من هو الموهوب ؟؟
ان الطفل الموهوب هو الذى يتصف بالامتياز المستمر فى اى ميدان هام فى ميادين الحياه وهو من يتمتع بذكاء رفيع يضعه فى الطبقه العليا ممن هو فى سنه او هو من يتسم بموهبه بارزه فى ايه ناحيه
وفى تعريف اخر هو من يظهر امتيازا مستمرا فى ادائه فى اى مجال له قيمه
تعريف الموهبه :
هى استعداد فطرى تؤهل الفرد للانجاز المرتفع فى بعض المهارات والوظائف وقد يعرفها البعض على انها القدره حل المشكلات او القدره على ابتكار حلول غير تقليديه وهى استعداد فطرى كامن اذا توافرت له الرعايه والعنايه فانها تحقق الامتياز ويمكن ان تنمو وتنضج مع النمو والارتقاء
السمات الشخصيه للموهوبين :
1- الخصائص الجسميه :
تدل الابحاث على الموهوبين عاده ما يتمتعون بمستوى عال من اللياقه البدنيه مع زياده فى الطول وقله عيوب النطق مع الاخذ فى الاعتبار الفروق الفرديه
2- الخصائص العقليه والتعليميه :
تمتاز هذه الفئه بالتفوق العقلى ومستوى اكبر فى الالتحاق بالجامعات والمشاركه فى الانشطه ولهم ميول للموضوعات العلميه وسمات مميزه فى النضج والاتزان الانفعالى
3- الخصائص الانفعاليه والاجتماعيه :
تدل الابحاث على ان الموهوبين اكثر انطواء واقل مشاركه فى الحياه الاجتماعيه وهناك ابحاث اخرى تثبت ان غالبيه الموهوبين اكثر انفتاحا واكثر نقدا لما يجرى حولهم واكثر استقرارا من النواحى الانفعاليه واكثر التزاما بالمهمات التوكل اليهم
تصنيف الطلاب الموهوبين الى فئات :
1- طلاب موهوبين عقليا
مثل الطلاب الموهوبين فى القدرات العقليه العليا او الرياضيه والربط بين العلاقات والمدخلات والمخرجات واستخدام المنطق الرياضى
2- طلاب موهوبين اكاديميا :
ويظهر ذلك فى القدرات الابداعيه والكتابه والشعر
3- طلاب مبدعون :
اى طلاب قادرون على الابتكار والتجديد وعدم التقيد بالشكل العام
4- طلاب موهوبين فى القياده
اى طلاب لديهم القدره على العمل داخل الفريق على ان يقود هو هذا الفريق
5- طلاب موهوبين فى الانشطه الرياضيه
وهم الطلاب الذين يحصلون على مراكز متقدمه فى الانشطه الرياضيه
معوقات الموهبه :
1- اتجاهات التسلط او الاهمال من الاسره
2- الحمايه الزائده
3- عدم استثمار وقت الفراغ
4- وجود اتجاهات تربويه خاطئه مثل اهمال قيمه العلم او التحيز لاحد الابناء دون الاخر
5- الدور السلبى لوسائل الاعلام واجهاض امكانيات التفكير والابداع
دور المدرسه فى رعايه الموهوبين :
مم لاشك فيه ان المناخ التربوى السليم فى المدرسه يزيل التوترات لدى الموهوبين ويوفر فرص بناء علاقات اجتماعيه مشجعه ويثير المواهب من خلال استثمار مفرادات العمليه التعليميه على النحو التالى :
1- المنهج الدراسى :
يجب ان يهدف المنهج الدراسى الى بناء الموهوب وفق موروثات البيئه ويجب ان يكون مخطط وهادف ومتواصل فى حلقاته ومراحله وهو منهج اثرائى تربوى
2- المحتوى الدراسى :
يجب ان يكون جادا وملائما للمراحل يعتمد على الخيال والاثاره ويجب ان يقدم بطريقه تبعث على الاثاره والتشويق وهو محتوى ذو قضايا مفتوحه معاصره ومهمه ومناقشات مثيره
3- الوسائل التعليميه :
استخدام الوسائل التعليميه اثناء الشرح يتيح للموهوب الفرص لمزيد من المشاهدات والافتراضات والمثيرات والمدرسه التى توفر هذه الوسائل هى مدرسه تساهم فى تنميه المواهب
4- الامكانات والمرافق :
مثل الملاعب والمعامل وحجرات الرسم والمسرح والحدائق كل هذه الامكانات تساهم فى تنميه واظهار المواهب
5- المعلمون والاداره :
هم اصحاب التأثير المباشر والفعال فى اظهار الموهبه فلموهوب يحتاج الى علاقات سويه يوفرها المعلم وتوفرها الاداره ويحتاج الى فرصه رعايه فالمعلم الكفء هو الذى بعرف خصائص الطالب الموهوب ويجيد التعامل معه ويقدر احتياجاته وهو صانع لهذه الموهبه
دور المعلم فى تنميه الموهبه
من اشهر الطرق التى يمكن ان يتبعها المعلم فى تنميه المواهب:
1- برنامج الاثراء :
وهو برنامج يقوم على تزويد الطالب الموهوب بنوع جديد من الخبرات التعليميه
عن طريق تدعيم البرنامج او تقديم مناهج اضافيه للموهوبين الى جانب المناهج العاديه بحيث ينمى موهبه الطالب
وينقسم الاثراء الى نوعين :
أ – اثراء افقى : وهو تزويد الطلاب بخبرات غنيه فى عدد من الموضوعات المدرسيه
ب – اثراء عمودى : ويقصد به تزويد الطالب بخبرات غنيه فى موضوع معين
وسائل الاثراء
1- تزويد الطالب الموهوب بخبرات اضافيه غنيه فى الصف العادى بدون ترتيبات
2- الصف الخاص : وهو ادارج الموهوبين فى صف خاص يدرسون فيه طيله اليوم الدراسى ويتزودون فيه بمناهج مختلفه عما يدرسونه العاديون
3- البرامج الدراسيه الاضافيه : حيث يتنتظم الموهوبين فى الصف العادى وبعد نهايه اليوم الدراسى يتلقون خدمات تعليميه اضافيه فى مجالات متعدده
4- التدريس الخارجى : يمكن توفيرمدرسين ضيوف من خارج النظام المدرسى بما لديهم من خبرات ومعلومات
5- التدريس الفردى : حيث يوفر للطالب الموهوب تعليما فرديا يقوم به معلم او متخصص من المجتمع المحلى
6- الزيارات الميدانيه : للمعامل والمصانع والمختبرات وذلك لزياده خبراتهم عن طريق الاطلاع المباشر
7- الاشتراك فى الندوات والمخيمات والجمعيات العلميه
البرنامج الثانى : الاسراع
يقصد به السماح للطالب ان يدرس مواد دراسيه متخصصه لصف معين فى فتره زمنيه اقل من المعتاد
مزايا الاسراع :
1- تحقق للموهوب النمو العقلى المطلوب والتوازن العقلى
2- يجد الموهوب فى المناهج ما يتمشى مع مستواه
3- تتخلص هذه الطريقه من عيوب الطريقه العاديه التى تتسم بالملل
عيوب الاسراع :
يؤدى الى نمو غير متناسق ومتزن بين النموالعقلى والاجتماعى حيث ان الطالب سيضطر الى الاختلاط بمن هو اكبر منه سنا مما يؤدى الى عدم تكيفه
طرق الاسراع :
1- الالتحاق المبكر بالمدرسه : وهو السماح للطفل الموهوب بالالتحاق بالمدرسه الابتدائيه فى سن مبكره
2- اجتياز الصفوف : وهو تجاوز الطفل لصف دراسى ما الى صف اخر اعلى دفعه
3- اجتياز مرحله زمنيه فى مده اقل : يعنى اختصارالمده الزمنيه التى يقضيها الطفل الموهوب فى مرحله دراسيه ما مقارنه بالمده التى يقضيها الطفل العادى
البرنامج الثالث :
التجميـــع :
حيث يتم تجميع الموهوبين فى اماكن خاصه مثل :
المدارس الخاصه ---- الصفوف الخاصه بالمتفوقين
المزايا : تسمح للطلاب بالسير فى الدراسه بسرعتهم العاديه
تجنب التلاميذ الصعوبات التى تحدث نتيجه انتقالهم من فرق دراسيه الى فرق دراسيه اعلى
قله عدد الطلاب فى الصف الواحد
اتاحه الفرصه للتجاوب بين الطلاب فى مستوى واحد
توفر الاخصائيين فى هذه المدرسه
[u]