جـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــودة العمرانيــــــــة
كنز الكنوز (الكتابة الصحيحة بدون أخطاء إملائية ) 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كنز الكنوز (الكتابة الصحيحة بدون أخطاء إملائية ) 829894
ادارة المنتدي كنز الكنوز (الكتابة الصحيحة بدون أخطاء إملائية ) 103798
جـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــودة العمرانيــــــــة
كنز الكنوز (الكتابة الصحيحة بدون أخطاء إملائية ) 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كنز الكنوز (الكتابة الصحيحة بدون أخطاء إملائية ) 829894
ادارة المنتدي كنز الكنوز (الكتابة الصحيحة بدون أخطاء إملائية ) 103798
جـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــودة العمرانيــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


Focus on quality  
الرئيسيةالجودةأحدث الصورالتسجيلدخول
اللهم اني أستودعك قلبي فلا تجعل فيه أحدا غيرك, وأستودعك لا إله الا الله فلقني إياها عند الموت
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  >>> للالتحاق ببرنامج حفظ القرآن سجل اسمك هنا <<<
كنز الكنوز (الكتابة الصحيحة بدون أخطاء إملائية ) I_icon_minitimeالأربعاء مايو 28, 2014 6:15 am من طرف شريم الزهراني

» اختبار القراءة والكتابة
كنز الكنوز (الكتابة الصحيحة بدون أخطاء إملائية ) I_icon_minitimeالجمعة مايو 02, 2014 8:02 am من طرف عبدالحميد مجلي

» تحية وتقدير لإدارة تميزت بالريادة
كنز الكنوز (الكتابة الصحيحة بدون أخطاء إملائية ) I_icon_minitimeالأربعاء مارس 26, 2014 5:29 am من طرف هاله عبد السلام عبده حسن

»  بحوث لاهمية نشر ثقافة الجودة
كنز الكنوز (الكتابة الصحيحة بدون أخطاء إملائية ) I_icon_minitimeالأربعاء مارس 26, 2014 4:57 am من طرف هاله عبد السلام عبده حسن

» ارقامى
كنز الكنوز (الكتابة الصحيحة بدون أخطاء إملائية ) I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 25, 2014 1:05 pm من طرف shereey sayed

» اجهزتى المنزلية
كنز الكنوز (الكتابة الصحيحة بدون أخطاء إملائية ) I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 25, 2014 12:27 pm من طرف shereey sayed

» الغذاء الصحى وغير الصحى
كنز الكنوز (الكتابة الصحيحة بدون أخطاء إملائية ) I_icon_minitimeالسبت مارس 22, 2014 1:03 am من طرف shereey sayed

» قصة الاميرة و الثعبان
كنز الكنوز (الكتابة الصحيحة بدون أخطاء إملائية ) I_icon_minitimeالسبت مارس 22, 2014 1:00 am من طرف shereey sayed

» الام المثالية لروضة العمدة
كنز الكنوز (الكتابة الصحيحة بدون أخطاء إملائية ) I_icon_minitimeالسبت مارس 22, 2014 12:54 am من طرف shereey sayed

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
موافع تهمك

http://www.naqaae.eg/
موقغ الهييئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد

الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى




التبادل الاعلاني


أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
هاله عبد السلام عبده حسن - 777
كنز الكنوز (الكتابة الصحيحة بدون أخطاء إملائية ) I_vote_rcapكنز الكنوز (الكتابة الصحيحة بدون أخطاء إملائية ) I_voting_barكنز الكنوز (الكتابة الصحيحة بدون أخطاء إملائية ) I_vote_lcap 
هاله خشبه - 453
كنز الكنوز (الكتابة الصحيحة بدون أخطاء إملائية ) I_vote_rcapكنز الكنوز (الكتابة الصحيحة بدون أخطاء إملائية ) I_voting_barكنز الكنوز (الكتابة الصحيحة بدون أخطاء إملائية ) I_vote_lcap 
olivia - 168
كنز الكنوز (الكتابة الصحيحة بدون أخطاء إملائية ) I_vote_rcapكنز الكنوز (الكتابة الصحيحة بدون أخطاء إملائية ) I_voting_barكنز الكنوز (الكتابة الصحيحة بدون أخطاء إملائية ) I_vote_lcap 
سيد محمود - 123
كنز الكنوز (الكتابة الصحيحة بدون أخطاء إملائية ) I_vote_rcapكنز الكنوز (الكتابة الصحيحة بدون أخطاء إملائية ) I_voting_barكنز الكنوز (الكتابة الصحيحة بدون أخطاء إملائية ) I_vote_lcap 
adelnagar - 93
كنز الكنوز (الكتابة الصحيحة بدون أخطاء إملائية ) I_vote_rcapكنز الكنوز (الكتابة الصحيحة بدون أخطاء إملائية ) I_voting_barكنز الكنوز (الكتابة الصحيحة بدون أخطاء إملائية ) I_vote_lcap 
نهادعشم ميخائيل - 66
كنز الكنوز (الكتابة الصحيحة بدون أخطاء إملائية ) I_vote_rcapكنز الكنوز (الكتابة الصحيحة بدون أخطاء إملائية ) I_voting_barكنز الكنوز (الكتابة الصحيحة بدون أخطاء إملائية ) I_vote_lcap 
على شوقى مصطفى - 55
كنز الكنوز (الكتابة الصحيحة بدون أخطاء إملائية ) I_vote_rcapكنز الكنوز (الكتابة الصحيحة بدون أخطاء إملائية ) I_voting_barكنز الكنوز (الكتابة الصحيحة بدون أخطاء إملائية ) I_vote_lcap 
سحر العربي - 39
كنز الكنوز (الكتابة الصحيحة بدون أخطاء إملائية ) I_vote_rcapكنز الكنوز (الكتابة الصحيحة بدون أخطاء إملائية ) I_voting_barكنز الكنوز (الكتابة الصحيحة بدون أخطاء إملائية ) I_vote_lcap 
سنو وايت - 36
كنز الكنوز (الكتابة الصحيحة بدون أخطاء إملائية ) I_vote_rcapكنز الكنوز (الكتابة الصحيحة بدون أخطاء إملائية ) I_voting_barكنز الكنوز (الكتابة الصحيحة بدون أخطاء إملائية ) I_vote_lcap 
risha - 25
كنز الكنوز (الكتابة الصحيحة بدون أخطاء إملائية ) I_vote_rcapكنز الكنوز (الكتابة الصحيحة بدون أخطاء إملائية ) I_voting_barكنز الكنوز (الكتابة الصحيحة بدون أخطاء إملائية ) I_vote_lcap 
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

 

 كنز الكنوز (الكتابة الصحيحة بدون أخطاء إملائية )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هاله عبد السلام عبده حسن
Admin



الاوسمة :

كنز الكنوز (الكتابة الصحيحة بدون أخطاء إملائية ) 80297887920258881111


كنز الكنوز (الكتابة الصحيحة بدون أخطاء إملائية ) 15-83
انثى عدد المساهمات : 777

كنز الكنوز (الكتابة الصحيحة بدون أخطاء إملائية ) Empty
مُساهمةموضوع: كنز الكنوز (الكتابة الصحيحة بدون أخطاء إملائية )   كنز الكنوز (الكتابة الصحيحة بدون أخطاء إملائية ) I_icon_minitimeالسبت أغسطس 13, 2011 6:31 am

بسم الله الرحمن الرحيم


الكتابة الصحيحة بدون أخطاء إملائية



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

نبدأ أولاً بالتاء المفتوحة والتاء المربوطة:
أ ـ التاء المفتوحة:
تاء متحركة أو ساكنة، تكون آخر الكلمة، تنطق عند الوصل وعند الوقف.
مثل: جئْتَ، جئْتِ، قالتْ، أختٌ، ماتَ.

ب ـ التاء المربوطة:
تاء متحركة تكون آخر الكلمة، تنطق هاءً عند الوقف مثل: حديقة، عدة، قضاة. مع الإلتزام بنقط هذه التاء، للتفريق بينها وبين الهاء.

اللام الشمسية واللام القمرية:
تدخل ( أل ) على الأسماء للتعريف وتنقسم قسمين: شمسية وقمرية.
أ ـ اللام الشمسية:
لام تدخل على الأسماء فتظهر خطّـاً وتختفي نطقاً ، ولايظهر عليها شيء من الحركات وينطق الحرف الذي يليها مشدداً. والحروف التي تلي هذه اللام أربعة عشر حرفاً هي: ( التاء، الثاء، الدال، الذال، الراء، الزاي، السين، الشين، الصاد، الضاد، الطاء، الظاء، اللام، النون).

ب ـ اللام القمرية:
هي لام تدخل على الأسماء، فتظهر خطّـاً ونطقـاً، ويظهر عليها السكون، ويحرك الحرف الذي يليها دون تشديد. ويليها من الحروف أربعةَ عشرَ حرفاً هي: (الهمزة، والباء، والجيم، والحاء، والخاء، والعين، والغين، والفاء، والقاف، والكاف، والميم، والهاء، والواو، والياء).
• إذا دخلت اللام الشمسية عل اسم أوله لام كتبت اللامان معاً وظهرت الشدة على اللام الثانية مثل: ليل، الليل.
• تحذف همزة الوصل من (أل) الشمسية أو القمرية إذا دخلت عليها اللام المفتوحة مثل: الرِّيح، لَلرِّيح، الكتاب، لَلْكتاب، أو المكسورة، مثل: الشمس: لِلشَّمس، الْقَمر: لِلْقمر.
• إذا كان أول الاسم لاماً ودخلت عليه (أل) فإن (أل) تُحذف كلها، إذا دخلت عليها اللاّم المفتوحة أو المكسورة، مثل: اللّيل: لِلَّيل، اللَّحم: لِلَّحم.
• الأسماء الموصولة: تكتب بلام واحدة مشددة لكل من: جمع المذكر والمفرد بنوعيه هكذا:
• الَّذين، الَّذي، الَّتي، وتكتب بلامين للمثنى بنوعيه، وللجمع المؤنث هكذا: اللَّذان، اللَّتان، اللاَّتي، اللاَّئي، وتحذف إحدى اللاِّ‎َمين مع الهمزة، عند دخول اللاَّم عليها: اللَّذانِ: لِلَّذينِ. اللاَّتي، لِلاَّتي.

التنوين:
أ ـ التنوين: ضمتان أو كسرتان أو فتحتان تلحقان آخر الأسماء.
ب ـ إذا نُوِن الاسم بالفتح لحقت بأكثر الأسماء ألف بعد الحرف المنصوب ، وتوضع الفتحتان على الحرف الأخير للكلمة، عن يمين ألف التنوين مثل: كتابـًا، يدًا. ولاتلحق هذه الألف الاسم إذا كان منتهيًا بتاءٍ مربوطة، مثل شجرةً، حديقةً، أو ألفٍ مقصورة مثل: فـتًى، عصًا، أو همزة قبلها مثل: سمـاءً، دعاءً، او همزة فوق الألف مثل: خطأً، ملأً.
جـ ـ إذا كان آخر الاسم همزة متطرفة سبقها حرف من حروف الاتصال، كُتِبت الهمزة على نبرة، عند تنوين النصب مثل: شيئًا، عبئًا.

الياء المتطرفة:
تنقط الياء المتطرفة دائمًا، حتى لاتلتبس بالألف اللينة في مثل: لقي، علي، أخي، القاضي، في.

أسماء الإشارة:
تكتب أسماء الإشارة الآتية دون مد بالألف: (هذا، هذه، هذان، هـؤلاء، ذلك) وتمد بالألف في: (هاتان، ذاك).
الألف المقصورة:
1 ـ تكتب الألف المقصورة ألفًا قائمة هكذا: (ا) في آخر الأسماء والأفعال، إذا وقعت ثالثة وكان أصلها الواو مثل: العصا، دعا.
2ـ تكتب الألف المقصورة ليِّنة هكذا: (ى) في آخر الأسماء والأفعال، في موضعين:
الأول: إذا كانت ثالثة وأصلها الياء مثل: فتى، مشى.
الثاني: إذا كانت رابعة في الكلمة فصاعدًا، مثل: ليلى، مصطفى، مستشفى، إلا إذا سبقتها ياء فإنها تكتب ألفًا قائمة مثل: خطايا، ثريا، ماعدا يحي) عَلَمًا فإنها تكتب ألفًا ليِّنة ، للتفريق بينها وبين الفعل. قال الشاعر:
وسميته يحي ليحيا فلم يكن********** إلى رد أمر الله فيه سـبيل
3 ـ يعرف أصل الألف في الفعل الثلاثي الماضي بالنظر إلى مضارعه، فـالألف التي تنقلب في المضارع واوًا، تكتب في الماضي ألفـًا قائمة. مثل دعا: يدعـو، رمى: يرمي، عصى: يعصي، سعى: يسعى… إلخ.
4 ـ يعرف أصل الألف في الأسماء بالتثنية مثل: عصى : عصوان، رحى: رحيان ، أو بالنظر إلى
المفرد بالنسبة للجمع مثل: ذُرا: ذُروة، خُطا، خُطوة، رُبَـا: رَبوَة، قُرى: قَرية، لِحى: لحية. أو بجمع المفرد مثل: فَـتَى: فِتْيَان.
5ـ أغلب الأسماء الأعجمية تكتب ألفها ألفًا قائمة مثل: زَلِيخَا، موسيقا، فرنسا، ماعدا: موسى، عيسى ، كِسرى، بُخارَى، مَـتَّى.
6ـ بعض الأسماء المبنية تكتب علىصورة الياء مثل: لَدَى، أنَّى / مَتَى.
7ـ إذا انتهى الحرف بألف فإنها تكتب ألفـًا قائمة مثل: لا، إلاَّ، أَلا، عـدا، خـلا،.. إلا في أربعة أحرف فإنها تكتب ليِّنة وهي: إلى، على، حتَّى، بلى.

الهمزة:
1 ـ الهمزة في أول الكلمة:
أ ـ همزة الوصل:
همزة تنطق في ابتداء الكلام، وتسقط لفظًا ـ فقط ـ عند وصله بما قبله وتكتب ألفًا بدون همزة هكذا ( ا ). ومواضعها هي:
1ـ الأفعال:
• أمر الثلاثي لماضٍ غير مبدوء بهمزة مثل: اِعلمْ، اُكتبْ.
• ماضي الفعل الخماسي وأمره ومصدره. مثل: اَنْتَفَعَ، اَنتفِعْ، اَنتفَـاع. اَطَّلعَ، اَطَّلعْ، اَطِّلاع.
• ماضي الفعل السداسي وأمره ومصدره. مثل: اَستغفَرَ ، اَستغفِرْ، اَستغفار، اَستبَانَ، اَستَبِنْ، اِستِـبَانة.

2ـ الأسـماء:
تكون في بعض الأسماء وأشهرها: اِسم، اِبن، اِبنة، اِمرؤ، اِمـرأة، والمثنى منها: اِسمان، اِبنان، اِبنتان، اِمرأتان؛ وكذلك: اِثنان، اِثنتان.

3ـ الحروف:
تكون في ( أل ) التعريف فقط مثل: المدرسة. الكتاب.

ب ـ همزة القطع :
همزة تنطق في ابتداء الكلام، وفي وصله؛ وتكتب ألفـًا فوقها همزة، مفتوحة أو مضمومة، هكذا: ( أَ أُ ) أو ألف تحتها همزة مكسورة هكذا: ( إِ ).

ومواضعها هي:
1ـ الأفعال :
• الفعل الثلاثي المبدوء بهمزة ومصدره مثل : أخذ ، أخذاً ـ أمر ، أمراً .
• الفعل الرباعي المبدوء بهمزة ومصدره مثل: أكرم، إكرامًا، أجاد، إجادة .

2ـ الأسماء:
جميع همزاتها همزات قطع، عدا مااستثني منها في همزة الوصل.

3ـ الحروف:
الهمزة في جميع الحروف همزة قطع ماعدا (أل) التعريف.
* يمكن معرفة همزة الوصل من همزة القطع ؛ بأن تسبق بأحد أحرف المعاني، كالواو أو الفاء؛ فإن ظهرت الهمزة فهي قطع، وإن اختفت فهي وصل.

2 ـ الهمزة المتوسطة:
ترتبط كتابة الهمزة المتوسطة بحركاتها وحركة ماقبلها ، وتتفاوت الحركات قوة فيما بينها ، فالكسرة أقوى الحركات تليها الضمة فالفتحة وفق الآتي :
أ ـ تكتب الهمزة على نَبْـرة ( الياء أو كرسي ) في المواضع التالية :
1ـ إذا كُسِرت وكُسِر ماقبلها مثل : مِئِين .
2ـ إذا كُسِرت وضم ماقبلها مثل : سُئِل .
3ـ إذا كُسِرت وفتح ماقبلها مثل : تَطْمَئِن .
4ـ إذا كُسِرت وسكن ماقبلها مثل : أسْئِلة .
5ـ إذا ضمت وكُسِر ماقبلها مثل : يستهزِئُون .
6ـ إذا فتحت وكُسِر ماقبلها مثل : فِئة ، مِئة ، مِئَتين ، ثلاثِ مِئَة إلى : تسعِ مِئَة ، وكذلك : ثُلث مِئة’ ، رُبع مِئة … إلخ .
7ـ إذا سكنت وكُسِر ماقبلها مثل : بِئْر .
8ـ إذا وقعت بعد ياء هي حرف مد لما قبلها ، مثل : بِيـئَة .
ب ـ تكتب الهمزة على الواو في المواضع التالية :
1ـ إذا ضمت وضم ماقبلها . مثل : شُؤُون ، رُؤُوس .
2ـ إذا ضمت وفتح ماقبلها . مثل : رَؤُوف ، قَؤُول .
3ـ إذا ضمت وسكن ماقبلها . مثل : مَرْؤُوس ، مَسْـؤُول ، ضَوْؤُه .
4ـ إذا فتحت وضم ماقبلها . مثل : فُؤَاد ، مُؤَزِّخ .
5ـ إذا سكنت وضم ماقبلها . مثل : سُؤْلك ، بُؤْس .
6ـ إذا ضمت بعد واو مدٍّ . مثل : وضُوؤُك .
ج ـ تكتب الهمزة على الألف في المواضع التالية :
1ـ إذا فتحت وفتح ماقبلها . مثل : سَأَل ، اطمَأنَّ .
2ـ إذا سكنت وفتح ماقبلها . مثل : نَأْمل ، يَأْتي .
3ـ إذا فتحت وسكن ماقبلها . مثل مسْألة ، ملأَى ، توْأَم ، سموْأَل ، ضَـوْأَه ، هَيْأَه ، يَيْأس .
د ـ وتكتب الهمزة على السطر : إذا كانت مفتوحة بعد ألف مدٍّ . مثل : تساءَل ، قراءة ، إجراءات ، أو واو مدٍّ . مثل مُرُوءَة ، وضُوءَك .

3 ـ الهمزة في آخـر الكلمة :
تكتب الهمزة آخر الكلمة على حرف يجانس حركة ماقبلها ، أي أن الهمزة تكتـب على الياء إذا كان الحرف الذي قبلها مكسوراً . مثل : قارِئ ، يخطِئ ، وتكتب على الواو إذا كان ماقبلها مضموماً مثل :
اَمرُؤ ، يجرُؤ ، وتكتب على الألف إذا كان ما قبلها مفتوحاً . مثل يقرَأ ، ملجَأ ، وعلى السطر إذا كان ماقبلها ساكنًا . مثل : شَيْء ، ضَوْء ، عِبْء ، ، أو ألفـاً مثل : ماء ، سماء ، نداء .

علامـات الترقيم :
[ ، ؛ . : ؟ ! … ( ) (( )) ]
أ ـ الفاصلة ، ومواضعها : ( ، )
1ـ الفصل بين الجمل القصيرة كقوله صلى الله عليه وسلم: (( لاتحاسدوا ، ولاتناجشوا ، ولاتباغضوا … )) .
2ـ بين الجمل الطويلة المعطوفة على بعض مثل : الخفاش ليس طائراً كما يظن الكثير من الناس ، بل هو من طائفة الحيوانات الثديية .

ب ـ الفاصلة المنقوطة ، ومواضعها : ( ؛ )
توضع بين جملتين إحداهما سبب في حدوث الأخرى ، مثل :
• سُرَّ الوالدُ من صدقِ ابنهِ ؛ فقد اعترفَ بذنبهِ ، وَوَعَدَ ألا يعودَ إلى مخالفةِ أبيهِ .

ج ـ النقطة، ومواضعها :
1ـ توضع في نهاية الكلام للدلالة على تمام المعنى في الجملة التي لااستفهام فيها ولاتأثر ، طويلة كما في قولنا : يُعدَّ الخفاش أغرب الحيوانات الثديية . أو قصيرة كما في نهاية فعل الأمر : اِجلسْ .
2ـ بعد نهاية الفقرات والمقاطع.
3ـ بعد أحرف الجواب: نعم. لا. بلى.

ج ـ النقطتان الرأسيتان:
تدلان على أن مابعدهما تفصيل لما قبلهما ـ وتسميان علامتي الشروع ـ ومواضهعما:
1ـ بعد القول : (قال: قلت: قلنا: قالوا .
2ـ بعد الكلمات الدالة على التقسيم مثل: الكلمة تنقسم إلى: اسم، وفعل، وحرف. وبعد مثل: ونحو:.
3ـ بين الكلمة ومعناها مثل : التِّـبْر: الذهب.

د ـ علامة الاستفهام (؟):
تكون هذه العلامة في نهاية الجملة الاستفهامية. مثل : متى السفر؟

هـ ـ علامة التأثر ( ! ) :
تكون بعد الجمل الدالة على التعجب أو التأثر . مثل : ماأجمل السماءَ ! وافرحتاه ! واأسفاه!

و ـ علامة الحذف ( … ) :
وتأتي لتدل على أن في الكلام حذفـًا . مثل : ( ويصنـع من الجلود الأحذية والحقائب و… )

زـ القوسان ( ) ويستعملان لـ :

1ـ تفسير معاني الكلمات أو العبارات .
2ـ حصر الأرقام مثل : (1) (2) أو الفقرات مثل : ( أ ) ( ب ) .

ح ـ علامتا التنصيص (( )):
وتكون للنصوص المنقولة حرفيـًا من كلام آخر. مثل: قال صلى الله عليه وسلم: (( إنما الأعمال بالنيات…))، أو مثل: ورد في مقدمة معجم المورد: ((يتوق كل من يؤلف كتابـًا إلى المديح أما من يصنف قاموسـًا فحسبه أن ينجو من اللَّوم)).

زيادة بعض الأحرف في الكلمة :
تزاد بعض الأحرف في بعض الكلمات: فتزاد ألفٌ بعد واو الجماعة ، في الأفعال التالية: الأمر والماضي، والمضارع المجزوم والمنصوب، إذا اتصلت بها واو الجماعة. مثل: اكتبوا، كتبوا، لم يكتبوا، لن يكتبوا ـ أما إذا كانت الواو جزءًا من الفعل كما في: يرجو، وترجو، ونرجو، أو جزءًا من الاسم كما في: حُلْو، أو علامة رفع للاسم مثل: معلمو المدرسة، موظفو الوزارة؛ فلازيادة للألف في مثل هذه المواضع ـ كما تزاد الواو في كلمة ( َمْرٌو) في حالتي الرفع والجر، وفي اسم الإشارة: (أولئك) .

حذف بعض الأحرف في الكلمة:
تحذف بعض الأحرف من بعض الكلمات. فتحذف همزة الوصل في كلمة: (ابن) إذا وقعت بين علمين في السطر . وتحذف همزة الوصل من كلمة: (اسم) في: بسم الله الرحمن الرحيم، إذا كتبت كاملة. وتحذف ألف المد في بعض الأحرف مثل: (لكن) والأسماء مثل: (الرحمن، الله، إله، طه، ذلك، هذا، هذه، هذان، أولئك، هؤلاء).
كما تحذف الألف من (ما) الاستفهامية، إذا اتصل بها أحد حروف الجر التالية: (في والباء واللام وعلى) مثل: (فِيمَ، بِمَ، لِمَ، عَلاَمَ) . كما تحذف تلك الألف مع النون من حرفي الجر (عن ومن ) إذا دخلت عليهما (ما) الاستفهامية مثل : عَمَّ تسأل؟ ومِمَّ تشكو؟
أن مع لا :
تدغم (أنْ) في (لا) خطًّا ولفظًّا قبل الفعل، مثل: عليك ألاَّ تقول إلاَّ الحق، ويفك هذا الإدغام خطًّا مع الاسم، مثل: أشهدُ أن لاَّ إلهَ إلاَّ الله ... هذا والله الموفق

********************************
كيف نعرف أصل الهمزة في الاسم الممدود؟؟

كيف نعرف أصل الهمزة عندما نريد تثنيته أو جمعه جمع مؤنث سالم أو مذكرسالم: مثال..كلمة (انشاء) نعرف أصل الهمزة بأن نردها الى فعلها (انشأ......ينشئ ) فإذا هي موجودة في الفعل فهي أصلية
أما إذا رددنا الكلمة ولم نجد الهمزة موجودة فهي ليست أصلية وهنا قد تكون منقلبه متى ماكان آخر الفعل معتل مثال:
(كساء) مأخوذة من الفعل (كسا....يكسو) ......... وقد تكون الهمزة للتانيث متى ماكان آخر الفعل صحيح مثال:
(حمراء) ماخوذة من الفعل (احمر.....يحمر)

أخطـــاء تشــــوّه الكـتــابــة وتســـيء إلــــى الكــا تــب...!!!!

1_ عند خطاب المؤنثة يتوهم البعض أن كسر التاء لا يكفي في التــفرقــة بيــن
خطــابها وخطــاب المــذكـــر المفــتوح التاء فيزيدون يـــاء..
مـــــثال: عنـد خطــاب الأنثــى نقــول:--
أنت قلت أنك سافرت وحــدك لتــلــحـقي بأبيك /
وذلك بوضع كسرة تحت حرف التاء..
فنرى الكثــير من النا شئـا ت يكتبهــا هــكـــذا:--
* أنـــتي قلـــتي إنــكي سافرتي وحدكــي لتلحقــي بأبــيكــي""
2 _ من الأخطاء أيـضا كتابة كلمــة (هات) ونطـقهــا عند الطـلب من المذكـر _ هات_
بوضع كسرة تحت حرف التاء..
وهــي اسم فعل أمــر مبني على الكســـر
نقول:-
هات (بكسر التاء) من العبارة التي أمامك مبتدأ خبره جملة؟
والطلبة يتعجبون حين يسمعون كلمة (هات) مكسورة التاء، موجهة إليهم، حتى ليخيل إليهم أنها أمر لمؤنث، حيث ينبغي لفت النظــر إلى ذلك ونقول للطالبة:- (هــاتـي من العبــارة التي أمامك مبتدأ خبره جمـــلة؟
فكلمة (هاتي) اسم فعل أمــر مبني على حذف النون وأصله (هاتيــن)..

تقرير عن المفعول به
المفعول به
المفعول به: كل اسم منصوب يدل على من وقع عليه فعل الفاعل دون تغيير معه في صورة الفعل . نحو: كتب الطالب الدرس، وجنى المزارع الفاكهة .
حكمه: واجب النصب .
اسم الفاعل . نحو : جاء الشاكر نعمتك ومنه قوله تعالى: { ولا آمين البيت الحرام }
فالكلمات "نعمتك، والبيت" جميعها مفاعيل بها العامل.
فيها أسماء الفاعلين ، وهي على الترتيب : الشاكر ، آمين.
2 ـ اسم المفعول المشتق من الفعل المتعدي لمفعولين .
نحو: محمد مكسو أخوه ثوبا، وأحمد مُخْبَرٌ أبوه الامتحان قريبا .
فكلمة "ثوبا، والامتحان" كل منهما مفعول به منصوب باسم المفعول: مكسو، ومخبر. لأن اسمي المفعول السابقين كل منهما مشتق من فعل متعد لمفعولين ، فالمفعول الأول وقع نائبا للفاعل لكون اسم المفعول يعمل عمل الفعل المبني للمجهول، والثاني بقي مفعولا به.
3 ـ المصدر. نحو قولهم: حبك الشيء يعمي ويصم. ونحو: يسعدني إكرامك الضيف. ومنه قوله تعالى: {أو إطعام في يوم ذي مسغبة يتيما}. فالكلمات "الشيء، والضيف، ويتيما" جاءت مفاعيل بها منصوبة للمصادر: حب، وإكرام، وإطعام، وجميعها عملت عمل أفعالها المتعدية.
4 ـ صيغ المبالغة . نحو: أنت حمالٌ الضر، والكريم منحارٌ إبله لضيوفه. ومنه قول القلاح بن حزن: ـ أخا الحرب لباسا إليها جلالها وليس بولاج الخوالف أعقلا فالكلمات "الضر، وإبله، وجلالها" جاء كل منها مفعولا به لصيغة المبالغة: حمال في المثال الأول، ومنحار في المثال الثاني، ولباس في بيت الشعر. لأن صيغ المبالغة إذا اشتقت من أفعال متعدية عملت عمل أفعالها المتعدية، فترفع فاعلا، وتنصب مفعولا به.
5 ـ صيغ التعجب . نحو: ما أجمل القمر، وما أكرم محمدا. ومنه قوله تعالى: {فما أصبرهم على النار} ومنه قول الشاعر: فما أكثر الإخوان حين تعدهم ولكنهم في النائبات قليل فالكلمات "القمر، ومحمدا، والضمير في أصبرهم، والضمير في أكفره، والإخوان"وقعت مفاعيل بها لأفعال التعجب التي سبقتها وهي: أجمل، وأكرم، وأصبر، وأكفر، وأكثر.
6 ـ اسم الفعل . نحو: دونك الكتاب. ومنه قوله تعالى: {عليكم أنفسكم}. وقوله تعالى: {قل هلم شهداءكم الذين يشهدون}.
فـ "الكتاب، وأنفسكم، وشهداءكم" مفاعيل بها لأسماء الأفعال: دونك، وعليكم، وهلمَّ، لأنها تعمل عمل الفعل.
أنواع المفعول به:ـ
ـ الأصل في المفعول به أن يكون اسما ظاهرا. نحو: كتب الطالب الواجب. ومنه قوله تعالى: {لا نشتري به ثمنا} وقوله تعالى: {الذي أحلنا دار المقامة}. وقوله تعالى: {إذ ابتلى إبراهيم ربه} . فالكلمات "الواجب، وثمنا، ودار، وإبراهيم" جميعها مفاعيل بها جاءت أسماء ظاهرة.
2 ـ يأتي المفعول به ضميرا متصلا، أو منفصلا.
مثال المتصل : صافحتك ، أنت أكرمتني ، أنا كافأته.
ـ ومنه قوله تعالى: {هو الذي يصوركم في الأرحام} . وقوله تعالى: { ولو شاء الله لجمعهم على الهدى}. وقوله تعالى: {عسى ربي أن يهديني}.
فالضمائر المتصلة وهي: الكاف في صافحتك، والياء في أكرمتني، والهاء في كافأته، والكاف في يصوركم، والهاء في جمعهم، والياء في يهديني، وقعت جميعها في محل نصب مفاعيل بها للأفعال المتصلة بها.
ومثال الضمير المنفصل: قوله تعالى: {إياك نعبد وإياك نستعين}.
وقوله تعالى: { إيانا يعبدون }5 . وقوله تعالى: { وإياي فارهبون } .
فالضمائر المنفصلة " إياك، وإياك، وإيانا، وإياي "وقعت جميعها في محل نصب مفاعيل بها للأفعال التي تلتها وهي: نعبد، ونستعين، ويعبدون، وفارهبون.
ـ المصدر المؤول بالصريح. وهو كل فعل مضارع مسبوق بأن المصدرية، أو كل جملة مكونة من "إن" المشبهة بالفعل ومعموليها.
ـ ومنه قوله تعالى: {أ فأمن أهل القرى أن يأتيهم بأسنا بياتا}.
وقوله تعالى: {وأجمعوا أن يجعلوه في غيابات الجب}.
وقوله تعالى: {إن الله يأمركم أن تذبحوا بقرة}.
فالمصدر المؤول: أن تعمل، وتقديره: عمل، وأن يأتيهم وتقديره: إيتاء أو آتيان، وأن يجعلوه، وتقديره: جعل، وأن تذبحوا، وتقديره: ذبح، وقعت كلها في محل نصب مفاعيل بها.
ومثال المصدر المؤول من أن ومعموليها: أثبت المعلم أن التجربة خاطئة. والتقدير: أثبت خطأ التجربة. ونحو: عرفت أن الأسد لا يأكل الجيف. والتقدير: عدم أكل الأسد الجيف.
ـ ومنه قوله تعالى: {زعمتم أنهم فيكم شركاء}.
وقوله تعالى: {ليعلموا أن وعد الله حق }.
والتقدير في الآية الأولى: زعمتموهم شركاء، فالضمير مفعول أول، وشركاء مفعول ثان، لأن زعم يتعدى لمفعولين.
وفي الآية الثانية: ليعلموا وعد الله حقا ، فالمفعول الأول: وعد، والمفعول الثاني: حقا، لأن علم متعد لمفعولين.
حذف المفعول به:ـ
ـ يجوز حذف المفعول به إذا دل عليه دليل.
ـ نحو قوله تعالى: {أين شركائي الذين كنتم تزعمون}. والتقدير: يزعمونهم شركاء. وقوله تعالى: {وما يتبع الذين يدعون من دون الله شركاء}. فـ "شركاء" مفعول يتبع، وأما مفعول يدعون فهو محذوف لفهم المعنى، وتقديره: آلهة، وقد جوزوا أن تكون "ما" استفهامية مفعول يتبع، وشركاء مفعول يدعون، ولا حذف في الآية.
2 ـ يحذف المفعول به طلبا للاختصار.
نحو قوله تعالى: {ما ودعك ربك وما قلى}.
وقوله تعالى: {ألم يجدك يتيما فآوى}.
والتقدير: قلاك، وآواك، وهو عائد على الرسول صلى الله عليه وسلم.
3 ـ يحذف اقتصارا.
ـ كقوله تعالى: {ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون}.
والتقدير: وهم من ذوي العلم، وقد يكون الحذف للاختصار، والتقدير: يعلمون كذبهم. ومنه قوله تعالى: {وقال الذين لا يعلمون لولا يكلمنا الله}.
فقد حذف مفعول يعلمون اقتصارا، لأن المقصود إنما هو نفي نسبة العلم إليهم، لا نفي علمهم بشيء مخصوص، فكأنه قيل: وقال الذين ليس لهم سجية في العلم لفرط غباوتهم
{5}. ويراد بالاختصار الحذف لدليل، وبالاقتصار الحذف لغير دليل.
4 ـ يحذف المفعول به بعد لو شئت.
13 ـ نحو قوله تعالى: { فلو شاء لهداكم أجمعين }. والتقدير: لو شاء هدايتكم. وقوله تعالى : { ولو نشاء لطمسنا على أعينهم } . فالمفعول به محذوف تقديره: لو نشاء طمسها .
5- ويحذف بعد نفي العِلْم .
كقوله تعالى : { ألا إنهم هم السفهاء ولكن لا يعلمون } . والتقدير : لا يعلمون أنهم السفهاء . فالمصدر المؤول من أن ومعموليها في محل نصب مفعول به محذوف .
6 ـ ويحذف إذا كان المفعول به عائدا على الموصول .
نحو قوله تعالى : { أ هذا الذي بعث الله رسولا } . والتقدير : بعثه .
7 ـ كما يكثر حذفه في الفواصل .
وقوله تعالى : { ووجدك عائلا فأغنى }3 . والتقدير : فأغناك .
حذف العامل في المفعول به : ـ
1 ـ يجوز حذف عامل المفعول به إذا دلت عليه قرينة ، وذلك في جواب الاستفهام .
نحو : من ضربت ؟ فتقول : خالدا ، والتقدير : ضربت خالدا .
فحذفنا الفعل لدلالة ما قبله عليه وهو : من ضربت ؟
ويجوز الحذف إذا دلت عليه القرينة في غير جواب الاستفهام .
نحو قوله تعالى : { ولوطا إذ قال لقومه } . فـ " لوط " منصوب بإضمار الفعل " وأرسلنا " . وقوله تعالى : { ولسليمان الريح عاصفة } . فـ " الريح " مفعول به على إضمار " سخرنا " وقوله تعالى : { ومريم ابنة عمران الني أحصنت فرجها } . فـ " مريم " مفعول به منصوب بفعل محذوف تقديره : واذكر مريم . ـ يجب حذف عامل المفعول به إذا تقدم المفعول به على فعل عمل في الضمير المتصل العائد عليه . نحو : محمدا أكرمته . ومنه قوله تعالى : { والأرض بعد ذلك دحاها } . فـ " الأرض " مفعول به لفعل واجب الحذف يفسره ما بعده ، والتقدير : ودحا الأرض .
تقديم المفعول به وتأخيره : ـ
أولا ـ جواز التقديم :
الأصل في المفعول به أن يكون مؤخرا ، وأن يتقدم عليه فعله وفاعله ، كما بينا ذلك في باب الفاعل ، غير أنه يجوز تقديم المفعول به على فعله ، وفاعله إذا أمن اللبس . نحو : كسر زجاجا التلميذ ، وكتب الواجب الطالب . ونحو : درسا كتب الطالب ، وزجاجا كسر التلميذ . ففي المثالين اللذين تقدم فيهما المفعول به على فاعله لا خلاف في تجويزه ، لأمن اللبس . ومثله قولهم : خرق الثوب المسمار .
إذ لا يعقل أن يكون الثوب هو الفاعل لأن المسمار هو الذي يخرق ، وكذا لا يعقل أن يكسر الزجاج التلميذ ، ولا يكتب الدرس الطالب ، لأن كل من الزجاج والدرس هما المفعول بهما أصلا . أما في تقديم المفعول به على الفعل والفاعل معا ، قد يوهم أن يكون مبتدأ ، غير أنه في المثالين السابقين ، وما شابهّما لا يصح أن يكونا مبتدأين لأن كل منهما نكرة ولا مسوغ للابتداء بها إلا إذا أفادت .
أما إذا كان المفعول به المقدم على فعله وفاعله معرفة . نحو : الدرس كتب الطالب ، والزجاج كسر المهمل . يصح في كل منهما أن يكون في موضع المبتدأ ، إذ لا مانع للبس في هذه الحالة بين المفعول به ، وبين المبتدأ ، فكل منهما يجوز فيه أن يكون مفعولا به ، ويجوز فيه أن يكون مبتدأ ، والجملة الفعلية في محل رفع خبره ، فتدبر .
ثانيا ـ وجوب التقديم :
1ـ يجب تقديم المفعول به على الفاعل إذا كان الفاعل محصورا بـ " ما أو إنما" نحو : ما أكل الطعام إلا محمد . ونحو : إنما كتب الدرس المجتهد . ومنه قوله تعالى : { وما يعلم جنود ربك إلا هو } . ـ إذا كان المفعول به ضميرا متصلا بالفعل ، والفاعل اسما ظاهرا .
نحو : كافأك المدير ، وأكرمني صديقي ، وشكره عليّ . ومنه قوله تعالى : ( لا يحطمنكم سليمان وجنوده }. ـ إذا اتصل بالفاعل ضمير يعود على المفعول به .
نحو : أخذ الكتاب صاحبه . ومنه قولهم : إعط القوس باريها . ومنه قوله تعالى : { وإذ ابتلى إبراهيمَ ربُهُ } .
فـ " الكتاب ، والقوس ، وإبراهيم " مفاعيل بها تقدمت على فاعليها لاتصال فاعل كل منها بضمير يعود عليها ، فلو قدمنا الفاعل وأخرنا المفعول به لعاد الضمير على متأخر لفظا ورتبة ، وهو غير جائز لأن الأصل أن يتقدم الاسم ويتأخر الضمير العائد عليه .
ثالثا ـ وجوب تقديم المفعول به على الفعل والفاعل معا : ـ
1 ـ يجب تقديم المفعول به على فعله ، وفاعله إذا كان ضمير منفصلا .
نحو قوله تعالى : { إياك نعبد } ، وقوله تعالى : { وإياى فارهبون } . وقوله تعالى : { إيانا تعبدون } . 2ـ إذا كان المفعول به من الأسماء التي لها الصدارة في الكلام .
كأسماء الشرط . نحو : أياً تصاحب أصاحب . ومنه قوله تعالى : { ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها } . وقوله تعالى : { من تدخل النار فقد أخزيته } . أو أضيف إلى أسماء الشرط . نحو : كتابَ أي عالم تقرا تستفد . وأسماء الاستفهام . نحو : من قابلت ؟ ومنه قوله تعالى : { إذ قال لبنيه ما تعبدون من بعدي } . أو أضيف إلى أسماء الاستفهام . نحو : كتاب من استعرت ؟ 3ـ إذا كان المفعول به كم ، أو كأين الخبريتين ، وما أضيف إليهما . نحو : كم من دروس قرأت ولم تستفد . ونصيحة كم صديق سمعت ولم تتعظ . ومنه قوله تعالى : { ألم يروا كم أهلكنا من قبلهم من قرون } . وقوله تعالى : { وكم أرسلنا من نبي في الأولين } . فـ " كم " في الآيتين وقعت كل منهما في موضع نصب مفعول به ، الأولى للفعل أهلكنا ، والثانية للفعل أرسلنا . ومثال كأين : كأين من صديق عرفت . والتقدير عرفت كأين من صديق .
------------------------------
إعراب حروف الجواب
حروف الجواب : هي حروف تأتى في إجابة الأسئلة ، وقد يتم الاكتفاء بها. وهى
)نعم – أجل – بلى – إي – جير – جلل - بجل / لا - كلا ) ، وهى تختلف حسب نوع السؤال وإجابته كالآتي :

أولا : السؤال المثبت
تبنى حروف جواب السؤال المثبت بناءً ظاهرًا وآخر مقدرًا على حسب غرض الجواب الذي قد يكون إثباتًا وقد يكون نفيًا .
فعند إجابة السؤال المثبت الآتي ( هل قرأت القرآن ؟ ) :
أ ـ تكون حرف الجواب المثبتة المبنية بناءً ظاهرًا هي :
1- نعم ؛ مثل [ نعم ، قرأت القرآن ]
نعم : حرف جواب مبنى على السكون الظاهر لا محل له من الإعراب
2 – أجل ؛ مثل [ أجل ، قرأت القرآن ]
أجل : حرف جواب مبنى على السكون الظاهر لا محل له من الإعراب .
3 – إذا تلا " إي " ساكن تفتح منعا لالتقاء الساكنين ؛ مثل ( إيَ الله , قرأت القرآن)
إيَ : حرف جواب مبني على السكون المقدر منع من ظهوره اشتغال المحل بالفتح العارض لا محل له من الإعراب . [ وقد يمد مدا لازما يبيح التقاء الساكنين ] .
4 ـ ومثل [ جير , قرأت القرآن ] جيرِ : حرف جر بمعنى نعم مبني على الكسر الظاهر لا محل له من الإعراب .
ملاحظة : الأصل في بناء هذا الحرف السكون لكنه بني على الكسر منعا للالتقاء الساكنين [ الياء و الراء ] وقد يبنى على الفتح تخفيفا فيكون الإعراب : ... حرف جواب مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب .
5 ـ إنَّ ؛ مثل) إنَّه , قرأت القرآن]
إنـَّ : حرف جواب مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب ( والهاء : هاء السكت) .
ملاحظة : يستفاد معنى دلالة إن على الجواب من دلالتها على التوكيد الذي يفيد ثبوت ما قبله .
6 ـ جلل ؛ مثل [ جلل , قرأت القرآن ] جللْ : حرف جواب مبني على السكون الظاهر لا محل له من الإعراب
7 ـ بجل ؛ مثل [ بجل , قرأت القرآن ] بجلْ : حرف جواب مبني على السكون الظاهر لا محل له من الإعراب .
ملاحظة : هذان الحرفان أوردهما ابن هشام في كتابه " مغني اللبيب " .
ب ــ ويكون الحرف المثبت المبني بناءً مقدرًا , هو : إي " بشرط مجيء قسم بعدها " ؛ مثل [ إي وربى ، قرأت القرآن ] إي : حرف جواب مبنى على سكون المد المقدر لا محل له من الإعراب.
ج – يكون حرفا الجواب النافيان المبنيان بناءً مقدرًا هما :
1_ " لا " ؛ مثل [ لا ، لم أقرأ القرآن ] .
لا : حرف جواب مبنى على سكون المد المقدر لا محل له من الإعراب
2ـ كلاًّ ؛ مثل [ قال : كلا إن معي ربي سيهدين ] كلا : حرف نفي وردع مبني على سكون المد المقدر لتعذر.

ثانيا : السؤال المنفى

لإجابة السؤال المنفي حرفان أحدهما يبنى بناء ظاهر و الآخر يبنى بناء مقدرا على حسب غرض الجواب ؛ فعند إجابة السؤال المنفي الآتي [ ألم تهادن اليهود ؟ ] يكون حرف الجواب فى :
أ- النفى ،هو " نعم " ؛ مثل [ نعم ، لم أهادن اليهود ] نعم : سبقت.
ب – الإثبات ، هو " بلى " ؛ مثل [ بلى هادنت اليهود ] بلى : حرف جواب " لتأكيد النفى " مبنى على سكون المد المقدر لا محل له من الإعراب
ملاحظتان :
أ – حرف الاستفهام المستخدم في الاستفهام المنفى هو ( همزة الاستفهام " أ " ) وحدها
ب –( أدوات النفي التي تتبع ( همزة الاستفهام " أ " ) كثيرة ، منها ( لا – ما – ليس)

الفرق بين الألف الممدودة والمقصورة في نهاية الكلمات...

تعريف الألف اللينة:
هي ألف ساكنة مفتوح ما قبلها لا تقبل الحركة؛ لأنها صائت، كما أنها غير أصلية في الكلمة، إضافة إلى كونها لا تقع في أول الكلمة، وإنما في وسطها أو في آخرها.


أنواع الألف اللينة:
أ - الألف اللينة وسط الكلمة.
ترسم ألفاً مطلقاً، سواء أكان توسطها أصلياً، أم عارضاً.
(1) فالمتوسطة أصلاً هي التي يكون بعدها حرف أو أكثر من الحروف الأصلية في الكلمة، نحو:
- قام الجنود بتنفيذ الهجوم.
- زار طلبة الدورات مدينة مراكش.
- العميد صالح هو قائد اللواء السادس.
(2) والمتوسطة توسطاً عارضاً، هي الألف التي كانت آخر الكلمة، ثم لحق بآخر الكلمة شيء آخر، مثل تاء التأنيث، أو الضمير، أو ما الاستفهامية، سواء في الأسماء نحو:
- فجّرت الفتاة نفسها وسط اليهود.
- ألق عصاك يا ولد.
- بمقَتضام اتخذت هذا القرار؟.
أو في الأفعال نحو:
- لم ينساك أفراد وحدتك.
أو الحروف نحو:
- حتام تظل هارباً؟.
ب - الألف اللينة المتطرفة.
تكتب الألف اللينة طرف الكلمة، إما مقصورة، أو ممدودة؛ وهي تقع في الأسماء، والأفعال، والحروف.
(1) الألف اللينة الواقعة طرفاً في الأسماء:
(أ) تكتب الألف اللينة في آخر الاسم الثلاثي ممدودة (أي طويلة) إذا كان أصلها واواً، نحو:
- تقابل الجيشان في الضُّحَا
- ناولني تلك العصا.
- وكلمات مثل (العلا، القفا، الرِّبا)
.
وتكتب الألف مقصورة (أي ياء غير منقوطة) إذا كان أصلها ياء، نحو:
- دخل الجيش ساحة الوغى.
- دارت رحى الحرب.
- وإن كنت في الثرى فلا تقبل بغير الثريا.
- وكلمات مثل: (الهدى، النوى، الهوى، السرُّى).
ب) تكتب الألف مقصورة في أغلب الأسماء المهموزة أو المحتوية على واو نحو:
- تحمل الأذى.
- لايقعدك الأسى.
- وكلمات مثل (الرؤى، الورى الطّوى)،
ج) تكتب الألف اللينة في آخر الاسم فوق الثلاثي مقصورة، إذا لم تكن مسبوقة بياء، نحو:
- دفنا جثث القتلى. - زار القائد الجرحى في المستشفى.
- دارت المعركة في الصحارى.
- وكلمات مثل: (قهقرى، صغرى، مبنى، أعلى).
وتكتب ممدودة إذا كانت مسبوقة بياء، نحو:
- طاردت الوحدة بقايا العدو. - حاصرنا العدو من ثلاث زوايا.
- كشف الاستطلاع نوايا العدو.
- وكلمات مثل: (خطايا، قضايا، محيا، دنيا، رؤيا). ماعدا يحيى (اسم) ويحيا (فعل)، وريَّى.
(د) تكتب الألف اللينة ممدودة في الأسماء الأعجمية، نحو:
- زار طلبة الكلية استراليا صيفاً. - يحارب الشيشان روسيا.
- غادرنا الجنود إلى يافا، وغيرها من الكلمات مثل: (أمريكا، إيطاليا، فرنسا)، ما عدا خمسة أسماء هي: موسى، عيسى، كِسرى، كمثرى، بُخَارَى، ومتَّى التي قد تكتب (متا) أيضاً.
هـ) تكتب الألف اللينة في آخر الأسماء المبنية ممدودة، نحو:
فى الأدوات، مثل:
- إذا لم تنجز عملك تُعاقب. - مهما تذاكر تنجح.
وفي الضمائر، مثل:
- أنا جندي لهذا الوطن. - أنتما تحرسان الثغور.
وفي أسماء الإشارة، مثل:
- هذا رمز الجندية. - هنا دارت المعركة.
ماعدا خمسة أسماء هي: متى، لدى، أنَّى، أُولَى (إشارة)، أُولَى (موصول)
و) إذا أضيفتا إلى اسم ظاهر تلزمها الألف وتُعْرَب بحركة مقدّرة، لأنها في تلك الحالة اسم مقصور، مثل:
- جاء كلا الفصيلين. - استطلعت كلا الطريقين.
- مررت بكلا الخطّين؛ خط البدء، وخط المرحلة (أسد.
ز) وتُعْرب بالحروف: الألف رفعاً، والياء نصباً وجراً، إذا أضيفت كلا وكلتا إلى الضمير:
- انتصر الجيشان كلاهما. - أغلقت المستودعين كليهما.
- جازفت بالاحتمالين كليهما.
وتكون كلا وكلتا في هذه الحالة تؤكيداً لما قبلها.
الألف اللينة الواقعة طرفاً في الأفعال.
(أ) حكم الألف في الفعل الثلاثي مثل حكمها في الاسم الثلاثي؛ حيث تكتب ممدودة إذا كان أصلها واواً، نحو:
- بدا لنا الهدف من بعيد. فهي من (يبدو).
- خطا الإنسان في هذه اللحظة أول خطواته في الجندية.
الألف المقصورة
وتكتب الألف اللينة مقصورة إذا كان أصلها ياء، مثل:
- رمي الأفراد بالنبادق والرشاشات. فهي من (يرمي). –
بنى المهندسون الجسر.
وكلمات مثل (بكى، عوى، جنى).
ب) تكتب الألف مقصورة في أغلب الأفعال المهموزة، نحو:
- رأى المدافعون العدو.
أو المحتوية على واو، نحو:
- روى المقاتل لنا خبراته، وكلمات مثل: (ونى، أتى، أوى، كوى.
ج) تكتب الألف مقصورة إذا كان الفعل غير ثلاثي، وإذا لم تكن مسبوقة بياء مثل:
- استولى الجيش على الموقع. - تمادى العدو في عدوانه.
- اهتدى فصيل الاستطلاع لآثار فلول العدو المنسحبة، وكلمات مثل: (اشترى، ارتقى، تداعى، انتمى).
وتكتب ممدودة إذا كانت مسبوقة بياء، مثل:
- يحيا العلم.
- تَزَيّا الجاسوس بزِيّ الأصدقاء.
ج) الألف اللينة الواقعة طرفا في الحروف.
تكتب الألف اللينة في أواخر الحروف ممدودة، مثل:
- ما الذي وقع من أحداث؟
- إذا لم تحضر اليوم فسوف تفقد الفرصة.
- لولا المجهود الذي بذلته الوحدات لاجتاحهم العدو.
وصورها ما يأتي في الأدوات التالية: أما، إما، ألا، إلا، كذا.
وقد شذت عن هذه القاعدة أربعة حروف، حيث تكتب مقصورة، هي: إلَى، عَلَى، حَتّى، بَلَى.
طريقة معرفة الألف الممدوة من الألف المقصورة في الأسماء.
لمعرفة الألف الممدودة من الألف المقصورة في الاسم نقوم بأحد الإجراءات التالية:
أ . يرد الاسم إلى مثناه: العصا، العصوان. الضُّحا الضحوان. الرحا الرحوان. الفتى الفَتَيَانِ. الصدى الصديان.
ب . يرد الاسم إلى مفرده، مثل: الخُطا الخطوة. الرُّبا الربوة. القرى القرية. اللّحى اللحية. الدُّمى الدُّمية.
ج . يجمع الاسم جمعاً مؤنثاً سالماً، مثل: عصا عصوات. قطا قطوات. حصى حصيات. نوى نويات.
د . يرد الاسم إلى المؤنث، مثل: عمى عمياء. عثا عثواء. ظمى ظمياء.
طريقة معرفة أصل الألف اللينة في الأفعال
ولمعرفة أصل الألف اللينة في الأفعال نقوم بأحد الإجراءات التالية:
أ . صياغة المصدر من الفعل، مثل:
- سما الطائر في الجو سمُّواً.
- رمى الرامي رمياً.
ب . الإسناد إلى ضمير الرفع المتحرك، مثل:
- مشى الاصطفاف (مشيت).
– (خلا القائد بنفسه خلوت).
- ومع ألف الاثنين: وقا وقَيَا.
ج . صياغة الفعل المضارع، نحو:
- علا سرب الطائرات في الجو يعلو.
تكون الألف منقلبة عن ياء إذا كانت الكلمة مبدوَءة بواو أو توسطتها الواو، أو كانت مبدوءة بالهمزة مثل:
- وعى القائد خطة الهجوم. - طوى الملاحظ شفاف العمليات.
- أبى المحاربون الاستسلام للعدوّ


معلومات نحــــوية...
1- الحروف الناسخة ( إنّ – أنّ- كأنّ- لكنّ- ليت – لعل-لا النافية للجنس) : تنصب المبتدأ وترفع الخبر.
2- الأفعال الناسخة ( كان- أصبح- أمسى- صار- ليس- بات – أضحى – ظل – مازال – مادام- مابرح- مافتىء- ماانفك) ترفع المبتدأ وتنصب الخبر.
3- من الأفعال الناسخة أيضا( كاد- أوشك- كرب- عسى- حرى- شرع- بدأ- أخذ- جعل ) ترفع المبتدأ والخبر فى محل نصب لأنه يأتى دائما جملة فعلية فعلها مضارعا.ز
4- المتعجب منه فى صيغة (ما أفعل ) يعرب مفعول به... وفى صيغة (أفعل ب)يعرب فاعل مرفوع بضمة مقدرة.
5- المخصوص بالمدح أو الذم يعرب: مبتدأ مؤخر مرفوع .
6- المغرى به يعرب: مفعول به لفعل محذوف تقديره الزم.
7- المحذر منه يعرب: مفعول به لفعل محذوف تقديره احذر.
8- الاسم المختص يقع بعد ضمير متكلم أو مخاطب ويعرب: مفعول به لفعل محذوف تقديره أخص .
9- الاسم المنسوب ينتهى بياء مشددة.
10- المصدر الصناعى ينتهى بياء مشددة بعدها تاء مربوطة ولا يكون صفة أبدا.
11- الاسم المصغر به ياء ساكنةبعد ثانى حرف من حروفة مع ضم الحرف الأول.
12- المصدر هو المفعول المطلق لأى فعل ولنستخرجه نتبع القاعدة الآتية:[ الاسم المستخرج ــــــ فعله الماضى ـــــــــ المفعول المطلق.....يجب أن يكون الاسم المستخرج هو نفسه المفعول المطلق وإلا لن يكون مصدرا.....نوع المصدر نحدده من عدد حروف الفعل الماضى....ثم نستخدم الميزان الصرفى لوزنه.
13- اسم الفاعل له صورتان: ثلاثى (على وزن فاعل)...غير ثلاثى (أوله ميم مضمومة ومكسور ما قبل آخرها).
14- اسم المفعول له صورتان: ثلاثى (على وزن مفعول)....غير ثلاثى ( أوله ميم مضمومة وقبل الآخر مفتوح ).
15- صيغ المبالغة لها خمس صيغ: ( فَعول- فعيل- فعّا ل- مِفعا ل – فَعِلْ )
16- اسما المكان والزمان لهما صورتان : ثلاثى(على وزن :مفعَل- مفعِل )...غير ثلاثى (أوله ميم مضمومة وقبل الآخر مفتوح ) ويجب أن يكون بالجملة ما يدل على مكان أو زمان.
17- اسم التفضيل يأتى على وزن (أفعل أو فعلى ) إذا جاء معرفة أو مضاف لمعرفة يكون مطابقا...وإذا كان نكرة أو مضاف لنكرة يكون غير مطابق .
18- حرف الجر الشبيه بالزائد (رب) يعرب ما بعده مبتدأ مرفوع بضمة مقدرة .
19- حروف الجر الزائدةهى : ( الباء : وتقع فى : خبر ليس- خبر ما العاملة عمل ليس- فاعل كفى- أسلوب التعجب أفعل به)..(من : وتقع بعد: نفى أو استفهام )...(الكاف: تقع مع كلمة [ مثل]).
20- الجمل التى لها محل من الإعراب هى: (جملة خبر المبتدأ- جملة خبر الحرف الناسخ- جملة خبر الفعل الناسخ- جملة النعت- جملة الحال- جملة المفعول به – جملة المضاف إليه – الجملة التابعة لجملة لها محل من الإعراب).
21- الجمل التى لامحل لها من الإعراب ( الجملة الابتدائية- الجملة الاعتراضية- الجملة التى تقع بعد أى المفسرة- جملة الصلة- الجملة التابعة لجملة لا محل لها من الإعراب)
22- قسم+ل +فعل مضارع +ن = واجب التوكيد بالنون
23- قسم+نفى+مضارع = ممتنع التوكيد بالنون
24- قسم+ل+سوف+مضارع = ممتنع التوكيد بالنون
25- جملة طلب + مضارع+ن=جائز التوكيد بالنون
26- جملة الطلب (الأمر-النهى-الاستفهام-التمنى-الدعاء-الرجاء)
27- يقترن جواب الشرط بالفاء إذا كان ( جملة إسمية- طلبية- فعلها جامد- مسبوقة ب[ما- قد- لن-س- سوف])
28- أدوات الشرط (إن-من- ما- متى- أين- مهما- أنى- أيان- أينما- حيثما- كيفما- أى) وتجزم فعلين فعل الشرط وجواب الشرط.
29- يجزم المضارع بعد (حروف الجزم [لم – لا الناهية- ل الأمر- لما]... ويجزم فى جواب الطلب)
30- ينصب المضارع بعد (أن-لن-كى-حتى-ل التعليل )...(فاء السببية بشرط تسبقها جملة طلب)....(ل الجحود بشرط تسبقها كان أو يكون المنفية)
31- لا+اسم نكرة = لا نافية للجنس
32- نعم+اسم+اسم= أسلوب مدح
33- حبذا+اسم= أسلوب مدح
34- بئس+اسم+اسم= أسلوب ذم
35- لا حبذا+اسم = أسلوب ذم
36- ما+أفعل+اسم أو تركيب (أن+مضارع)= أسلوب تعجب
37- أفعل+ب+اسم= أسلوب تعجب
38- اسم فاعل + اسم به ضمير يعود على اسم الفاعل = اسم فاعل عامل ومعموله 39- اسم مفعول+اسم به ضمير يعود على اسم المفعول= اسم مفعول عامل ومعموله
40- صيغ مبالغة+اسم به ضمير يعود عليها = صيغ مبالغة عاملة ومعمولها
41- ضمير متكلم/مخاطب+ اسم= أسلوب اختصاص
42- أداة شرط+فعل مضارع......+فعل مضارع= أسلوب شرط
43- أداة شرط+ فعل مضارع ....+ف+مضارع= جواب شرط مقترن بالفاء
44- إياك= أسلوب تحذير
45- اسم فاعل عامل أو اسم مفعول عامل أو صيغة مبالغة تعرب نعت سببى
46- مفعول مطلق يبدأ بحرف (ميم)= مصدر ميمى
47- الاسم المقصور ينتهى بألف لازمة(دنيا / أقصى)
48- الاسم المنقوص ينتهى بياء لازمة (قاضى / محامى)
49- الاسم الممدود ينتهى بألف بعدها همزة (ابتداء/سماء /صحراء)
50- شبه جملة فى أول الكلام يعرب .....خبرا مقدما
51- اسم معرفة فى أول الكلام يعرب مبتدأ
52- لولا+اسم= اسم لولا...(خبر لولا محذوف وجوبا)
53- جملة فى أول الفقرة جملة لا محل لها من الإعراب
54- اسم موصول+ جملة جملة لا محل لها من الإعراب
55- أى المفسرة+ جملة جملة لا محل لها من الإعراب
56- اسم معرفة + جملة جملة فى محل رفع مبتدأ
57- نكرة+ جملة جملة فى محل نعت
58- معرفة فى جملة فعلية جملة فى محل نصب حال



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elgawdahdfna.ahlamontada.com
 
كنز الكنوز (الكتابة الصحيحة بدون أخطاء إملائية )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اساليب التربيه الصحيحة
» أخطاء نعرفها ولكن للاسف نقع فيها...!!!
» ازاى نلقط اى صوره فى الجهاز بدون برامج.
» طريقة اخفاء اصدقاء الفيس بوك بدون حذفهم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــودة العمرانيــــــــة :: ركن المدرسة :: الطالب-
انتقل الى: