جـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــودة العمرانيــــــــة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


Focus on quality  
الرئيسيةالجودةبحـثالتسجيلدخول
اللهم اني أستودعك قلبي فلا تجعل فيه أحدا غيرك, وأستودعك لا إله الا الله فلقني إياها عند الموت
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  >>> للالتحاق ببرنامج حفظ القرآن سجل اسمك هنا <<<
الأربعاء مايو 28, 2014 6:15 am من طرف شريم الزهراني

» اختبار القراءة والكتابة
الجمعة مايو 02, 2014 8:02 am من طرف عبدالحميد مجلي

» تحية وتقدير لإدارة تميزت بالريادة
الأربعاء مارس 26, 2014 5:29 am من طرف هاله عبد السلام عبده حسن

»  بحوث لاهمية نشر ثقافة الجودة
الأربعاء مارس 26, 2014 4:57 am من طرف هاله عبد السلام عبده حسن

» ارقامى
الثلاثاء مارس 25, 2014 1:05 pm من طرف shereey sayed

» اجهزتى المنزلية
الثلاثاء مارس 25, 2014 12:27 pm من طرف shereey sayed

» الغذاء الصحى وغير الصحى
السبت مارس 22, 2014 1:03 am من طرف shereey sayed

» قصة الاميرة و الثعبان
السبت مارس 22, 2014 1:00 am من طرف shereey sayed

» الام المثالية لروضة العمدة
السبت مارس 22, 2014 12:54 am من طرف shereey sayed

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
موافع تهمك

http://www.naqaae.eg/
موقغ الهييئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد

الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى




التبادل الاعلاني


أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
هاله عبد السلام عبده حسن - 777
 
هاله خشبه - 453
 
olivia - 168
 
سيد محمود - 123
 
adelnagar - 93
 
نهادعشم ميخائيل - 66
 
على شوقى مصطفى - 55
 
سحر العربي - 39
 
سنو وايت - 36
 
risha - 25
 
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

 التعلم التعاوني وأسلوب المجموعات :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هاله عبد السلام عبده حسن
Admin


الاوسمة :





انثى عدد المساهمات : 777

مُساهمةموضوع: التعلم التعاوني وأسلوب المجموعات :   الخميس يوليو 14, 2011 8:08 am

التعلم التعاوني وأسلوب المجموعات :
يتميز التعلم التعاوني عن العمل في مجموعات صغيرة بخمس صفات هي:

أ- لا بد أن يعتمد أفراد المجموعة على بعضهم البعض بإيجابية أثناء التعلم. ب- بالرغم من أن العمل يتم كمجموعة إلا أن كل فرد يسأل عن عمله كفرد وكعضو في المجموعة .

ج- يتوقع من أعضاء المجموعة أن يساعد كل منهم الآخر ويؤازره ويشجعه على التعلم .

د- السلوك التعاوني بين أفراد المجموعة هو سلوك مقصود يعلمه له المعلم من خلال عرض نموذج أمامهم والمشاركة معهم في التفاعل ثم متابعتهم وتقييم سلوكهم.

أثناء العمل في المجموعة يلاحظ الأفراد سلوك بعضهم البعض وبعد الانتهاء من العمل يتناقشون حول سلوك كل منهم في المجموعة السلبيات والايجابيات وما السلوك الذي ساعد المجموعة على الانجاز والسلوك الذي عوق العمل ويضعون معاً خطة لتحسين أدائهم .

طرق بناء الاعتماد الايجابي المتبادل بين الطلبة:
1- يضع المعلم أعمال وادعاءات معينة على كل عضو أن ينجز شيئاً منها حتى تكون المجموعة ناجحة

2- تعيين الأدوار وذلك بان يحدد لكل عضو دور يتحمل فيه مسؤولية القارئ المسجل المشجع الملاحظ الملخص العارض .

3- يمكن للمعلم تحقيق الاعتماد الايجابي المتبادل بين أفراد المجموعة من خلال :

أ‌- المشاركة في المكافأة : عندما يحصل كل فرد في المجموعة على نفس المكافأة عندئذ فالكل يكافأ أو لا يكافأ . فمثلاً يكافأ بجائزة ، أو درجات زيادة ، أو وقت راحة أطول ، أو وضع الأسماء في قائمةالتشريفات أو تسمية المجموعة باسم مميز، أو منح مكافأة جماعية . مع الانتباه إلى ضرورة استخدام عبارات المدح والتشجيع .

ب‌- المشاركة في الموارد: توزيع الأعمال على أفراد المجموعة فيتولى كل منهم انجاز جزء من العمل أو مرحلة موضوع التقييم: ثم تجمع وتقيم باسم المجموعة . ومنها: * توزيع أجزاء العمل على أفراد المجموعات * توزيع ادوار محدودة على أفراد المجموعة أثناء العمل * اختيار عشوائي لأحد أفراد المجموعة لينيب عن المجموعة في التقويم أو التصحيح

إجراءات بناء المسؤولية الفردية :
أ- لبيان إجراءات المسؤولية الفردية لابد من توضيح الفرق بين المسؤولية في التعلم التعاوني عنها في التعلم التفكيري ( المجموعات ) :

1- التعلم التعاوني مبني على المشاركة الايجابية بين أعضاء المجموعة وعليه فإن عضو المجموعة مسؤول تجاه بقية أعضائها بعكس، التعلم التقليدي فهو غير مسؤول عن أداء المجموعة عموماً .

2- في الغالب مجموعة التعلم التعاوني متباينة في القدرات والسمات الشخصية في حين مجموعة التعلم التقليدي متماثلة في القدرات.

3- مسؤولية قيادية لكل عضو في التعلم التعاوني والمسؤولية القيادية لرئس المجموعة الذي يتم تعيينه .

4- الارتقاء بتحصيل كل عضو في المجموعة في التعاوني في حين في التقليدي الهدف إكمال المهمة المكلفين بها .

5- المهاترات الاجتماعية القيادة بناء الثقة المسؤولية الاتصال التعاون أساس في التعلم التعاوني وفي التقليدي يفترض وجودها .

6- يتدخل المعلم في التعاوني في حين يندر تدخله في التقليدي .

ب- ويمكن للمعلم تطبيق مبدأ المسؤولية الفردية بعدة طرق منها :

1- يجري اختبارا ويجيب كل طالب منفردا.

2- يختار احدهم بطريقة عشوائية ويوجه إليه سؤالا.

3- يطلب من احد طلبة المجموعة أن يشرح لزملائه كيف قامت مجموعته لتحقيق الهدف المطلوب منهم .

4- تحديد قدر المجهود الذي يسهم به كل فرد لعمل المجموعة.

5- تقديم التغذية الراجعة للمجموعات والأفراد .

6- مساعدة المجموعات على تجنب المجهودات المتكررة بواسطة أفرادها . 7- التأكيد على كل فرد في مسئولية الناتج النهائي .

المهارات الاجتماعية في التعلم التعاوني :

1- يتقبل وجهات النظر المختلفة

2- تتحسن المهارات اللغوية والقدرة على التعبير .

3- يتعلم قيماً تعاونية مثل اتخاذ القرار احترام الذات العمل بروح الفريق تحمل المسؤولية التزام الدور.

4- يزيد من استقلالية الطلاب عن المعلم ومن مساهماتهم الصفية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elgawdahdfna.ahlamontada.com
هاله عبد السلام عبده حسن
Admin


الاوسمة :





انثى عدد المساهمات : 777

مُساهمةموضوع: رد: التعلم التعاوني وأسلوب المجموعات :   الخميس يوليو 14, 2011 8:11 am

خطوات بناء التعلم التعاوني :
1- البدء باستخدام المجموعات التعاونية .

2- كون المجموعات على أن تحتوي كل مجموعة على طلبة من مستويا تحصليه ثلاثة : " العليا - المتوسطة - المتدنية ".

3- وكلما كان عدد المجموعات اصغر كانت انجح .

4- دع الطلبة يدرب بعضهم بعضاً على تعلم المادة

5- عين دوراً أو ووظيفة لكل طالب وتشتمل الأدوار المحتملة " القارئ، المسجل ، المشجع ، الفحص، الملاحظ، الملخص، المعارض"

6 - ارصد واطرح أسئلة في أثناء عمل الطلبة واطلب من التلاميذ ان يوضحوا ما تعلموه أو العمل المطلوب أو كيفية أداء ما تعلموه





عدل سابقا من قبل هاله عبد السلام عبده حسن في الخميس يوليو 14, 2011 8:39 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elgawdahdfna.ahlamontada.com
هاله عبد السلام عبده حسن
Admin


الاوسمة :





انثى عدد المساهمات : 777

مُساهمةموضوع: رد: التعلم التعاوني وأسلوب المجموعات :   الخميس يوليو 14, 2011 8:13 am

دور الطالب في التعلم التعاوني :
[size=24]في التعلم التعاوني يسند لكل عضو مجموعة دور محدد . هذه الأدوار توزع ليكمل بعضها بعضاً، ومن الأفضل أن يقوم المعلم نفسه بتوزيع الأدوار على الطلاب Learning Group)) بدلا من ترك الأمر للطلاب. Social Group) ) ومن أمثلة تلك الأدوار ما يلي:

1- القياديLeader) ) ودوره شرح المهمة وقيادة الحوار والتأكد من مشاركة الجميع

2- المسجل( (Recorder ويقوم بتسجيل الملاحظات وتدوين كل ما تتوصل إليه المجموعة من نتائج ونسخ التقرير النهائي .

3- الباحثResearcher ويتلخص دوره في تجهيز كل المصادر والمواد التي تحتاج إليها المجموعة أدوار أخرى للطالب:

1-مشاركته للآخرين في الأفكار والمشاعر على أن يكون لديه القدرة على تقبل أفكار ومشاعر الآخرين0

2-تعبيره عن الفكرة بوضوح وبفاعلية بحيث يفهمها الآخرون بسهولة 0

3- توجيه الآخرين نحو إنجاز المهام مع الاحتفاظ بالعلاقات الطيبة والإيجابية بين الأفراد0

4-حل الخلافات بين الأفراد وما قد يحدث من سوء تفاهم بينهم أو تعارض بين آرائهم0

5-تقديره للمساهمة مع الآخرين في العمل والتخلي عن الأنانية والتحيز0

6 - تنشيطه للخبرات السابقة وربطها بالخبرات والمواقف الجديدة 0

7- جمعه للمعلومات والبيانات وتنظيمها0

8- تنظيمه للخبرات وتحديدها وقيامه بصياغتها0







عدل سابقا من قبل هاله عبد السلام عبده حسن في الخميس يوليو 14, 2011 8:38 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elgawdahdfna.ahlamontada.com
هاله عبد السلام عبده حسن
Admin


الاوسمة :





انثى عدد المساهمات : 777

مُساهمةموضوع: رد: التعلم التعاوني وأسلوب المجموعات :   الخميس يوليو 14, 2011 8:15 am

مميزات التعلم التعاوني :
أثبتت الدراسات والابحاث النظرية والعملية فاعلية التعلم التعاوني. وأشارت تلك الدراسات إلى أن التعلم التعاوني يساعد على :

(1) رفع التحصيل الأكاديمي

(2) التذكر لفترة أطول

(3) استعمال أكثر لعمليات التفكير العلمي

(4) زيادة الأخذ بوجهات نظر الآخرين

(5) زيادة الدافعية الداخلية و زيادة الحافز الذاتي نحو التعلم

(6) زيادة العلاقات الإيجابية بين الفئات غير المتجانسة

(7) تحسن اتجاهات الطلاب نحو المنهج، التعلم ، والمدرسة

(Cool تكوين مواقف افضل تجاه المعلمين

(9) احترام أعلى للذات و زيادة ثقة الطالب بذاته

(10) ينمي المهارات الاجتماعية : التعاون ـ التنظيم ـ تحمل المسئولية ـ المشاركة .

(11) ينمي ويعزز التفاعل الإيجابي بين التلاميذ، مما يساهم في نمو القدرات الإبداعية لديهم.

(12) زيادة التوافق النفسي الإيجابي، وانخفاض المشكلات السلوكية بين الطلاب .

(13) تأكيد القيمة التي تركز على العمل

(14) نمو مهارات التعاون بين الطلاب و اكتساب مهارات تعاونية أكثر .

(15) يقلل من القلق والتوتر عند بعض التلاميذ وبخاصة الصغار .

(16) يخفف من انطوائية التلاميذ "خاصة في نهاية المرحلة المتوسطة أو بداية المرحلة الثانوية

(17) ينمي القدرة على تطبيق ما يتعلمه الطلاب في مواقف جديدة0

(18) ينمي القدرة على حل المشكلات ومهارات اتخاذ القرارات0

(19) يؤدي إلى تحسين المهارات اللغوية والقدرة على التعبير

(20) يؤدي إلى تزايد القدرة على تقبل وجهات النظر المختلفة0

(21) يؤدي إلى تناقض التعصب للرأي والذاتية وتقبل الاختلاف بين الأفراد0

(22) إنماء التقدير والتعاون والعلاقات الشخصية بين الأفراد0






عدل سابقا من قبل هاله عبد السلام عبده حسن في الخميس يوليو 14, 2011 8:37 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elgawdahdfna.ahlamontada.com
هاله عبد السلام عبده حسن
Admin


الاوسمة :





انثى عدد المساهمات : 777

مُساهمةموضوع: رد: التعلم التعاوني وأسلوب المجموعات :   الخميس يوليو 14, 2011 8:16 am

معوقات التعلم التعاوني :
من عوائق التعلم التعاوني مايلي:

1. عدم حصول المعلمين على التدريب الكافي لإستخدام التعلم التعاوني .

2. ضيق مساحة الصفوف مع كثرة أعداد الطلاب في الصف الواحد ، يضاف إلى ذلك نوع أثاث الفصل من الكراسي والطاولات.

3. الخوف من التجريب .

4. نقص الأدوات والأجهزة .

5. الخوف من فقدان إدارة الصف لقلة مهارات المتعلمين .

6. سلبية بعض التلاميذ ، و عدم الالتزام والمشاركة في العمل من بعض الطلبة .

7. رغبة بعض الطلبة في العمل الفردي فقط واحتكار الأعمال بشكل فردي .

8. عدم وجود وقت كاف للتفاعل بين أعضاء المجموعة .


9. غموض التفاعل بين أعضاء المجموعة .









عدل سابقا من قبل هاله عبد السلام عبده حسن في الخميس يوليو 14, 2011 8:35 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elgawdahdfna.ahlamontada.com
هاله عبد السلام عبده حسن
Admin


الاوسمة :





انثى عدد المساهمات : 777

مُساهمةموضوع: رد: التعلم التعاوني وأسلوب المجموعات :   الخميس يوليو 14, 2011 8:21 am

دور المعلم في التعلم التعاوني :
دور المعلم في التعلم التعاوني هو دور الموجه لا دور الملقن . وعلى المعلم اتخاذ القرارات ، وذلك :

أ - أن يحدد - المعلم - المهارات التعاونية والمهام الاكاديمية التي يريد أن يحققها الطلاب في نهاية الفترة من خلال عمل المجموعة. وعليه أن يبدا بالمهارات والمهمات السهلة .

ب – و أن يقررعدد الطلاب في المجموعة الواحدة، والى أن يتقن الطلاب مهارات التعاون على المعلم أن يبدأ بتكوين مجموعات صغيرة من طالبين أو ثلاثة ثم يبدأ بزيادة العدد حين يتدرب الطلاب على مهارات التعاون إلى أن يصل العدد ستة طلاب في المجموعة الواحدة .

ج - ويتخذ القرار بتحديد الأهداف التعلمية وتشكيل المجموعات التعلمية. كما أن عليه شرح المفاهيم والاستراتيجيات الأساسية. ومن ثم تفقد عمل المجموعات التعليمية وتعليم الطلاب مهارات العمل في المجموعات الصغيرة. وعليه أيضاً تقييم تعلم طلاب المجموعة باستخدام أسلوب تقييم محكي المرجع .

ويشتمل دورالمعلم في المجموعات التعلمية التعاونية الرسمية على :

1- اتخاذ القرارات  تقرير عدد أعضاء المجموعة يقرر المعلم عدد الطلاب في المجموعة الواحدة، والى أن يتقن الطلاب مهارات التعاون على المعلم أن يبدأ بتكوين مجموعات صغيرة من طالبين أو ثلاثة ثم يبدأ بزيادة العدد حين يتدرب الطلاب على مهارات التعاون إلى أن يصل العدد ستة طلاب في المجموعة الواحدة .  تعيين الطلاب في مجموعات يعين المعلم طلاب المجموعة عشوائياً. على أن المجموعات غير المتجانسة أفضل وأكثر قوة من المجموعات المتجانسة. فعلى المعلم اختيار طلاب المجموعة من فئات الطلاب المختلفة ولتكن قدراتهم ومستوياتهم الاكاديمية مختلفة أيضاً .  ترتيب غرفة الصف لكي يكون التواصل البصري سهلاً، على المعلم توزيع الطلاب داخل غرفة الصف بحيث يجلس طلاب كل مجموعة متقاربين في مقاعدهم .  التخطيط للمواد التعليمية عندما يشترك طلاب المجموعة الواحدة في مصدر تعلم واحد أو تتوزع أجزاء المصدر الواحد-إن أمكن- بين طلاب المجموعة الواحدة يتحقق هدف من أهداف التعلم التعاوني. لذلك يحسن بالمعلم أن يعطي على سبيل المثال ورقة واحدة يشترك بها كل أفراد المجموعة أو يجزء المادة ويوزعها بين أعضاء المجموعة بحيث يتعلم كل طالب جزء ويعلمه بقية المجموعة .  تعيين الأدور لضمان الاعتماد المتبادل تعيين الأدوار بين أفراد المجموعة الواحدة يعزز الاعتماد المتبادل الايجابي بينهم. فعلى المعلم توزيع الأدوار بين طلاب المجموعة الواحدة لكي يضمن أن يقوم الطلاب بالعمل سوياً حيث كل طالب يسهم بدوره كأن يكون قارئ أو مسجل أو مسؤول عن المواد وهكذا .

2- إعداد الدروس  شرح المهمة الأكاديمية يتمثل دور المعلم بالإعداد للدرس التعاوني، وعليه توضيح الأهداف في بداية الدرس وشرح المهمة الأكاديمية للطلاب لكي يتعرفوا على العمل المطلوب منهم أدائه. ويعرّف المعلم المفاهيم الأساسية ويربطها مع خبراتهم السابقة. ويشرح المعلم إجراءات الدرس ويضرب الأمثلة ويطرح الأسئلة للتأكد من فهمهم للمهمة الموكلة إليهم .  بناء الاعتماد المتبادل الايجابي الاعتماد المتبادل الايجابي من أهم أسس التعلم التعاوني فبدونه لايوجد تعلم تعاوني. وعلى المعلم شرح وتوضيح أن على الطلاب أن يفكروا بشكل تعاوني وليس فردي، ويشعرهم بأنهم يحتاجون إلى بعضهم البعض. فيشرح لهم مهماتهم الثلاث لضمان الاعتماد المتبادل الإيجابي وهي: مسؤولية كل فرد لتعلم المادة المسندة إليه، ومسؤولية التأكد من أن جميع أعضاء المجموعة تعلموا ماأسند اليهم من مهام، ومسؤولية التأكد من تعلم جميع طلاب الصف لمهامهم بنجاح. والاعتماد المتبادل الإيجابي يكون عن طريق تحقيق الهدف المشترك، و الحصول على المكافاءة المشتركة، والمشاركة باستخدام المصادر والأدوات، وتشجيع افراد المجموعة بعضهم البعض .  بناء المسؤولية الفردية يجب أن يشعر كل فرد من افراد المجموعة بمسؤوليته الفردية لتعلم المهام والمهارات الأكاديمية المسندة للمجموعة. كما أن عليه مساعدة أعضاء المجموعة الآخرين والتعاون والتفاعل معهم إيجابياً. ويتم التأكد من قيام الأفراد بمسؤلياتهم عن طريق اختيار أعضاء المجموعة عشوائيا ليشرحوا الإجابات، وإعطاء اختبارات تدريبية فردية، والطلب من الأفراد بأن يحرروا الأعمال الكتابية لبعضهم البعض، وأن يعلموا بقية افراد المجموعة ما تعلموه، واستخدام ما تعلموه في مواقف مختلفة .  بناء التعاون بين المجموعات من مهام المعلم أيضاً، تعميم النتائج الإيجابية للتعلم التعاوني على الصف بأكمله. وعلى المعلم بناء التعاون بين المجموعات في الصف الواحد عن طريق وضع أهداف للصف بأكمله إضافة للأهداف الفردية والزمرية، وإعطاء علامات إضافية إذا حقق الصف بأكمله محكاً للتفوق تم وضعه مسبقاً. كذلك عندما تنتهي مجموعة ما من عملها يطلب المعلم من المجموعة البحث عن مجموعة أخرى انجزت عملها ومقارنة نتائجها وإجاباتها بما توصلت إليه المجموعة الأخرى. ومن الممكن أيضاً الطلب من المجموعة التي انهت مهمتها ،البحث عن مجموعة لم تنه عملها بعد ومساعدتها لإنجاز مهامها .  شرح محكات النجاح يبني المعلم ادوات تقويمه للطلاب على أساس نظام محكي المرجع. فالطلاب يحتاجون معرفة مستوى الأداء المطلوب المتوقع منهم. فالمعلم قد يضع محكات الأداء بتصنيف عمل الطلاب حسب مستوى الأداء. فمثلاً من يحصل على 90% أو أكثر من الدرجة النهائية يحصل على تقدير "أ"، ومن يحصل على علامة 80% إلى 89% يحصل على تقدير "ب" ولا تعتبر المجموعة أنهت عملها إلا إذا حصل جميع أفرادها على 85%. كذلك من الممكن وضع المحك على أساس التحسن في الأداء عن الأسبوع الماضي، أو الحصة الماضية، وهكذا. وقد يضع المعلم المحك "أن يظهر جميع أفراد المجموعة إتقانهم للمادة، ومن الأفضل تحديد مستوى الإتقان، كأن يكون بنسبة 95% أو أكثر.  تحديد الأنماط السلوكية المتوقعه على المعلم تعريف "التعاون" تعريفاً إجرائياً بتحديد أنماط السلوك المرغوبة والملائمة لمجموعات التعلم التعاونية. فهناك أنماط سلوكية ابتدائية مثل البقاء في المجموعة وعدم التجول داخل الصف، والهدوء، والالتزام بالدور.

3- التفقد والتدخل  ترتيب التفاعل وجهاً لوجه على المعلم أن يتأكد من أنماط التفاعل والتبادل اللفطي وجهاً لوجه بين الطلاب من خلال وجود التلخيص الشفوي، وتبادل الشرح والتوضيح .  تفقد سلوك الطلاب يتفقد المعلم عمل المجموعات من خلال التجوال بين الطلاب أثناء إنشغالهم بأداء مهامهم وملاحظة سلوكهم وتفاعلهم مع بعضهم البعض وفيما إذا كانوا قد فهموا ماأوكل لهم من مهام، وكيفية استخدامهم للمصادر والأدوات. ويقوم المعلم على ضوء ذلك بأعطاء تغذية راجعة وتشجيع الاستخدام الجيد للمهارات واتقان المهام الأكاديمية .  تقديم المساعدة لأداء المهمة على ضوء مايلاحظه المعلم أثناء تفقده لأداء الطلاب وعند إحساسه بوجود مشكلة لديهم في أداء المهمة الموكلة إليهم يقدم المعلم توضيحاً للمشكلة وقد يعيد التعليم أو يتوسع فيما يحتاج الطلاب لمعرفته .  التدخل لتعليم المهارات التعاونية في حال وجود مشكلة لدى الطلاب في التفاعل فيما بينهم، يستطيع المعلم أن يتدخل بأن يقترح إجراءات أكثر فاعلية . ويمكن له أن يتدخل في المواقف التي يكون تدخله فيها ضروريا ، مثل : *الحالات التي يسيطر فيها أفراد قلائل على الجماعة0 *الحالات التي ينعزل فيها بعض الأفراد عن المشاركة0 *الحالات التي تعجز فيها المجموعة تماما عن التقدم0 *الحالات التي تخلق فيها الجماعة موقفا فوضويا أو خارجا عن المألوف0 *الحالات التي يتضح فيها قصور المجموعة فيها عن امتلاك المتطلبات المسبقة لإنجاز المهمة موضع الدراسة0

4- التقييم والمعالجة  تقييم تعلم الطلاب يعطي المعلم اختبارات للطلاب، ويقيم أداء الطلاب وتفاعلهم في المجوعة على أساس التقييم المحكي المرجع. كما يمكن للمعلم الطلب من الطلاب أن يقدموا عرضاً لما تعلموه من مهارات ومهام. وللمعلم أن يستخدم أساليب تقييم مختلفة، كما يستطيع أن يشرك الطلاب في تقييم مستوى تعلم بعضهم بعضا ومن ثم تقديم تصحيح وعلاج فوري لضمان تعلم جميع افراد المجموعة إلى أقصى حد ممكن .  معالجة عمل المجموعة يحتاج الطلاب إلى تحليل تقدم أداء مجموعتهم و مدى استخدامهم للمهارات التعاونية. وعلى المعلم تشجيع الطلاب أفراداً أو مجموعات صغيرة أو الصف بأكملة على معالجة عمل المجموعة وتعزيز المفيد من الإجراءات والتخطيط لعمل افضل. كما على المعلم تقديم تغذية راجعة وتلخيص الأشياء الجيدة التي قامت المجموعة بأدائها .  تقديم غلقاً للنشاط يقوم المعلم بتشجيع الطلاب على تبادل الإجابات والأوراق وتلخيص النقاط الرئيسية في الدرس لتعزيز التعلم. كما يشجع الطلاب على طرح الأسئلة على المعلم. وفي نهاية الدرس يجب أن يكون الطلاب قادرين على تلخيص ماتعلموه ومعرفة المواقف التعلمية المستقبلية التي يستخدمون فيها ما تعلموه .

وخلاصة دور المعلم :
1- يعمل باستمرار على جعل العمل مهارات حياتية قيمة للطلبة

2- يؤكد على الوقت المخصص للإنجاز

3- يقدم إجراءات إتمام التعيين .

4- يقدم المديح والدعم للطلبة .

5- يتدخل في عمل المجموعات إذا كان ذلك ضروريا .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elgawdahdfna.ahlamontada.com
سيد محمود

avatar

الاوسمة :






ذكر عدد المساهمات : 123

مُساهمةموضوع: رد: التعلم التعاوني وأسلوب المجموعات :   الخميس سبتمبر 15, 2011 9:47 am

سلمت يداك أستاذة هالة
كنت محضر موضوع تعلم تعاوني بس لما دخلت لقيتك أديتي الموضوع حقه وزيادة
جزاك الله خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعلم التعاوني وأسلوب المجموعات :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــودة العمرانيــــــــة :: الركن المنوع :: التعلم النشط-
انتقل الى: