تعليمات للميسر
قبل استخدام أنشطة هذا الدليل:
1 – تذكر أن الميسر هو الشخص الذي يقود مجموعة ويستخدم طرقاً متنوعة تساعد كل الأفراد على المشاركة وتمكنهم من التوصل إلى توافق الآراء في أنشطة الدليل،
ويكون دور الميسر مرشداً وملاحظاً وموجهاً ومقوماً للمجموعة، إلا إن المهارات والأفكار تأتي من المجموعة نفسها للبناء عليها
2تذكر أن فريق التيسير يتكون من: الميسر الأساسي: وهو يقوم بدور إرشادي وتوجيهي للمجموعة خلال أنشطة ورش العمل. الميسر المساعد: وهو يقوم بالاستماع والملاحظة والتسجيل والعمل بحرص لمساندة المجموعة في عملية التفكير ويتم تبادل الأدوار بين الميسر والميسر المساعد
3-أطلع على أنشطة الدليل جيداً، وأتقن المهارات الخاصة بكل نشاط ؛ وكذلك أتقن موضوعات ورشة العمل وهى : الإصلاح المتمركز حول المدرسة ؛ قانون ضمان الجودة واللائحة التنفيذية ، الأدوار والمسئوليات لوحدتي الدعم الفني ، وضمان الجودة ، تجربة الإسكندرية والمنيا في ضمان الجودة والاعتماد التربوي ، الوثيق المتكاملة لمعايير المدرسة الفعالة ، التقويم الذاتي للمدرسة وخطة تحسين الأداء المدرسي ؛ تجميع البيانات وتحليلها ؛ الخطة التنفيذية Action Plan لمتطلبات وحدتي الدعم الفني ، وضمان الجودة في الفترة القادمة .
4- قسم المشاركين إلى مجموعات عمل تعاونية صغيرة حسب تعليمات الأنشطة بالدليل، بحيث تحتوى كل مجموعة على(4 -6 ) أفراد، ويـــكون لكل مجموعة ميسر (لتيسير العمل بين المجموعة والبناء على خبراتهم) ومسجل (كاتب للمجموعة) وميقاتي(مسئول عن الزمن) وعارض (يعرض منتج المجموعة) تختارهم المجموعة بأنفسهم للتنسيق والتعاون أثناء تنفيذ النشاط، مع مراعاة تدوير الأدوار
5- وزع المواد والأدوات وأوراق الـعمل المقدمة في كل نشاط على مجموعات العمل، بحيث يكون هناك مسئول عن تلك الأدوات
6- يمكنك الابتكار والإبداع أثناء تنفيذ أنشطة الدليل، واستخدام ما تراه مناسباً من أساليب التيسير الفعالة ( ومنها: العصف الذهني – المناقشة - العمل الفردي - العمل الثنائي - العمل في مجموعات تعاونية - لعب الأدوار - فكر، زاوج، شارك ...) مع أهمية تحقيق مخرجات كل نشاط
الإعداد الشخصي لعملية التيسير يتمثل في:
• إيجاد جو من الثقة بالنفس وذكر نفسك دائما بأنك مستعد
• لا تتحيز لفكرتك وتدعها تتحكم فيك أثناء تيسير الجلسة حتى لا تفقد المصداقية
• لغة الجسم إيجابية وتعبر عن الاهتمام
• أن يكون الصوت قوياً وواضحاً مع مراعاة التنوع في نبرات الصوت
لكي تتم عملية التيسير بفعالية :
• استخدم تعبيرات تشجع على المشاركة
• أنصت لما يقوله المشاركون لكي تفهم بعمق
• روح المرح تساعد على خلق جو من التفاعل الإيجابي
• احرص على استخدام أسماء المشاركين والاستماع الجيد دون مقاطعة
• عند طرح فكرة جديدة أطرح أسئلة لزيادة التوضيح
• الحرص على عدم خروج المشاركين عن الموضوع الرئيسي وهو موضوعات البرنامج التعريفي المشترك لوحدتي الدعم الفني وضمان الجودة
نقاط يجب تجنبها لعملية التيسير
• النقد السلبي على تعليقات المشارك
• توجيه الأسئلة لشخص بعينه وليس لمجموعة بأكملها
• النظر إلى الأوراق كثيرا لأنه سيبعث بالشعور بعدم الثقة
• انشغال المشاركين بأوراق أثناء حديثك
• عدم التحكم في الوقت أثناء الجلسات
• الوصول إلى قاعة ورشة العمل بعد المشاركين
أثناء تنفيذ أنشطة الدليل:
1ـ شجع المشاركين أنفسهم على وضع قواعد للعمل والتي قد يكون منها: البناء على خبرات المشاركين؛ احترام آراء الآخرين؛ مراعاة آداب الحديث؛ عدم التدخين داخل قاعة ورشة العمل؛ المحافظة على نظافة المكان
2- أعرض البرنامج المقترح للورشة؛ وأطلب من المشاركين وضع توقعاتهم عن ورشة العمل
3- قارن توقعات المشاركين بأهداف الورشة
4- لاحظ المشاركين أثناء العمل، وشجعهم واستمع لهم للكشف عن مواهبهم وقدراتهم ومهاراتهم لتنميتها، أو الكشف عن صعوبات في فهم النشاط لتقدم لهم الاستجابات الصحيحة
5 ـ لا تعنف المشاركين على أية أخطاء خلال القيام بالأنشطة وتقبل أية فكرة تأتي منهم
6 ـ ساعد المشاركين على التعاون، واحترام العمل مع الآخرين
7ـ لاحظ أن الأنشطة بالدليل تتضمن موضوعات البرنامج التعريفي المشترك لوحدتي الدعم الفني وضمان الجودة وهى شاملة ومتكاملة لذا يراعى عدم تجزئة النشاط ، بل تقديمه كما هو مخطط له ، مع إضافة ابتكارات المشاركين بالتعاون معكِ أثناء تنفيذ الأنشطة
بعد استخدام أنشطة الدليل:
1 ـ اطلب من ممثلين عن وحدتي الدعم الفني ، وضمان الجودة توثيق العمل الذي تم إنجازه
2 ـ ضع الأنشطة التي تم تنفيذها في ملفات خاصة بذلك
الوصايا العشر للميسر :
وقد يكون من المناسب أن نقدم لك عشر وصايا لورشة العمل ، مستمدة من الخبرة العملية، ولو حرصت على الالتزام بها، فسوف تحقق فاعليتك التدريبية، وهذه الوصايا العشر على النحو التالي:
1. ابدأ يومك التدريبي / ورشة العمل متفائلاً، نشطاً، متحمساً، واثقاً من قدرتك على النجاح في مهمتك وتحقيق الأهداف التي تسعى إليها، واحرص على نقل تفاؤلك ونشاطك وثقتك للمتدربين؛
2. وجه المتدربين ليقترحوا بأنفسهم، من أول يوم، القواعد المنظمة لإدارة ورش العمل، ولتتفقوا جميعاً على ضرورة الالتزام بها، واكتبوا هذه القواعد على لوحة ورقية كبيرة يتم وضعها في مكان واضح للجميع، ومن يخرج على الالتزام المتفق عليه، يكتفي بلفت نظره بلباقة إلى هذه اللوحة دون تعليق على سلوكه، وسوف يكف عن هذا السلوك من تلقاء نفسه؛
3. احرص على أن تكون نقطة البداية دوماً هي الاتفاق مع المتدربين على الأهداف التدريبية المرجو تحقيقها بنهاية كل جلسة تدريبية، وناقش معهم الخطة المقترحة لبلوغ هذه الأهداف، والدور المتوقع منك في تنفيذ هذه الخطة، والأدوار المتوقعة من المتدربين أنفسهم فيها، واعقد معهم اتفاقاً جمعياً حول المنتج النهائي الذي يتوجب عليكم جميعاً الوصول إليه مع نهاية الجلسة التدريبية؛
4. أدر وقت التدريب / ورشة العمل بفاعلية، بحيث تتمكن مع المتدربين من إنجاز كل مهمة في توقيتها المحدد، قلل قدر الإمكان من الوقت غير الفعال دون فائدة، ولا تملي على المتدربين شيئاً دون مناقشة وإقناع ، اكسر الملل بتنشيط مرتبط بموضوع التدريب؛
5. عليك بتعظيم العمل من خلال الفريق ، ولا تنسى أن أحد أهم معايير نجاحك كميسر يتمثل في مهارتك في دمج الجميع في العمل، وفي متابعة الأداء عن كثب، وفي التقليل قدر الإمكان من الجزء النظري، والاهتمام بالتطبيقات العملية؛
6. لا تنتقل من التدريب على مهارة إلى التدريب على غيرها، من المهارات المستهدفة، قبل أن تتيقن من أن جميع المتدربين قد اكتسبوا الأولى ، وفي هذا الصدد فعليك مراجعة المؤشرات الدالة على اكتساب المهارة/ المهارات والنواتج النهائية المستهدفة في خطة الميسر الملحقة بهذا الدليل؛
7. احرص على أن تتأمل في ممارساتك التدريبية بصفة مستمرة، والاستماع باهتمام لوجهات نظر المتدربين والاستفادة منها، كذا من آرائهم التي يدلون بها في استمارة حصاد ورشة العمل، وعليك أن تستفيد من ذلك في تطوير أدائك التدريبي أولاً بأول، استشر زملائك الميسرين ، استعن بمصادر المعرفة المتعددة والمتنوعة التي تتيحها وفرها برنامج تطوير التعليم ، ولا تتردد في الاتصال بمن ترى لديه القدرة على مساعدتك في تطوير ممارستك؛
8. تيقظ إلى مصادر المقاومة التي قد يبديها بعض الزملاء، لا تتجاهلها ولا تضخم من شأنها، تعامل معها من منطلق توقعك لظهورها، طبق الأسلوب المناسب للتعامل مع كل موقف مقاوم بحسب طبيعته، وتعامل مع كل زميل يبدى المقاومة بالأسلوب المناسب، من خلال فهمك لشخصيته وأسباب مقاومته ؛
9. قبل إنهاء اليوم التدريبي، قارن مع المتدربين النواتج النهائية التي توصلتم إليها بالفعل خلال اليوم، مع مثيلتها المتوقع الوصول إليها، كما وردت تفاصيلها بخطة الميسر لليوم نفسه، ناقش مع المتدربين مدى نجاحكم في تحقيق الأهداف التدريبية التي تم تخطيطها لهذا اليوم، وأسباب عدم النجاح في حال وجوده ، عالج القصور إذا كان هناك بقية من زمن اليوم التدريبي، أو عليك تداركه في بداية اليوم التدريبي التالي؛
10. احرص على التنويع في أساليبك واستراتيجياتك التدريبية، وأعط الأولوية للأساليب والاستراتيجيات التي تعظم من دور المتدرب في أنشطة وفعاليات التدريب.