محافظةالجيزة (adel)
إدارةالعمرانية
قسم التطويروالجودة
دفتر تحضير دروس
في ضوء
التقويم الشامل
...................................................................
......................................................................................................
.........................................................................................................................................................................
.........................................................................................................................................................................
.........................................................................................................................................................................
.........................................................................................................................................................................
......................................................................................................................................
...................................
الحصة واليوم الأولى الثانية الثالثة الرابعة الخامسة السادسة السابعة الثامنة التاسعة
الأحد
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
مدرس المادة مشرف المادة الموجه مدير المدرسة
------------------------- --------------------------------- --------------------------- ------------------------------
-
للعام الدراسي --------- / --------- م
المادة : ----------------- الصف : ----------------- الفصل الدراسي : -----------------
الشهر الوحدة الموضوعات عدد الفترات
مدرس المادة مشرف المادة الموجه مدير المدرسة
------------------------- --------------------------------- --------------------------- ------------------------------
الأهداف العامة لتدريس مادة العلوم
================================
1. تثبيت وترسيخ الإيمان بالله تعالى وذلك عن طريق مشاهدة ما في هذا الكون من عظيم الخلق وعجيب الصنع وملاحظة الدقة الرائعة في الظواهر الطبيعية واكتشاف انسياقها التام وخضوعها الكامل لقدرة الله
2. تعويد الطلاب على المناقشة والبحث والاستنتاج في كل ما يسمعه ويراه ويفكر فيه ليصل إلى الحقائق ) تنمية الروح العلمية لدى الطالب (
3. تزويد الطلاب بالنقد المهذب والحقائق والمفاهيم العلمية التي تساعد على فهم وتفسير الظواهر و تفسيرها باستخدام الطرائق العلمية كالمشاهدة والتجريب.
4. غرس بذور استخدام الأساليب العلمية في نفوس الطلاب وذلك مثل تحليل المعلومات والتحقق من صحتها وإبداء الرأي فيها.
5. تعريف الطلاب بالبيئة وما يكتنفها من ظواهر مهمة وتسخير العلوم في إصلاحها وتطويرها والمحافظة عليها.
6. مساعدة الطلاب على تعلم العادات السليمة واتباع القواعد الصحيحة وتعريفهم بالدور الذي تلعبه الصحة الجيدة في حياة الإنسان.
الموضـــــــــــــــــــــــوع
رقم الدرس رقم الصفحة
الفصل
اليوم
التاريخ
الحصة
1. . ....................................................................................................................................................................................................................................
2. . ....................................................................................................................................................................................................................................
3. . ....................................................................................................................................................................................................................................
4. . ....................................................................................................................................................................................................................................
5. . ....................................................................................................................................................................................................................................
6. .....................................................................................................................................................................................................................................
......................................................................................................................... .........................................................................................................................
......................................................................................................................... .........................................................................................................................
......................................................................................................................... .........................................................................................................................
......................................................................................................................... .........................................................................................................................
......................................................................................................................... .........................................................................................................................
......................................................................................................................... .........................................................................................................................
......................................................................................................................... .........................................................................................................................
......................................................................................................................... .........................................................................................................................
القضايا المتضمنة.......................................................................... .........................................................................................................................
مدرس المادة مشرف المادة الموجه مدير المدرسة
------------------------- --------------------------------- --------------------------- -------------------------------
مدرسة أم المؤمنين الإعدادية بنات تحليل منهج علوم الصف : الأول الاعدادى الفصل الدراسي : الأول العام الدراسي : 2010/2011
الشهر محتوى
الوحدة جوانب التعلم
الحقائق المفاهيم المهارات قيم واتجاهات
أكتوبر2010 الوحدة الأولي:
(1)المادة وخواصها.
(2) تركيب المادة.
(3) التركيب الذري للمادة.
مراجعة علي الوحدة الأولي - المادة .
- الخواص الفيزيائية
- الخواص الكيميائية.
- خصائص جزيئات المادة
- الانصهار - التصعيد
- المادة والجزيئات
- الذرة وتركيبها.
- الرمز الكيميائي
- التوزيع الإلكتروني
- النشاط الكيميائي. - الكثافة - المادة
- درجة الصلابة
- درجة الانصهار
- درجة الغليان
- التوصيل الكهربي والحراري
- خواص الجزيئات -الذرة
- العدد الذري - العدد الكتلي - التوزيع الإلكتروني
- النشاط الكيميائي - يتدرب الطلاب علي التمييز بين المواد من حيث الخواص.
- يتدرب علي التوزيع الإلكتروني - يقارن بين بعض الجزيئات والرموز
- أن يقدر الطلاب عظمة الخالق في إبداع الذرات
- يقدر جهود العلماء في تفسير
خواص المادة وتركيب الذرة.
نوفمبر2010 الوحدة الثانية:
(1) الطاقة مصادرها وصورها
(2)تحولات الطاقة
(3)الطاقة الحرارية
مراجعة علي الوحدة الثانية - الطاقة - صور الطاقة
- الشغل - الوزن
- طاقة الوضع - طاقة الحركة
- قانون بقاء الطاقة الميكانيكية
- تطبيقات تكنولوجية
- آثار سلبية للتكنولوجيا
-الطاقة الحرارية
- درجة الحرارة
- طرق انتقال الحرارة
- تطبيقات تكنولوجية. - الطاقة
- الشغل
- الوزن
- طاقة الوضع
- طاقة الحركة
- قانون بقاء الطاقة
- الحرارة
- الطاقة الحرارية -إجراء التجارب التي توضح طاقة الوضع والحركة وتحولات الطاقة والطاقة الحرارية
- مقارنات بين طاقة الوضع والحركة .
-استنتاج بعض العلاقات والقوانين. - يقدر جهود العلماء في بعض التطبيقات التكنولوجية
- ينبذ بعض العادات السيئة للتكنولوجيا للحفاظ علي بيئته .
- يقدر عظمة الخالق في تحولات الطاقة وصورها.
ديسمبر 2010 و يناير2011 الوحدة الثالثة:
(1)تنوع الكائنات الحية وتصنيفها
(2)التكيف وتنوع الكائنات الحية.
(3)التكيف واستمرار الحياة.
مرجعة علي الوحدة الثالثة - تنوع النبات والحيوان والكائنات الدقيقة
- تصنيف الكائنات الحية
- النوع
- علم التصنيف.التكيف وأنواعه
- صور التكيف واستمرار الحياة
- مفهوم التنوع وصورة
- علم التصنيف
- النوع
- التكيف
- مظاهر التكيف
- أهمية التكيف وأسبابه . - يستنتج الطالب الاختلافات بين أنواع الكائنات الحية
- يكتسب الطالب مهارات تصنيف الكائنات الحية
- يعقد المقارنات بين مظاهر التكيف. - يقدر عظمة الخالق في إبداع الكائنات الحية .
- يؤمن الطالب بالسببية في تنوع وتكيف الكائنات الحية وأهمية ذلك.
مدرسي المادة المدرس الأول المشرف
1- طارق إسماعيل عبد النبي 2- مراد ميخائيل يس علاء الدين محمد عبد الله
مدرسة أم المؤمنين الإعدادية بنات تحليل منهج علوم الصف : الأول الاعدادى الفصل الدراسي : الأول العام الدراسي : 2010/2011
إستراتيجية
التعلم والطرق مصادر
المعرفة النشاط الوسائل أساليب التقويم
- طريقة الحوار والمناقشة
- طريقة لعب الأدوار
- طريقة التمثيل
- طريقة العصف الذهني - التجارب المعملية
- المكتبة
- دروس بوربوينت
- البث التليفزيوني للبرامج التعليمية - إجراء بعض التجارب الخاصة بخواص المواد الفيزيائية.
- رسم لوحة لرموز بعض العناصر.
- إجراء البحوث العلمية.
- رسم التوزيع الإلكتروني لبعض الذرات .
- عمل مجسمات لبعض الجزيئات.
- التجارب المعملية
- المكتبة
- دروس بوربوينت
- البث التليفزيوني للبرامج التعليمية - أسئلة مقاليه
- أسئلة موضوعية
- علل يستخدم الذهب والفضة في صناعة الحلي
- طريقة الحوار والمناقشة
- طريقة التمثيل
- طريقة لعب الأدوار
- العصف الذهني - التجارب المعملية
- المكتبة
- دروس بوربوينت
- البث التليفزيوني للبرامج التعليمية - إجراء بعض التجارب المتاحة لبيان طاقة الوضع والحركة وتحولات الطاقة
- نموذج للعمود البسيط وبيان صور الطاقة المختلفة.
-إجراء بعض البحوث العلمية .
-عمل مناقشات حوار بين التلاميذ .
- التجارب المعملية
- المكتبة
- دروس بوربوينت
- البث التليفزيوني للبرامج التعليمية - أسئلة مقاليه
- أسئلة موضوعية
توجد كثير منها فى بنك الأسئلة
- طريقة الحوار والمناقشة
- العصف الذهنى
- لعب الأدوار .
- التعلم التعاوني. - التجارب المعملية
- المكتبة
- دروس بوربوينت
- البث التليفزيوني للبرامج التعليمية - جمع الصور لأنواع الكائنات الحية .
-عمل بعض الأبحاث العلمية .
-عمل بعض المجسمات . - التجارب المعملية
- المكتبة
- دروس بوربوينت
- البث التليفزيوني للبرامج التعليمية - أسئلة مقاليه
- أسئلة موضوعية
أكمل ينتهي قدم الجمل ب.......وذلك لحمايته من......
موجه المادة مدير المدرسة
جمال رشدي محمد