذا لم يطبق الدرس لسبب ما ، تعبأ البيانات الأولية للصف في صفحة مستقلة ثم تسجل ملاحظة سبب عدم تدريسه في الزمن المحدد .
9.تحقيق كفايات التلاميذ في الصفوف الأولية الابتدائية خلال العام الدراسي كل صف على حدة حيث تم تدريب جميع المعلمين على ذلك .
10.شمولية الخطط لكل مجالات المواد مثال مجال التربية الفنية يجب ان تشمل الخطةعلى جميع مجالاتها وعدم الإكتفاء بدروس الرسم أو جوانب بسيطة ومكررة لأشغال فنية .
ثانياً الوسائل التعليمية
1-الاستعانة بالوسائل التعليمية المعينة على تحقيق الأهداف .
2-الاستفادة من مراكز مصادر التعلم المتوفرة في عدد من المدارس .
3-إنتاج الوسيلة التعليمية .
تقويم الطلاب
1.متابعة التلاميذ في كل درس من خلال سجلات متابعة خاصة بكل درس .
2.تقويم جميع التلاميذ خلال فترات التقويم وتسجيل النتائج في بيان متابعة التلاميذ .
3.ليس بالضرورة أن يحصل جميع التلاميذ على الدرجة كاملة ، فتراعى الفروق الفردية بين التلاميذ ، وتعطى الدرجة بناء على معيار التقويم حسب سجلات التقويم
التلاميذ الموهوبين
1.إعداد سجلات خاصة بالتلاميذ الموهوبين ( أسمائهم – إنجازاتهم . . ) .
2. تشكيل الجماعات بالمدارس والتي يلزم أن تقوم بأدوار إيجابية في نشر الثقافة لهذه المواد في المدرسة والبيئة المحيطة مثل ( الركن الفني – عمل صحيفة – نشرة دورية – جماعة حصة النشاط - معرض دائم تعرض بها إنتاجيات دروس المادة . . . ) اى من خلال تفعيل أدوار الجماعة ( وليس دور المعلم وحده ) .
3.العناية بالتلاميذ الموهوبين ، وإعداد سجلات خاصة بهم ، كذلك تحفيزهم
ملاحظات تربوية داخل الدرس
1- متابعة التلاميذ من خلال الإشراف عليهم إشرافا مباشرا أثناء الدرس ، فيلزم أن يكون توجيه المعلم للتلاميذ توجيه مباشر أثناء عمل التلميذ ( فلا يجلس المعلم ليأتي إليه التلميذ للتوجيه والمتابعة ) .
2- يحتاج التلاميذ إلى معرفة الأدوات والعدد والخامات التي يعملون عليها ( كيف يمكن الحصول عليها – بكم تباع – مخاطرها . . ) ، ويحاول المعلم قدر الإمكان تقديم خطط يمكن للتلميذ الحصول على خاماتها وأدواتها بكل يسر وسهوله