الأساليب المختلفة للعرض والتقديم
(أ) المناقشة
تستخدم بنجاح في التعليم غير التقليدي (تعلم الكبار) وتتميز المناقشة بأن الاتصال يكون في عدة اتجاهات:
من الميسٌر للمشتركين
من المشتركين للميسٌر
و بين المشتركين وبعضهم البعض
لذلك نجد أن :
عبء الحديث لا يقع علي عاتق الميسٌر أو المدرب وحده.
المشاركة كبيرة ( الميسٌر يهتم بالتغذية المرتدة).
يوجد احترام وتبادل لخبرات الحاضرين.
يشترك الجميع في تحديد الموضوع وكيفية تداوله.
صفات المناقشة:
يمكن استخدام أسلوب المناقشة في تناول المشكلة والوصول لقرار فيها
تحتاج لوقت طويل حتى يتمكن الجميع من المشاركة.
يجب أن يكون عدد الحاضرين محدداً ويفضل ألا يزيد عن 20-25 مشترك
تستخدم في عرض الموضوعات التي تهم الناس وتمس احتياجاتهم.
يجلس المشتركين في دائرة أو مربع مفتوح حتى يتمكنوا من الحديث مع بعضهم ورؤية بعضهم البعض مما يزيد من التفاعل بين أفراد المجموعة
يدير المناقشة ميسٌر وليس محاضر لأن إدارة المناقشة تحتاج لشخص ذى قدرة ومهارة كبيرة في إدارة الحوار حتى يستطيع تبادل المعلومات بين الحاضرين
(ب) عصف الأفكار
عصف الأفكار هي طريقة يقصد بها استثارة عقل المتدربين حول نقطة لتخرج أفكار منهم يحاول المدرب منها استخلاص الأفكار الهامة التي لها علاقة بالموضوع.
تتم طريقة عصف الأفكار عن طريق طرح سؤال معين ثم يبدأ المدرب في تجميع إجابات الحاضرين وتدوينها على السبورة أو اللوحات الورقية القلابة.
شروط عصف الأفكار أو العصف الذهنى:
يجب ألا يعترض المدرب علي أي إجابة من المتدربين وأن يسجلها كما هي.
لكي نحصل علي أفضل تجميع للإجابات يجب أن تجعل المتدربين يجيبوا بترتيب جلوسهم حتى يكون من السهل عليك التحكم في الجلسة.
يفضل أن تعطي فرصة للمتدربين للتفكير في السؤال قبل الإجابة عليه وأفضل أن يفكر كل أثنين معاً.
أثناء تدوين الإجابة لا تعطى ظهرك كثيراً للمتدربين.
بعد الانتهاء من تدوين الإجابات يجب أن تستخلص المعلومة التي تريدها.
عصف الأفكار طريقة ناجحة جداً لإثارة اهتمام المتدربين خاصة فى بداية الجلسات التدريبية.
نقاط هامة في أسلوب العصف الذهني:
أن تجمع وتكتب ما يقوله المتدربين بنفس الكلمات
ألا تعلق بالإيجاب أو السلب علي أي استجابة
أن تكون لديك المقدرة في إعادة صياغة الإجابات التي حصلت عليها باستخدام بعض من المفردات التي تم ذكرها من المتدربين
أن يكون المدرب لديه خلفية علمية قوية حول الموضوع المثار
(ج) التقديم (عرض المدرب)
ما هو ؟
التقديم هو عرض لشخص متخصص في مجال معين لنقل معلومات /نظريات أو
قواعد أو أسس.
وتتفاوت طريقة التقديم من المحاضرات التقليدية لبعض الأساليب التي يشترك فيها
المتدرب من خلال الأسئلة والتساؤلات.
أسلوب التقديم يعتمد علي المدرب وخبرته والمعلومات التي يقدمها أكثر من أي أسلوب تدريبي آخر.
متي يستخدم؟
1. تقديم موضوع جديد (معلومات / خبرات / نظريات).
2. نقل حقائق أو إحصائيات
3. التعامل مع مجموعة كبيرة العدد
4. نقل خبرة أجنبية مميزة
المميزات؟
1. تقديم معلومات غزيرة في وقت قصير.
2. مفيدة للمجموعات الكبيرة.
3. يمكن تعديلها لتلائم أي نوعية من المستفيدين.
4. يمكن أن تسبق أي أساليب تدريبية أخري.
5. درجة التحكم فيها عالية عن الأساليب الأخرى.
أشياء يجب إتباعها قبل استخدام هذا الأسلوب؟
1. لا تعتمد علي خبرة المتدرب أو معلوماته.
2. تعتمد علي الاتصال الأحادي الاتجاه.
3. دور سلبي للمتدرب.
4. تحتاج لمهارة المحاضر البارع.
5. غير ملائمة لتعليم مهارات أو سلوكيات.
6. انخفاض درجة تركيز المتدرب.
طريقة الاستخدام؟
1. قدم عنوان الموضوع.
2. اخبر الحاضرين بما تنوي أن تقدمه لهم.
3. لخص النقاط الرئيسية في المحاضرة.
4. إدع الحاضرين لعرض أسئلتهم ومناقشتها.
(د) لعب الأدوار ( تمثيل الأدوار )
ما هو؟
القيام بتمثيل دور له علاقة بالموضوع التدريبي ويتم ذلك من خلال أكثر من شخص من المتدربين.
متي يستخدم؟
1. تغيير سلوكيات الناس
2. يمكن الناس من رؤية تأثير أفعالهم علي الآخرين.
3. يتيح الفرصة للمتدربين ليروا كيف يتفاعل الآخرين ويتصرفون عند تعرضهم لموقف معين.
4. يتيح بيئة آمنة غير محرجة للمتدربين لعرض مشاكلهم وأحسا سيهم.
5. يشجع المتدربين لوضع حلولاً متعددة لكيفية التعامل مع الموقف الواحد.
المميزات؟
1. شيقة ومثيرة.
2. تشد انتباه المتدربين.
3. تحاكي الواقع.
أشياء يجب مراعاتها قبل استخدام أسلوب لعب الأدوار؟
1. عدم التكلف في تحضير أو تنفيذ لعب الأدوار.
2. يجب أن يكون لدي الممثلين الفهم الكامل لأدوارهم.
طريقة الاستخدام؟
1. قم بتحضير الممثلين وتأكد من فهمهم لأدوارهم.
2. تأكد من ملائمة البيئة للدور ووضح للملاحظين ما النقاط التي تريد منهم ملاحظاتها.
3. بعد الانتهاء من لعب الأدوار - أشكر المتدربين وأسئلهم عن شعورهم وهم يؤدون أدوارهم.
4. ناقش تعليقات الملاحظين.
5. ناقش المتدربين فيما تعلموه.
6. ناقش المتدربين في مدي ارتباط ما تم تمثيله بحياتهم واقعهم.
7. لخص النقاط الرئيسية من المناقشة.
( هـ ) الحالة الدراسية
ما هي؟
هي وصف كتابي لحالة افتراضية لاستخدامها في التحليل والمناقشة بعد ذلك وهدفها تشجيع المتدرب علي التفكير بواقعية.
متى تستخدم ؟
1. مناقشة حالات مشابهة للواقع.
2. تنمية مهارات حل المشكلات.
3. تشجيع المناقشة داخل المجموعة والقدرة علي التحليل وحل المشكلات.
المميزات؟
1. تشجيع المتدرب أن يضع علاقات بين الحالة الدراسية والواقع الذي يعيش فيه.
2. بها عنصر التشويق.
3. لا تتضمن عوامل شخصية محرجة أو حساسة.
4. تضمن المشاركة الفعالة لجميع المتدربين.
أشياء يجب مراعاتها قبل استخدام أسلوب دراسة الحالة:
1. يجب أن تكون الحالة الدراسية مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بخبرة المتدربين وخلفياتهم.
2. في معظم الأحوال لا يوجد حل صحيح وأخر خاطئ.
3. تحتاج لوقت كبير في تحضيرها وإعدادها.
4. الأسئلة الملحقة بالحالة الدراسية يجب تصميمها بصورة دقيقة تؤدي الهدف منها.
5. يفضل عدم استخدام أمثلة أو مشاكل متشابكة ومعقدة.
6. يراعى عن صياغة الحالة الدراسية الحالة التعليمية لدى المتدربين.
طريقة الاستخدام؟
1. قدم الحالة الدراسية.
2. أعطى وقت كاف للمتدربين حتى يقرءوا الحالة ويفهموها.
3. قدم الأسئلة التي ترغب في طرحها أو المشاكل التي ترغب في إيجاد حلول لها.
4. أدعو بعض المتدربين أن يقدموا بعضاً من الحلول المفترضة.
5. ناقش كل الحلول والأفكار المطروحة.
6. ناقش المتدربين في مدي ملائمة الحالة لبيئتهم ودوافعهم.
7. لخص النقاط الرئيسية التي نتجت عن هذه المناقشة.
كيف تصيغ الحالة الدراسية؟
حدد الموضوع الذي تريد شرحه.
اكتب مقدمه للحالة الدراسية لا تتعدى نصف صفحة.
أعرض المشكلة (بحيث تعطى لها الحجم الأكبر في الكتابة).
أكتب الخاتمة للحالة الدراسية ولا يشترط أن تكتب فيها الحلول المقترحة بل يمكن أن تترك نهايتها مفتوحة.
يمكن أن تكتب أسئلة تحتاج إلي تحليل للحالة الدراسية كدليل استرشادي.
( و ) البيان العملي
ما هو؟
هو وسيلة لعرض طريقة عمل شئ ما.
متي تستخدم؟
1. لتعليم مهارة معينة.
2. عرض طريقة عملية لعمل شئ ما خطوه بخطوه.
المميزات؟
1. وسيلة جيدة لشدة الانتباه.
2. تعرض تطبيق عملي.
3. تحفز المشاركة الفعالة بين المتدربين.
أشياء يجب إتباعها؟
1. تحتاج لتحضير وتخطيط قبلها بوقت كاف.
2. يجب توافر المواد اللازمة للتنفيذ لكل المتدربين.
3. غير مفيدة في المجموعة الكبيرة.
4. يجب إمداد المتدربين بالتغذية المرتدة بصورة مستمرة.
طريقة الاستخدام؟
1. قدم الهدف من البيان العملي.
2. حضر الأدوات التي ستستخدمها.
3. قم بعرض البيان العملي.
4. قم بالعرض مرة أخري مع شرح مفصل لكل خطوة.
5. شجع المتدربين علي طرح الأسئلة.
6. أدعو المشاركين لإعادة البيان العملي بأنفسهم.
7. لخص النقاط الرئيسية.
(ل) مجموعات العمل
ما هي؟
هي نشاط لعدد معين و محدود من الأفراد يسمح للمتدربين بمناقشة وتبادل خبراتهم وأفكارهم حول قضية معينة أو لتنفيذ مهمة معينة تحدد مسبقاً.
متي تستخدم؟
1. لتمكين المتدربين من تقديم أفكارهم وخبراتهم في مجموعات صغيرة.
2. تثقل مهارة حل المشكلات.
3. تساعد المتدربين علي التعلم من بعضهم.
4. تحفز العمل في فريق.
5. تظهر القيم والمبادئ الفردية لأعضاء المجموعة.
6. تشعر المتدربين بالمسئولية الجماعية تجاه قضية معينة.
المميزات؟
1. المشاركة الفعالة.
2. اعتماد أقل علي المدرب.
3. تسمح بإظهار الدروس المستفادة من التدريب والتركيز عليها.
4. ممارسة مهارة الإنصات واحترام الرأي الأخر.
أشياء يجب مراعاتها قبل استخدام أسلوب مجموعات العمل؟
1. يجب أن تكون المهمة واضحة لكل أعضاء المجموعة.
2. يجب تحديد الوقت المخصص للمجموعة للمناقشة والعمل.
3. يجب أن ينصت أعضاء المجموعة لبعضهم ويحترموا ما يقوله الآخرون.
4. عدم سيطرة شخص أو شخصين علي المناقشة وتقليل دور الآخرين.
5. العدد الملائم لأفراد المجموعة يجب ألا يقل عن أربعة أو يزيد عن سبعة.
6. يجب تشجيع الجميع ليشتركوا ويناقشوا.
7. يجب تحديد قائد ومسجل لكل مجموعة وشخص يقوم بتقديم النتائج بعد انتهاء العمل
8. يجب توافر الأدوات التدريبية التي يمكن أن تحتاج إليها المجموعة في العمل وكذلك توفير المكان الملائم.
طريقة الاستخدام؟
1. قم بتقسيم المتدربين لمجموعات متوسطة العدد.
2. قدم المهمة التي ستعمل عليها المجموعة واجعل كل مجموعة تحدد منسق ومسجل
وشخص يقوم بتقديم العمل.
3. تأكد أن كل فرد بالمجموعة فهم المهمة.
4. حدد لكل مجموعة الوقت اللازم لاستكمال العمل وأيضاً المكان المخصص للعمل وكيفية الحصول علي أي مواد يحتاجون إليها لتنفيذ المهمة.
5. بعد انتهاء الفترة المخصصة للعمل ادعوا الشخص المسئول عن التقديم بكل مجموعة
ليقدم ملخص لنتيجة عمله.
6. بعد الانتهاء من عرض جميع المجموعات - لخص نتائج المجموعات المشتركة فى
العروض.
7. شجع المناقشة بين المجموعات كلها.
8. لخص الدروس المستفادة.
(ز) المحاكاة
ما هي؟
تقليد وضع حقيقي بالحياة.
متي تستخدم؟
تسمح للمتدربين بممارسة كيفية اتخاذ قرار في مواقف حقيقية بدون خوف من توابع القرار.
هي وسيلة:
لتطبيق معلومات
تنمية مهارات
عرض سلوكيات
المميزات؟
1. عملية
2. تمكن المتدربين من الاكتشاف والتفاعل بمفردهم
3. الحصول علي مشاركة فعالة وإيجابية لمشاركة المتدربين في أسلوب التقديم
4. رد فعل وتغذية مرتدة في الحال
5. يتبنى المشاركون الحلول لأنها تنبع منهم
أشياء يجب مراعاتها:
1. تستهلك المحاكاة وقتاً طويل فيجب تخصيص الوقت الملائم لها.
2. التحضير الجيد من قبل المدرب.
طريقة الاستخدام:
1. قم بتوزيع الأدوار قبل التنفيذ حتى يعرف كل متدرب دوره أثناء المحاكاة
2. قدم الهدف/القواعد/والوقت المحدد لهذا النشاط.
3. قم بتيسير المحاكاة.
4. اسأل المتدربين عن:
رد فعلهم
ما تعلموه من المحاكاة
عن علاقة ما تم تقديمه بواقعهم
5. لخص النقاط الرئيسية
كلما كان هناك أكثر من طريقة للعرض كلما كان العرض فعالاً ومؤثراً لذلك ليست هناك طريقة مثلي ولكن المزج بين الطرق المختلفة هو الأمثل و يتوقف اختيار طريقة العرض على:
1. الموضوع والهدف منه.
2. عدد أفراد المجموعة.
3. الأدوات المتاحة.
4. الوقت المتاح.
5. نوع المشاركة التي تريدونها.
6. ثقافة وخبرة المتدربين.
استخدام خليط من الطرق التدريبية يقدم فرص أكبر للاستفادة بخبرات المشاركين
ويجعل الجلسات أكثر إثارة وفاعلية.
أسلوب اختيار طريقة التدريب الملائمة
نوع الموضوع الأنشطة التدريبية تقييم الأنشطة
حقائق
معلومات
• محاضرات - ندوات
• استخدام وسائل سمعية بصرية
• عصف ذهني
• أوراق للقراءة (نبذات تدريبية)
• اختبارات تحريرية
• اختبارات شفهية
مهارات • استخدام نماذج للتوضيح
• ممارسة وتطبيق عملي
• الاستفادة من التغذية المرتدة في تصحيح الأخطاء • ممارسة تطبيق المهارات أثناء العمل وملاحظة ذلك بواسطة المشرف.
• استخدام قائمة ملاحظة للتأكد من تطبيق المهارات بصورة جيدة.
سلوكيات
و قيم ومبادئ • مناقشة
• لعب أدوار
• تدريبات عملية
• المحاكاة • تتم بطريقة غير مباشرة لملاحظة السلوكيات والقيم خاصة أثناء تأدية العمل.