جـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــودة العمرانيــــــــة
استخدام استراتيجيات التعليم المختلفة فى الدراسات الاجتماعية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا استخدام استراتيجيات التعليم المختلفة فى الدراسات الاجتماعية 829894
ادارة المنتدي استخدام استراتيجيات التعليم المختلفة فى الدراسات الاجتماعية 103798
جـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــودة العمرانيــــــــة
استخدام استراتيجيات التعليم المختلفة فى الدراسات الاجتماعية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا استخدام استراتيجيات التعليم المختلفة فى الدراسات الاجتماعية 829894
ادارة المنتدي استخدام استراتيجيات التعليم المختلفة فى الدراسات الاجتماعية 103798
جـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــودة العمرانيــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


Focus on quality  
الرئيسيةالجودةأحدث الصورالتسجيلدخول
اللهم اني أستودعك قلبي فلا تجعل فيه أحدا غيرك, وأستودعك لا إله الا الله فلقني إياها عند الموت
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  >>> للالتحاق ببرنامج حفظ القرآن سجل اسمك هنا <<<
استخدام استراتيجيات التعليم المختلفة فى الدراسات الاجتماعية I_icon_minitimeالأربعاء مايو 28, 2014 6:15 am من طرف شريم الزهراني

» اختبار القراءة والكتابة
استخدام استراتيجيات التعليم المختلفة فى الدراسات الاجتماعية I_icon_minitimeالجمعة مايو 02, 2014 8:02 am من طرف عبدالحميد مجلي

» تحية وتقدير لإدارة تميزت بالريادة
استخدام استراتيجيات التعليم المختلفة فى الدراسات الاجتماعية I_icon_minitimeالأربعاء مارس 26, 2014 5:29 am من طرف هاله عبد السلام عبده حسن

»  بحوث لاهمية نشر ثقافة الجودة
استخدام استراتيجيات التعليم المختلفة فى الدراسات الاجتماعية I_icon_minitimeالأربعاء مارس 26, 2014 4:57 am من طرف هاله عبد السلام عبده حسن

» ارقامى
استخدام استراتيجيات التعليم المختلفة فى الدراسات الاجتماعية I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 25, 2014 1:05 pm من طرف shereey sayed

» اجهزتى المنزلية
استخدام استراتيجيات التعليم المختلفة فى الدراسات الاجتماعية I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 25, 2014 12:27 pm من طرف shereey sayed

» الغذاء الصحى وغير الصحى
استخدام استراتيجيات التعليم المختلفة فى الدراسات الاجتماعية I_icon_minitimeالسبت مارس 22, 2014 1:03 am من طرف shereey sayed

» قصة الاميرة و الثعبان
استخدام استراتيجيات التعليم المختلفة فى الدراسات الاجتماعية I_icon_minitimeالسبت مارس 22, 2014 1:00 am من طرف shereey sayed

» الام المثالية لروضة العمدة
استخدام استراتيجيات التعليم المختلفة فى الدراسات الاجتماعية I_icon_minitimeالسبت مارس 22, 2014 12:54 am من طرف shereey sayed

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
موافع تهمك

http://www.naqaae.eg/
موقغ الهييئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد

الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى




التبادل الاعلاني


أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
هاله عبد السلام عبده حسن - 777
استخدام استراتيجيات التعليم المختلفة فى الدراسات الاجتماعية I_vote_rcapاستخدام استراتيجيات التعليم المختلفة فى الدراسات الاجتماعية I_voting_barاستخدام استراتيجيات التعليم المختلفة فى الدراسات الاجتماعية I_vote_lcap 
هاله خشبه - 453
استخدام استراتيجيات التعليم المختلفة فى الدراسات الاجتماعية I_vote_rcapاستخدام استراتيجيات التعليم المختلفة فى الدراسات الاجتماعية I_voting_barاستخدام استراتيجيات التعليم المختلفة فى الدراسات الاجتماعية I_vote_lcap 
olivia - 168
استخدام استراتيجيات التعليم المختلفة فى الدراسات الاجتماعية I_vote_rcapاستخدام استراتيجيات التعليم المختلفة فى الدراسات الاجتماعية I_voting_barاستخدام استراتيجيات التعليم المختلفة فى الدراسات الاجتماعية I_vote_lcap 
سيد محمود - 123
استخدام استراتيجيات التعليم المختلفة فى الدراسات الاجتماعية I_vote_rcapاستخدام استراتيجيات التعليم المختلفة فى الدراسات الاجتماعية I_voting_barاستخدام استراتيجيات التعليم المختلفة فى الدراسات الاجتماعية I_vote_lcap 
adelnagar - 93
استخدام استراتيجيات التعليم المختلفة فى الدراسات الاجتماعية I_vote_rcapاستخدام استراتيجيات التعليم المختلفة فى الدراسات الاجتماعية I_voting_barاستخدام استراتيجيات التعليم المختلفة فى الدراسات الاجتماعية I_vote_lcap 
نهادعشم ميخائيل - 66
استخدام استراتيجيات التعليم المختلفة فى الدراسات الاجتماعية I_vote_rcapاستخدام استراتيجيات التعليم المختلفة فى الدراسات الاجتماعية I_voting_barاستخدام استراتيجيات التعليم المختلفة فى الدراسات الاجتماعية I_vote_lcap 
على شوقى مصطفى - 55
استخدام استراتيجيات التعليم المختلفة فى الدراسات الاجتماعية I_vote_rcapاستخدام استراتيجيات التعليم المختلفة فى الدراسات الاجتماعية I_voting_barاستخدام استراتيجيات التعليم المختلفة فى الدراسات الاجتماعية I_vote_lcap 
سحر العربي - 39
استخدام استراتيجيات التعليم المختلفة فى الدراسات الاجتماعية I_vote_rcapاستخدام استراتيجيات التعليم المختلفة فى الدراسات الاجتماعية I_voting_barاستخدام استراتيجيات التعليم المختلفة فى الدراسات الاجتماعية I_vote_lcap 
سنو وايت - 36
استخدام استراتيجيات التعليم المختلفة فى الدراسات الاجتماعية I_vote_rcapاستخدام استراتيجيات التعليم المختلفة فى الدراسات الاجتماعية I_voting_barاستخدام استراتيجيات التعليم المختلفة فى الدراسات الاجتماعية I_vote_lcap 
risha - 25
استخدام استراتيجيات التعليم المختلفة فى الدراسات الاجتماعية I_vote_rcapاستخدام استراتيجيات التعليم المختلفة فى الدراسات الاجتماعية I_voting_barاستخدام استراتيجيات التعليم المختلفة فى الدراسات الاجتماعية I_vote_lcap 
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

 

 استخدام استراتيجيات التعليم المختلفة فى الدراسات الاجتماعية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هاله عبد السلام عبده حسن
Admin



الاوسمة :

استخدام استراتيجيات التعليم المختلفة فى الدراسات الاجتماعية 80297887920258881111


استخدام استراتيجيات التعليم المختلفة فى الدراسات الاجتماعية 15-83
انثى عدد المساهمات : 777

استخدام استراتيجيات التعليم المختلفة فى الدراسات الاجتماعية Empty
مُساهمةموضوع: استخدام استراتيجيات التعليم المختلفة فى الدراسات الاجتماعية   استخدام استراتيجيات التعليم المختلفة فى الدراسات الاجتماعية I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 17, 2011 9:08 am

استخدام استراتيجيات التعليم المختلفة فى الدراسات الاجتماعية


استخدام استراتيجيات التعليم المختلفة فى الدراسات الاجتماعية 0464

حل المشكلات وتدريس الدراسات الاجتماعية )
يعتبر أسلوب حل المشكلات أحد الأساليب الحديثة والمهمة في التدريس في مراحله المختلفة و يرجع استخدام هذا المدخل في تدريس الجغرافيا إلى بداية القرن 20 , ويشير "دالين" إلى أن استخدام هذا الأسلوب في التدريس ينمي مهارات البحث العلمي عند التلاميذ و لذلك يطلق علية الطريقة العلمية في التوصل إلي النتائج و اقتراح الحلول .
- تعريف المشكلات:-
هي كل قضية غامضة تتطلب الحل و قد تكون صغيرة في أمر من الأمور التي تواجه الإنسان في حياته اليومية و قد تكون كبيرة و قد لا تتكرر في حياة الإنسان إلا مرة واحدة أو هي حاله يشعر منها التلميذ بعدم التأكد والحيرة أو الجهل حول قضية أو موضوع معين أو حدوث ظاهرة معينة .
- تعريف أسلوب حل المشكلة :-
أحد الأساليب التدريسية التي يقوم فيه المعلم بدور إيجابي للتغلب علي صعوبة ما تحول بينة و بين تحقيق هدفه و لكي يكون الموقف مشكلة لابد من توافر ثلاثة عناصر
1- هدف يسعى إليه .
2- صعوبة تحول دون تحقيق الهدف .
3- رغبة في التغلب علي الصعوبة عن طريق نشاط معية يقوم به التلميذ .
ويلاحظ من جملة التعاريف ما يلي :-
1- تعتمد عملية حل المشكلات علي الملاحظة الواعية و التجريب و جمع المعلومات و تقويمها و هي نفسها خطوات التفكير العلمي.
2- يتم في حل المشكلات الانتقال من الكل إلي الجزء و من الجزء إلي الكل بمعني أن حل المشكلات مزيج من الاستقراء و الاستنباط.
3- حل المشكلات طريقة تدريس و تفكير معاً حيث يستخدم الفرد المتعلم القواعد و القوانين للوصول إلى الحل
4- تتضافر عمليتي الاستقصاء والاكتشاف وصولاً إلى الحل . حيث يمارس المتعلم عملية الاستقصاء في جميع الحلول الممكنة ويكتشف العلاقات بين عناصر الحل
5- تعتمد على هدف بحيث على أساسه تخطط أنشطة التعليم وتوجه كما يتوفر فيها عنصر الاستبصار الذي يتضمن إعادة تنظيم الخبرات السابقة
6- حل المشكلات يعني إزالة عدم الاستقرار لدي المتعلم وحدوث التكيف و التوازن مع البيئة.


استخدام استراتيجيات التعليم المختلفة فى الدراسات الاجتماعية 523


طبيعة المشكلة في الدراسات الاجتماعية .
تعتمد المشكلة في تدريس الدراسات الاجتماعية علي وضع التلاميذ في مواقف تعليمية محبرة بحيث يشعرون بالحيرة وعدم التأكد إزاء بعض المواقف وما تتضمنه المعلومات سواء كانت جغرافية أو تاريخية مع وجود رغبة قوية لدى التلاميذ للتخلص من ذلك الموقف المحير من خلال تنظيم معلوماتهم وربطها اختبارها والتأمل فيها ومن هنا نري أن المشكلة الجيدة تستند علي وضع المتعلم القائم بالحل في موقف يتحدي تفكيره ومهاراته ولا يتطلب حلاً تقليدياً أو سطحياً أو سريعاً ولابد من ملاحظة أن مستوي المشكلة مناسباً للمتعلم مع توفير عنصر الإثارة الدافعية .
وتتعدد المشكلات التي تتخذ محوراً أساسيا ً في تدريس الدراسات منها :-
(1) بعض المشكلات في الجغرافيا (طبيعية – بشرية –سياسية -........ إلخ ) أو في التاريخ ( أحداث – شخصيات - ........ إلخ ) .
(2) مشكلات اقتصادية ( قيام تكتلا ت – قيام نظم وانهيار أخري ...........إلخ )
(3) بعض المشكلات يقرأ عنها التلاميذ وترتبط بالأحداث العالمية الجارية مثل الصراع العـربي الإسرائيلي
(4) بعض المشكلات في حياة التلميذ مثل :
- كيفية الحصول علي المواد الغذائية لتحقيق الأمن الغذائي
- كيفية توجيه الخرائط للوصول إلى الأماكن المطلوبة
- توفير المياه النقية اللازمة للشرب للحفاظ علي الصحة
(5) تأتي المشكلة عادة في صورة سؤال أو مجموعة أسئلة يشعر التلميذ تجاهها بالحيرة وتضع أمامهم معلومات تحتاج إلى التنظيم والربط والتوصل إلي أحكام .
أو من خلال طرح قضية عامة ومناقشتها أو تقـد يم بعض المقترحات المرتبطة بجوانب الحياة المختلفة.
• وينبغي على معلم الدراسات مراعاة مجموعة من الشروط عند اختيار المشكلة
(1) يجب أن تكون المشكلة مرتبطة بالتلاميذ من حيث اتجاهاتهم ودوافعهم ولا تفرض عليهم وبالتالي يستطيع للمعلم الموقف التعليمي في اتجاه الحل
(2) أن تشمل المشكلة على خبرات لها قيمة في نمو التلاميذ وتفكيرهم
(3) تتضمن المشكلة عند معالجتها ممارسة الطريقة العلمية في حل المشكلات
(4) أن تنتج معالجة المشكلة تخطيط و معالجة عملاً تعاونياً بين التلاميذ من ناحية وبين المعلم من ناحية أخرى وبين المعلمين أنفسهم من ناحية ثالثة
(5) أن تنتج معالجة المشكلة فرص للرجوع لمصادر المعرفة
(6) أن يكون في المشكلة فرص لتعميم الخبرة في المجتمع أو في المواقف التعليمية حاضراً أو مستقبلاً
(7) أن تتضمن المشكلة فرصاً لربط المعلومات وتكاملها
(Cool أن تشمل المشكلة خبرات تربط بين مظاهر التعلم المختلفة ( مهارية , وجدانية , معرفية )
(9) أن تتيح فرصاً للكشف عن سلوك التلاميذ ودوافعهم وميولهم وبالتالي يتعرف المعلم على سلوك تلاميذه وشخصياتهم وبالتالي توجيههم و إرشادهم
(10) أن تؤدي دراسة المشكلة وحلها للكشف عن مشكلات أخرى تحتاج إلى دراسة والكشف من جديد وهذا مما يساعد على مزيد من النمو للتلاميذ
(11) ينبغي أن تكون المشكلات متنوعة من حيث مجالاتها وطبيعتها



استخدام استراتيجيات التعليم المختلفة فى الدراسات الاجتماعية 704

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elgawdahdfna.ahlamontada.com
هاله عبد السلام عبده حسن
Admin



الاوسمة :

استخدام استراتيجيات التعليم المختلفة فى الدراسات الاجتماعية 80297887920258881111


استخدام استراتيجيات التعليم المختلفة فى الدراسات الاجتماعية 15-83
انثى عدد المساهمات : 777

استخدام استراتيجيات التعليم المختلفة فى الدراسات الاجتماعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: استخدام استراتيجيات التعليم المختلفة فى الدراسات الاجتماعية   استخدام استراتيجيات التعليم المختلفة فى الدراسات الاجتماعية I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 17, 2011 9:12 am

استخدام استراتيجيات التعليم المختلفة فى الدراسات الاجتماعية 0464


خطوات حل المشكلة :-
أ- الإحساس بالمشكلة والشعور بأهميتها ويتعاون المعلم والتلاميذ في تحديد المشكلة
ب- جمع المعلومات ت والبيانات من المصادر المتعددة تحت إشراف وتوجيه المعلم وهي تتم بشكل فردي أو جماعي ثم تصنيف المعلومات وتبويبها.
ج – وضع فروض الحل لأن المعلومات التي يحصل عليها التلاميذ يجب أن تناقش وتنفذ وتتحلل علي هيئة أحكام عامة
د- التحقق من صحة الفروض التي تم التوصل أليها.
هـ - الاستنتاجات والتوصل إلى الحل واكتشافه نتيجة اختبار الفروض
و- معرفة الآثار التي سوف تترتب علي ما يتم التوصل إليه من نتائج
ز- التطبيق والتعميم وتكشف عن مدي صحة الفروض المحددة وقبول النتائج أو عدم قبولها
• أهمية استخدام أسلوب حل المشكلات :
يرى هنكيز أن أستخدم الاستقصاء في الدراسات الاجتماعية ينمي المستويات العليا من القدرات العقلية إذ يؤدى إلي تنمية التفكير الناقد , و يرى تولي أن استخدام أسلوب حل المشكلات في تدريس الجغرافيا ينمي مهارات البحث الجغرافي و يزيد من قدرة التلاميذ غلي التفكير و مواجهة كثير من المشكلات علي أسس .
وفيما يلي أهمية أستخدم أسلوب حل المشكلات:-
1- تنمية التفكير الناقد و التأملي للتلاميذ كما يكسبهم مهارات البحث العلمي وحل المشكلات كما تنمى روح التعاون والعمل الجماعي لديهم .
2- يراعي الفروق الفردية عند التلاميذ كما يراعي ميولهم و اتجاهاتهم و هي إحدى الاتجاهات التربوية الحديثة.
3- ينقق قدراً من الإيجابية و النشاط في العملية التعليمية لوجود هدف من الدراسة و هو حل المشكلة و إزالة حالة التوتر لدى التلاميذ .
4- تساهم تنمية القدرات العقلية لدى التلاميذ مما يساهم في مواجهة كثير من المشكلات التي قد تقابلهم في المستقبل سواء في محيط الدراسة أو في خارجها .
الأساليب التي يتضمنها أسلوبها حل المشكلات :-
يجمع أسلوب حل المشكلات بين التدريس و هما
أ- الأسلوب الاستقرائي : فمنة ينتقل العقل من الخاص إلي العام أي من الحالة الجزئية إلي القاعدة التي تحكم كل الجزئيات التي ينطبق عليها نفس القانون أو من المشكلة إلي الحل .ومثال ذلك تقديم حالات جزئية للتلاميذ ويطلب منهم استخدام القاعدة فمثلاً جبل كلمنجارو بوسط أفريقيا والجبل الأخضر بليبيا يغطيهما الجليد علي الرغم أن الأول في منطقة حارة والثاني في منطقة دفيئة فيمكن للتلميذ أن يستنتج أن الحرارة تنخفض بالارتفاع ويمكن بالتحديد أن يعرف أنها تقل درجة مئوية واحدة لكل 150 متر عن سطح البحر .
ب-الأسلوب القياسي : ينتقل عقل التلميذ من العام إلي الخاص أي من القاعدة إلي الجزئيات وفي ضوء المثال السابق يمكن القول تنخفض الحرارة درجة مئوية واحدة كل 150 م ارتفاع عن سطح البحر إذاً يغطي الجليد قمة جبل كلمنجارو و الجبل الأخضر .


طريقة حل المشكلات و طريقة المشروع :-

رغم الاتفاق الكبير بين الطريقتين إلا إنهما مختلفان أيضاً
1- يتطلب المشروع مكان بينما المشكلات لا تحتاج لمكان.
2- يتطلب المشروع نفقات مالية بينما المشكلات لا تحتاج لنفقات.
3- تأخذ طريقة المشكلات من مستوي فكرى و نظري بينما المشروع تقترن بالمسائل العملية.
4- يكثر استخدام المشكلات في المواقف التعليمية بينما المشروع في الهندسية.
5- تكسب المشكلات مهارات عقلية بينما المشروع مهارات يدوية.
6- بعض المشكلات إذا طبقت عملياً تنقلب إلي مشروع.
7- بعض المشكلات تحل بطريقة عقلية و رمزية كاستعمال الكتابة أو الكلام.


استخدام استراتيجيات التعليم المختلفة فى الدراسات الاجتماعية 747


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elgawdahdfna.ahlamontada.com
 
استخدام استراتيجيات التعليم المختلفة فى الدراسات الاجتماعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إحالة 16 متهم إلى النيابه العامة فى قضية تسريب إمتحان الدراسات الاجتماعية بالمنيا
»  استخدام الشبكات الاجتماعية في العملية التعليمية
»  استخدام الشبكات الاجتماعية في العملية التعليمية
»  استخدام تقنية RSS في التعليم الالكتروني
» السجلات واليبانات التى يقترح فحصها بالمجالات المختلفة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــودة العمرانيــــــــة :: الركن المنوع :: وحدة التدريب-
انتقل الى: