جـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــودة العمرانيــــــــة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


Focus on quality  
الرئيسيةالجودةبحـثالتسجيلدخول
اللهم اني أستودعك قلبي فلا تجعل فيه أحدا غيرك, وأستودعك لا إله الا الله فلقني إياها عند الموت
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  >>> للالتحاق ببرنامج حفظ القرآن سجل اسمك هنا <<<
الأربعاء مايو 28, 2014 6:15 am من طرف شريم الزهراني

» اختبار القراءة والكتابة
الجمعة مايو 02, 2014 8:02 am من طرف عبدالحميد مجلي

» تحية وتقدير لإدارة تميزت بالريادة
الأربعاء مارس 26, 2014 5:29 am من طرف هاله عبد السلام عبده حسن

»  بحوث لاهمية نشر ثقافة الجودة
الأربعاء مارس 26, 2014 4:57 am من طرف هاله عبد السلام عبده حسن

» ارقامى
الثلاثاء مارس 25, 2014 1:05 pm من طرف shereey sayed

» اجهزتى المنزلية
الثلاثاء مارس 25, 2014 12:27 pm من طرف shereey sayed

» الغذاء الصحى وغير الصحى
السبت مارس 22, 2014 1:03 am من طرف shereey sayed

» قصة الاميرة و الثعبان
السبت مارس 22, 2014 1:00 am من طرف shereey sayed

» الام المثالية لروضة العمدة
السبت مارس 22, 2014 12:54 am من طرف shereey sayed

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
موافع تهمك

http://www.naqaae.eg/
موقغ الهييئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد

الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى




التبادل الاعلاني


أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
هاله عبد السلام عبده حسن - 777
 
هاله خشبه - 453
 
olivia - 168
 
سيد محمود - 123
 
adelnagar - 93
 
نهادعشم ميخائيل - 66
 
على شوقى مصطفى - 55
 
سحر العربي - 39
 
سنو وايت - 36
 
risha - 25
 
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

  سلسلة (التعلم النشط واستراتيجياته)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هاله عبد السلام عبده حسن
Admin


الاوسمة :





انثى عدد المساهمات : 777

مُساهمةموضوع: سلسلة (التعلم النشط واستراتيجياته)   الخميس يونيو 16, 2011 11:52 am

التعلم النشط واستراتيجياته
الحلقة الاولى
التعلم النشط
ما المقصود بالتعلم النشط ؟


هو فلسفة تربوية تعتمد على ايجابية المتعلم في الموقف التعليمي ويهدف الى تفعيل دور المتعلم من خلال العمل والبحث والتجريب واعتماد المتعلم على ذاته في الحصول على المعلومات واكتساب المهارات وتكوين القيم والاتجاهات فهو لا يرتكز على الحفظ والتلقين وانما على تنمية التفكير والقدرة على حل المشكلات وعلى العمل الجماعي والتعلم التعاون

فلسفة التعلم النشط :
هى نقل بؤرة الاهتمام من المعلم الى المتعلم وجعل المتعلم محور العملية التعليمية .
و هى تؤكد على ان التعلم لابد ان :

- يرتبط بحياة الطالب وواقعه واحتياجاته واهتماماته .

- يحدث من خلال تفاعل الطالب مع كل ما يحيط به في بيئته .

- ينطلق من استعدادات المتعلم وقدراته .

- يحدث في جميع الاماكن التي ينشط فيها المتعلم ( البيت - المدرسة - الحي - النادي)
اسس التعلم النشط :

- اشتراك الطلاب في اختيار نظام العمل وقواعده .

- اشتراك الطلاب في تحديد الاهداف التعليمية .

- تنوع مصادر التعلم .

- استخدام استراتيجيات التدريس المتركزة حول المتعلم .

- الاعتماد على تقويم انفسهم وزملائهم.

- السماح للطلاب بالادارة الذاتية .

- اشاعة جو من الطمأنينة والمرح والمتعة اثناء التعلم .

- تعلم كل طالب حسب سرعته الذاتية .

- مساعدة الطالب على فهم ذاته واكتشاف نواحي القوة والضعف فيه .




عدل سابقا من قبل admin في الخميس يونيو 16, 2011 12:01 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elgawdahdfna.ahlamontada.com
هاله عبد السلام عبده حسن
Admin


الاوسمة :





انثى عدد المساهمات : 777

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة (التعلم النشط واستراتيجياته)   الخميس يونيو 16, 2011 11:55 am

التعلم النشط واستراتيجياته
الحلقة الثانية

لماذا التعلم النشط ...؟ مميزاته :

- يزيد من اندماج الطلاب اثناء التعلم ويجعل عملية التعلم متعة .

- يحفز الطلاب على كثرة الانتاج وتنوعه .

- ينمي الثقة بالنفس والقدرة على التعبير عن الراي .

- ينمي الرغبة في التعلم حتى الاتقان .

- ينمي القدرة على التفكير والبحث .

- يعود الطلاب على اتباع قواعد العمل .

- ينمي لديهم اتجاهات وقيم ايجابية .

- يساعد على ايجاد تفاعل ايجابي بين المتعلمين .

- يعزز روح المسئولية والمبادئ لدى الافراد .

- يعزز التنافس الايجابي بين الطلاب.

معوقات التعلم النشط ..

تتمحور معوقات الأخذ بالتعلم النشط حول عدة أمور ، منها :

فهم المعلم لطبيعة عمله و أدواره ،

عدم الارتياح و القلق الناتج عن التغيير المطلوب ، و قلة الحوافز المطلوبة للتغيير

و يمكن تلخيص تلك العوائق في النقاط التالية :

- الخوف من تجريب أي جديد .

- قصر زمن الحصة .

- زيادة أعداد المتعلمين في بعض الصفوف .

- نقص بعض الأدوات والأجهزة .

- الخوف من عدم مشاركة المتعلمين وعدم استخدامهم مهارات التفكير العليا .

- عدم تعلم محتوى كاف.

- الخوف من فقد السيطرة على المتعلمين .

- قلة مهارة المعلمين لمهارات إدارة المناقشات .

- الخوف من نقد الآخرين لكسر المألوف في التعليم .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elgawdahdfna.ahlamontada.com
هاله عبد السلام عبده حسن
Admin


الاوسمة :





انثى عدد المساهمات : 777

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة (التعلم النشط واستراتيجياته)   الخميس يونيو 16, 2011 12:01 pm

التعلم النشط واستراتيجياته
الحلقة الثالثة


نصائح للبدء بتصميم أنشطة التعلم النشط ..


1. ابدأ بداية متواضعة و قصيرة .

2. طور خطة لنشاط التعلم النشط ، جربها ، اجمع معلومات حولها ، عدلها ، ثم جربها ثانية .

3. جرب ما ستطلبه من المتعلمين بنفسك أولاً .

4. كن واضحاً مع المتعلمين مبيناً لهم الهدف من النشاط و ما تعرفه عن عملية التعلم .

5. اتفق مع المتعلمين على إشارة لوقف الحديث .

6. شكل أزواج عشوائية من المتعلمين في الأنشطة .

7. إن شرط النجاح في تطبيق التعلم النشط ( كما في غيره من الأنشطة الواقعية ) هو التفكير و التأمل في الممارسات التدريسية و متابعة الجديد .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elgawdahdfna.ahlamontada.com
هاله عبد السلام عبده حسن
Admin


الاوسمة :





انثى عدد المساهمات : 777

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة (التعلم النشط واستراتيجياته)   الأحد يونيو 19, 2011 6:45 am

التعلم النشط واستراتيجياته

الحلقة الرابعة
خطــوات تحـــويل وحدة إلى التعلم النشط
.. حدد ما يمكن تعلمه بالاكتشاف .

و ما يمكن تعلمه بالتشارك

و ما لا يمكن تعلمه سوى عن طريق الإلقاء .

و هنا يتغير دور المعلم بتغير طريقة التدريس .

إذا ما توافرت لديك مصادر تقنيات المعلومات ، ما الذي ستغيره في تدريس الوحدة بما يعزز تعلم المتعلمين و فهمهم ؟

بناء على إجابتك للسؤالين السابقين :
- صمم الوحدة بحيث يحل التعلم النشط محل التعلم التقليدي آخذاً في الاعتبار أهداف الوحدة و أهداف المادة .

- صمم أنشطة مناسبة لبيئة التعلم النشط .

- صمم أنشطة إلقاء لأجزاء الوحدة التي لا يمكن تعليمها من خلال التعلم النشط .

- صمم أنشطة تساعد المتعلمين على تقويم تقدمهم خلال الوحدة .

- صمم أنشطة تقويم مناسبة للتعلم النشط . التخطيط لنشاط في التعلم النشط ..


من المفيد الإجابة عن الأسئلة التالية عند تصميم أنشطة التعلم النشط :


1. ما الهدف من النشاط ؟ أو ما هي أطراف التفاعل ؟ متعلم مع أخر يجلس بجواره ، متعلم مع آخر لا يعرفه ؟ مجموعة من المتعلمين ..

2. ما موعد النشاط؟ بداية اللقاء ، منتصف اللقاء ، نهايـــة اللقاء ، أو اللقاء بأكمله .

3. كم من الزمن يلزم للقيام بالنشاط ؟

4. هل سيكتب المتعلمون إجاباتهم / أفكارهم / أسئلتهم أم أنهم سيكتفون بالمناقشة ؟

5. هل سيسلمون الإجابة ؟ و هل سيكتبون أسماءهم على الورق ؟

6. هل سيعطى المتعلمين وقتاً كافياً للتفكير في إجاباتهم و في مناقشتها مع المعلم ؟

7. هل سيناقش العمل الفردي أم الزوجي مع الصف بأكمله ؟

8. هل سيزود المتعلمين بتغذية راجعة حول نشاطهم ؟ لاحظ أنه حتى و لو كان الموضوع خلافيا فإن المتعلمين بحاجة إلى أن يعرفوا رأي المعلم في الموضوع أو القضية أو السؤال موضوع المناقشة .

9. ما الاستعدادات اللازمة للنشاط ؟ و ما المطلوب من المتعلمين للمساهمة الفعالة ؟


التقييم فى التعلم النشط:


لأن التعلم النشط يشتمل على تقديم مهمات واقعية للطلاب مثل مشروع أو بحث / دراسة ثم ملاحظة وفحص إنجازاتهم لتحديد ما يعرفون أو يستطيعون عمله.

فإن تقييم التعلم النشط يكون في معظمه تقييماً إنجازياً يشارك الطلاب أنفسهم في تخطيط وتحديد معاييره وتنفيذه وتقرير نتائجه.

إن التقييم النشط يتميز بأنه يجسد موضوعاً ونشاطاً لما يحتويه المنهج من أهداف ومعلومات ونتائج.

* معايير وأدوات التقييم تتم مناقشتها وتطويرها والموافقة عليها واستعمالها من المعلمين والطلاب للحكم وتقرير جودة إنتاجهم وإنجازهم.

* التقييم المتكامل المستمريعنى التقييم والتدريس مندمجين معاً. وتقييم العمليات والنتائج يحدث قبل وخلال و بعد الدرس.

*الطلاب يشعرون بالاستماع لمناقشتهم وفحص انجازاتهم من خلال التقييم الذاتي وتقييم الأقران لأعمالهم ..


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elgawdahdfna.ahlamontada.com
على شوقى مصطفى



ذكر عدد المساهمات : 55
العمر : 58

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة (التعلم النشط واستراتيجياته)   الأحد يونيو 19, 2011 12:34 pm

هذا شرح جيد مطلوب وهام لكن نريد حلقة من حلقاته عن كيفية توزيع المتعلمين كمجموعات ودور كل متعلم فى المجموعة زادكم الله علما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسلة (التعلم النشط واستراتيجياته)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــودة العمرانيــــــــة :: الركن المنوع :: التعلم النشط-
انتقل الى: