تدريب الطلاب على القراءة المعبرة والممثلة للمعني ، حيث حركاتاليد وتعبيرات الوجه والعينين ، وهنا تبرز أهمية القراءة النموذجية من فبل المعلمفي جميع المراحل ليحاكيها الطلاب
.
*-
الاهتمام بالقراءة الصامتة ، فالطالب لايجيد الأداء الحسن إلا إذ فهم النص حق الفهم ، ولذلك وجب أن يبدأ الطالب بتفهمالمعنى الإجمالي للنص عن طريق القراءة الصامتة ، ومناقشة المعلم للطلاب قبل القراءة
الجهرية.
*
تدريب الطلاب على القراءة السليمة ، من حيث مراعاة الشكل الصحيحللكلمات ولا سيما أو أخرها .
*
معالجة الكلمات الجديدة بأكثر من طريقة مثل : استخدامها في جملة مفيدة ، ذكر المرادف ، ذكر المضاد ، طريقة التمثيل ، طريقة الرسم، وهذه الطرائق كلها ينبغي أن يقوم بها الطالب لا المعلم فقط يسأل ويناقش ، وهناكطريقة أخري لعلاج الكلمات الجديدة وهي طريقة الوسائل المحسوسة مثل معنى كلمة معجموكلمة خوذة ، وهذه الطريقة يقوم بها المعلم نفسه
!! .
*
تدريب الطلابعلى الشجاعة في مواقف القراءة ومزاولتها أمام الآخرين بصوت واضح ، وأداء مؤثر دونتلجلج أو تلعثم أو تهيب وخجل ، ولذلك نؤكد على أهمية خروج الطالب ليقرأ النص أمامزملائه ، وأيضاً تدريب الطالب على الوقفة الصحيحة ومسك الكتاب بطريقة صحيحة وعدم
السماح مطلقاً لأن يقرأ الطالب قراءة جهرية وهو جالس.
*تدريب الطالب علىالقراءة بسرعة مناسبة ، وبصوت مناسب ومن الملاحظ أن بعض المعلمين في المرحلةالابتدائية يطلبون من طلابهم رفع أصواتهم بالقراءة إلى حد الإزعاج مما يؤثر علىصحتهم ولا سيما حناجرهم.
*
تدريب الطلاب على الفهم وتنظيم الأفكار في أثناءالقراءة
.
*
تدريب الطلاب على القراءة جملة جملة ، لا كلمة كلمة ، وتدريبهمكذلك على ما يحسن الوقوف عليه
.
*
تدريب الطلاب على التذوق الجمالي للنص ،والإحساس الفني والانفعال الوجداني بالتعبيرات والمعاني الرائعة
.
*
تمكينالطالب من القدرة على التركيز وجودة التلخيص للموضوع الذى يقرؤه
.
*
تشجيعالطلاب المتميزين في القراءة بمختلف الأساليب كالتشجيع المعنوي ، وخروجهم للقراءةوالإلقاء في الإذاعة المدرسية وغيرها من أساليب التشجيع
.
*
غرس حب القراءةفي نفوس الطلاب ، وتنمية الميل القرائي لدى الطلاب وتشجيع على القراءة الحرةالخارجة عن حدود المقرر الدراسي ووضع المسابقات والحوافز لتنمية هذا الميل
.
*
تدريب الطلاب على استخدام المعاجم والكشف فيها وحبذا لو كان هذاالتدريب في المكتبة
.
*
تدريب الطلاب علي ترجمة علامات الترقيم إلى ما ترمزإليه من مشاعر وأحاسيس ، ليس في الصوت فقط بل حتى في تعبيرات الوجه
.
*
ينبغيألا ينتهي الدرس حتى يجعل منه المعلم امتداداً للقراءة المنزلية أو المكتبية
.
*
علاج الطلاب الضعاف وعلاجهم يكون بالتركيز مع المعلم في أثناء القراءةالنموذجية ، والصبر عليهم وأخذهم باللين والرفق ، وتشجيعهم من تقدم منهم ، وأما
أخطأ الطلاب فيمكن إصلاحها بالطرق التالية
:
-
تمضي القراءة الجهرية الأولى دونإصلاح الأخطاء إلا ما يترتب عليه فساد المعنى
- بعد أن ينتهي الطالب من قراءةالجملة التي وقع الخطأ في إحدى كلماتها نطلب إعادتها مع تنبيهه على موضوع الخطأليتداركه
.
- يمكن أن نستعين ببعض الطلاب لإصلاح الخطأ لزملائهم القارئين .
-
قد يخطئ الطالب خطأ نحوياً أو صرفياً في نطق الكلمة فعلى المعلم أن يشير إلىالقاعدة إشارة عابرة عن طريق المناقشة
.
-
قد يخطئ الطالب في لفظ كلمة بسببجهله في معناها وعلاج ذلك أن يناقشه المعلم حتى يعرف خطأه مع اشتراك جميع الطلابفيما اخطأ فيه زميلهم
.
-
يرى التربويين أنه إذا كان خطأ الطالب صغيراًلا قيمة له وخصوصاً إذا كان الطالب من الجيدين ونادراً ما يخطئ فلا بأس من تجاهلالخطأ وعدم مقاطعته
.