إستمارة حالة المبنى، و الأمن والسلامة:
المؤشر التوافر نتائج الفحص
موجود غير موجود
1. المواصفات التربوية للمبنى:
أ. حالة المبنى:
1. تتوافر وسائل التخلص من القمامة بطريقة صحيحة، وصحية.
2. يتوافر على الأقل خط تليفون.
3. يوجد تبادل لوقت الفسحة في حالة وجود أكثر من حلقة تعليمية في مبنى واحد.
4. تتحقق سلامة المبنى، من حيث: الحوائط، والسلالم.
5. يتم الحرص على ألا تؤدي التعديلات على المبنى إلى التأثير السلبي في مخارج الهروب، وتأمين سلامة المبنى.
6. توجد صيانة دورية مستمرة للمبنى المدرسي، والنوافذ الزجاجية.
7. يتلاءم السور المدرسي من حيث: الارتفاع، وسلامة البناء.
8. توجد تجهيزات مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة (الإعاقة الحركية). (لمدارس الدمج- ضعاف البصر والمكفوفين بالمعاهد الأزهرية).
ب. الفصول الدراسية:
1. يوجد عدد مناسب من المناضد، والكراسي المناسبة للمرحلة العمرية.
2. تقع السبورة على موقع وارتفاع مناسب من أطوال المتعلمين.
3. تتوافر منضدة وكرسي للمعلم داخل الفصل.
4. تتوافر دواليب لحفظ، وتخزين الأدوات، والمواد التعليمية المستخدمة.
5. يوجد مكان مناسب للتربية الزراعية.
6. توجد غرفة للتربية الموسيقية.
7. توجد غرفة للاقتصاد المنزلي (مدارس البنات).
8. تبعد المكتبة عن مصادر الضوضاء الخارجيّة، أو الداخلية (الورش والفناء).
9. توجد إضاءة مناسبة بالمكتبة.
10. توجد حجرة مجهزة للإذاعة المدرسية.
11. تتلاءم الفصول والمعامل للأنشطة التربوية.
ج. المعامل بالمؤسسة:
1. تتنوع المعامل بالمؤسسة ( حاسب آلي- علوم-.....).
2. تتوافر بالمعمل ممرات بين صفوف المقاعد، تسمح بحرية الحركة، والرؤية.
3. يزود المعمل بصندوق للإسعافات الأولية.
4. تستخدم أساليب تهوية صناعية، وشفاطات بالمعامل.
5. تحتوي الورشة على المواد الخام، والاحتياجات اللازمة؛ لممارسة المتعلمين للأنشطة.
2. الأمن والسلامة:
1. تخلو الطرقات مما يعوق حركة المشاة.
2. تغطى المصارف والحفر القديمة وجميع الأماكن، التي قد تمثل خطورة على الأطفال.
3. تصمم الممرات بطريقة تمنع تجمع المياه بها.
4. إذا استخدمت النوافذ الزجاجية في الطرقات، فإن ارتفاع الزجاج عن الأرضية لا يقل عن ارتفاع متر.
5. يتم التفتيش على مطافئ (طفايات) الحريق، وصيانتها بشكل دوري من قبل شخص مؤهل.
6. يوجد عدد كاف من طفايات الحريق وتوضع في أماكن ظاهرة، يسهل الوصول إليها.
7. وجود توصيلات كهربائية ذات جهد عال، لم تكن موجودة في التصميم الأصلي، مما تسبب خطورة.
8. عند استخدام الأجهزة الكهربائية الصغيرة الحجم يتم التأكد من أن التوصيلات الكهربائية في الفصول، والمعامل، والورش تتحمل الإجهادات المطلوبة، والمتوقعة في المستقبل.
9. يتم تعليم التلاميذ الاستخدام الصحيح والآمن للأجهزة والمواد الكيماوية، بحيث يكتسب المتعلمون العادات السليمة والآمنة في حياتهم اليومية.
10. يلم معظم المعلمين والمتعلمين بمبادئ الإسعافات الأولية، ويتم تدريبهم عليها.
11. توجد سلال مهملات وغيرها من صناديق تجميع المخلفات مصنوعة من مواد غير قابلة للاشتعال.
12. لا يصرح بالوصول إلى أماكن تخزين السوائل القابلة للاشتعال إلا لأشخاص مختارين.
13. تقوم إدارة المدرسة ومدرسوها بفحص يومي لكل وسائل الخروج؛ للتأكد من حسن أدائها.
14. يتم إعداد خطة لإخلاء المبنى، توافق عليها الجهة الرسمية المختصة.
15. لا يقل عدد التدريبات التي تتم في العام الدراسي الواحد عن تدريبين للأمن والسلامة.
16. تلقى محاضرات في كيفية الوقاية من الحريق، والقواعد الواجب اتباعها لإخلاء المباني، ويتم التدريب على الإجراءات الواجب اتباعها عند اندلاع حريق بمساعدة الجهود الرسمية المختصة، ويشترك فيها التلاميذ والمعلمون.
17. يتم تعيين أمين لكل صف من الصفوف المتقدمة؛ للمساعدة في التنفيذ الصحيح للتدريب على إخلاء المبنى، ويحدد بديلان على الأقل؛ لضمان الأداء السليم للتدريب في حالة غياب الأمين الأساسي.
18. تم تحديد نقطة معينة خارج المبنى، بحيث تبعد عن المبنى بقدر كاف، يمنع تعرض التلاميذ للخطر، أو إعاقة أجهزة الإطفاء.
19. يتم الإنذار من الحريق لأغراض التدريب ، باستخدام جهاز إنذار الحريق ، وليس باستخدام جرس المدرسة .
20. تتوافر المياه الصالحة للشرب في موقع المدرسة.
21. تتوافر شبكة صرف صحي سليمة بالموقع.
22. تتوافر شبكة كهرباء تعمل بكفاءة بالموقع.
23. توجد أبواب طوارئ عاملة في المعامل (لا ينطبق على كل المراحل الدراسية).
24. يوجد بالمدرسة عدد كاف من مطافئ (طفايات) الحريق الصالحة للاستخدام.
25. يوجد باب للطوارئ في المعمل.
26. توجد بالمعامل ستائر معالجة ضد الاشتعال.