جـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــودة العمرانيــــــــة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


Focus on quality  
الرئيسيةالجودةبحـثالتسجيلدخول
اللهم اني أستودعك قلبي فلا تجعل فيه أحدا غيرك, وأستودعك لا إله الا الله فلقني إياها عند الموت
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  >>> للالتحاق ببرنامج حفظ القرآن سجل اسمك هنا <<<
الأربعاء مايو 28, 2014 6:15 am من طرف شريم الزهراني

» اختبار القراءة والكتابة
الجمعة مايو 02, 2014 8:02 am من طرف عبدالحميد مجلي

» تحية وتقدير لإدارة تميزت بالريادة
الأربعاء مارس 26, 2014 5:29 am من طرف هاله عبد السلام عبده حسن

»  بحوث لاهمية نشر ثقافة الجودة
الأربعاء مارس 26, 2014 4:57 am من طرف هاله عبد السلام عبده حسن

» ارقامى
الثلاثاء مارس 25, 2014 1:05 pm من طرف shereey sayed

» اجهزتى المنزلية
الثلاثاء مارس 25, 2014 12:27 pm من طرف shereey sayed

» الغذاء الصحى وغير الصحى
السبت مارس 22, 2014 1:03 am من طرف shereey sayed

» قصة الاميرة و الثعبان
السبت مارس 22, 2014 1:00 am من طرف shereey sayed

» الام المثالية لروضة العمدة
السبت مارس 22, 2014 12:54 am من طرف shereey sayed

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
موافع تهمك

http://www.naqaae.eg/
موقغ الهييئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد

الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى




التبادل الاعلاني


أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
هاله عبد السلام عبده حسن - 777
 
هاله خشبه - 453
 
olivia - 168
 
سيد محمود - 123
 
adelnagar - 93
 
نهادعشم ميخائيل - 66
 
على شوقى مصطفى - 55
 
سحر العربي - 39
 
سنو وايت - 36
 
risha - 25
 
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

  .تقييم الموجه/ المدرس الأول عن أداء المعلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هاله خشبه

avatar

الاوسمة :

ذكر عدد المساهمات : 453

مُساهمةموضوع: .تقييم الموجه/ المدرس الأول عن أداء المعلم    الخميس يونيو 02, 2011 2:30 pm

.تقييم الموجه/ المدرس الأول عن أداء المعلم

الهدف من الأداة

:

تقييم الموجه/ المدرس الأول لأداء المعلمين التدريسى

مستخدم الأداة

:

تقييم الموجه/ المدرس الأول لأداء المعلمين على ان تطبق على كل معلم على حدة

المديرية التعليمية



الإدارة التعليمية


اسـم المدرسـة



اسـم المعلــم



التخصـــص


أعلى مؤهل دراسى

تأهيل تربوى

بكالوريوس

دبلوم تربوي


ماجستــير

دكتــوراه

آخـــر

مدة الخبرة فى التدريس

أقل من 3 سنوات

من 3–5 سنوات

أكثر من 10 سنوات



عدد سنوات العمل بالمدرسة الحالية



أقل من 3 سنوات



من 3 – 5 سنوات



أكثر من 10 سنوات

المرحلة التعليمية :

إبتدائــــى

إعـــدادي

ثانــــوي





اسم القائم على التقييم

الوظيفة


تاريخ استيفاء التقرير :


/ /

تعليمات

يشتمل هذا التقرير على مجموعات من العبارات التى تتعلق بمختلف مؤشرات اداء المعلم التربوى فى المدرسة التى تعمل بها، وهى مرتبطة بكل معيار من معايير الجودة والاعتماد. وأمام كل من هذه العبارات أربعة تقديرات كالتالي:


دائماً

:

إذا انطبقت العبارة على المعلم فى جميع الأحوال

غالباً

:

إذا انطبقت العبارة على المعلم فى غالبية الأحوال

أحياناً

:

إذا انطبقت العبارة على المعلم فى بعض الأحوال

نادراً

:

إذا انطبقت العبارة على المعلم فى حالات قليلة

برجاء التكرم بقراءة كل عبارة بعناية، ووضع علامة ( √ ) تحت الرقم الذى يعبر عن تقديرك الموضوعى لاداء المعلم التربوى. علماً بأن استجابتك على هذا التقرير سوف يستفاد بها فى تحسين الأداء التدريسى للمعلمين، وتطوير العملية التعليمية فى المدرسة وفقاً لمعايير الجودة والاعتماد.

وشكرا على تعاونك


العبـــارة

دائما

غالبًا

أحيانًا

نادرًا

7-1-1

تخطيط الدرس فى ضوء الأهداف التعليمية


7-1-1-1/أ

ينظم أجزاء الدرس منطقياً لتيسير تعلم الطلاب


7-1-1-1/ب

يحدد أساليب التدريس المتنوعة الملائمة للقدرات المختلفة للطلاب


7-1-1-2

يُراعى الربط بين المادة الدراسية وتطبيقاتها العملية الحياتية فى تخطيطى للدروس


7-1-1-3

يصمم مواقف تعليمية تساعد على استخدام المتعلمين لأساليب تفكير متنوعة


7-1-1-4

يوظف الكمبيوتر فى العملية التعليمية داخل الفصل الدراسى


7-1-1-5

اعمل على أن تكون خطة الدرس مرتبطة بالبيئة والمشكلات اليومية للطلاب


7-1-1-6

يصَّنف أهداف التعلم وفقاً لجوانب التعلم الثلاثة (معرفية – مهارية – وجدانية)


7-1-2

التعليم المتمركز حول المتعلم


7-1-2-1/أ

يكلف فريف عمل بمهام محددة لإنجازها


7-1-2-1/ب

يقسم المتعلمين إلى مجموعات صغيرة أثناء عملية التعلم


7-1-2-2

يشارك المتعلمين فى الأنشطة الصفية واللاصفية


7-1-2-3

يشرك المعلمين فى تصميم وإعداد الأنشطة المختلفة


7-1-2-4/أ

يراعى الفروق بين الطلاب أثناء اختياره لطرق التعليم


7-1-2-4/ب

يوزع الأدوار على الطلاب بما يتناسب وقدراتهم


7-1-2-5

يصَّمم مواقف تعليمية تنمى مهارات البحث لدى المتعلمين


7-1-3

استراتيجيات تلبى ذوى الاحتياجات الخاصة


7-1-3-1/أ

يشجع المتعلمين ذوى الاحتياجات الخاصة على المشاركة الإيجابية فى عملية التعلم


7-1-3-1/ب

يشجع المتعلمين ذوى الاحتياجات الخاصة على طرح الأسئلة ومناقشتها


7-1-3-2

يستخدم استراتيجيات تدريس متنوعة تلبي متطلبات الموهوبين والمتفوقين


7-1-3-3

يستخدم طرق تعليمية متنوعة تناسب ذوى الاحتياجات الخاصة (المعاقين – ذوى صعوبات التعلم)


7-1-3-4/أ

يستخدم أدوات لتشخيص الاحتياجات التعليمية لذوى الاحتياجات الخاصة (المعاقين – ذوى صعوبات التعلم)

7-1-3-4/ب

يستخدم أساليب للتغلب على المشكلات التى يعانى منها ذوى الاحتياجات الخاصة (المعاقين – ذوى صعوبات التعلم)


7-1-3-5/أ

يوظف أنشطة صفَّية يندمج فيها الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة (المعاقين – ذوى صعوبات التعلم)


7-1-3-5/ب

ينتقي أنشطة صفَّية للطلاب ذوي الاحتياحات الخاصة (المعاقين – ذوى صعوبات التعلم)


7-1-3-6

يوظف أنشطة لاصفية يندمج فيها الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة (المعاقين – ذوى صعوبات التعلم)

7-1-3-7

يستخدم برامج الإلكترونية فى عملية التعليم لذوى الاحتياجات الخاصة (المعاقين – ذوى صعوبات التعلم)

7-2-1

التمكن من المفاهيم والمعارف والمعلومات الخاصة بالمادة الدراسية


7-2-1-1

يفهم تفاصيل ومحتويات المادة التعليمية بشكل جيد


7-2-1-2

يدرب المتعلمين على الجوانب التطبيقية العملية فى المادة الدراسية


7-2-1-3

يعمل على تنمية الجوانب المعرفية بمستوياتها المختلفة فى تعلم المواد الدراسية


7-2-1-4

يعمل على تنمية الاتجاهات الإيجابية وميول نحو تعلم المواد الدراسية


7-2-1-5

يربط محتوى مادتى الدراسية بمشكلات المجتمع واحتياجاته


7-2-1-6/أ

يحلل بنية المادة الدراسية إلى جوانب التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية


7-2-1-6/ب

يصنف المادة الدراسية إلى جوانب معرفية ومهارية ووجدانية


7-2-1-7

يربط محتوى مادتى الدراسية بالمهارات الحياتية للطلاب لتنمية هذه المهارات


7-2-2

إدارة وقت التعلم بكفاءة عالية


7-2-2-1/أ

يلتزم بالخطة الزمنية لتوزيع المنهج وتحليله


7-2-2-1/ب

يوزع الوقت توزيعاً مناسباً للأنشطة والممارسات المختلفة داخل الحصة


7-2-2-1/ج

يخصص وقتاً محددا ً لتهيئة الطلاب للموقف التعليمى


7-2-2-2

يوزع الأدوار والمهام بدقة على المتعلمين وفق الخطة الزمنية المحددة


7-2-2-3/أ

يضع الخطة الزمنية بما يناسب قدرات الطلاب ومتطلبات العملية التعليمية


7-2-2-3/ب

يستثمر وقت الحصص بفاعلية لتحقيق أهداف المادة الدراسية


7-2-2-4

يقوم بإجراء بعض التعديلات على الخطة الزمنية لتناسب متطلبات المتعلمين والعملية التعليمية


7-2-3

استخدام الأدوات والتجهيزات


7-2-3-1

يستخدم التجهيزات المتاحة فى المدرسة لتحسين العملية التعليمية

7-2-3-2

يوظف الإمكانات المتاحة فى البيئة المحلية لتحسين العملية التعليمية


7-2-3-3/أ

يستخدم الكمبيوتر والبرامج الإلكترونية والإنترنت فى تحسين العملية التعليمية


7-2-3-3/ب

يوجه الطلاب إلى متابعة البرامج التعليمية فى القنوات الفضائية


7-2-3-4

يستخدم الإنترنت فى التعرف على الجديد فى مادة تخصصه


7-2-3-5

يساعد المتعلمين على الاستفادة القصوى من الأجهزة والإمكانات المتاحة


7-2-4

يحرص على تنمية أدائه المهنى باستمرار


7-2-4-1

يستفيد من الدورات التدريبية فى تحسين العملية التعليمية

7-2-4-2/أ

يستخدم عدة مصادر متنوعة (مراجع – إنترنت – مجلات علمية ....) لتطوير معلوماته التخصصية

7-2-4-2/ب

يستخدم عدة مصادر متنوعة لتطوير فى المجال النفسى والتربوى

7-2-4-3

يتبادل بعض المراجع والمجلات العلمية فى مجال التخصص مع زملائه


7-2-4-4

يطلع باستمرار على كل جديد فى مجال تخصصى من خلال الإنترنت والمجلات العلمية والمراجع

7-2-4-5

يشترك فى بعض المجلات والدوريات العلمية الحديثة فى مجال تخصصه


7-2-4-6

ياستفيد من تقييمه لآدائه فى تحسين العملية التعليمية


7-3-1

القواعد المنظمة للعمل بالمدرسة:

7-3-1-1

يلتزم بتنفيذ القواعد المنظمة والتعليمات وللوائح المدرسية

7-3-1-2/أ

يؤدى عمله مراعيًا الأهداف المدرسية العامة والأهداف التعليمية الخاصة بالتلاميذ

7-3-1-3/أ

يراعى عدم الإساءة لأى فرد أثناء أداء وظيفته


7-3-1-3/ب

يعتبر أن التمسك بالقواعد الأخلاقية جزء لا يتجزأ من أدائه المهنى


7-3-1-4/أ

يلتزم بالقواعد والأعراف السائدة فى المجتمع


7-3-1-4/ب

يلتزم بالقواعد العامة المنظمة للعمل فى المدرسة

7-3-1-5

يحرص على مظهره الشخصى اللائق أمام طلابه

7-3-1-6/أ

يبدأ بطرح أفكار واقتراحات تسهم فى تحسين الأداء االمدرسى وتحقيق رسالة المدرسة

7-3-1-6/ب

يحرص على الإطلاع على دليل المعلم ودليل التقويم الخاص بمادتى الدراسية

7-3-1-6

يؤدى دورى فى ضوء رسالة المدرسة وأهدافها

7-3-2

الالتزام الأخلاقى داخل المؤسسة

7-3-2-1

يتعاون مع القيادة المدرسية لتحقيق الأهداف وتطوير العملية التعليمية

7-3-2-2

يتعاون مع زملائه لتبادل خبرات وتحقيق الأهداف التعليمية للمدرسة

7-3-2-3

يتبادل العلاقات الإيجابية مع أولياء الأمور مما ينعكس على أداء أبنائهم

7-3-2-1

يتعاون مع القيادة المدرسية لتحقيق الأهداف وتطوير العملية التعليمية

7-3-2-2

يتعاون مع زملائه لتبادل الخبرات وتحقيق الأهداف

7-3-2-3

يتبادل العلاقات الإيجابية مع أولياء الأمور مما ينعكس على أداء أبنائهم

7-3-2-4

يتبادل الخبرات والتجارب الناجحة مع رؤسائه وزملائه لتحسين العملية التعليمية

7-3-2-5

يشارك بنشاط وفاعلية أعضاء المجتمع المدرسى لإيجاد بيئة مدرسية فعالة

7-3-2-6

يلتزم بالقواعد والأخلاق العامة للمدرسة مما يجعلنى أمام زملائه ورؤسائه وتلاميذه قدوه حسنة يحتذى بها

7-3-3

المساواة والتسامح مع المتعلمين

7-3-3-1/أ

يحترم آراء جميع طلابى حتى لو اختلفت مع آرائه


7-3-3-1/ب

يكلَّف الطلاب بإدارة الصف بصفة دورية بعض الوقت

7-3-3-2

يعتمد فى حديثى مع الطلاب على الصدق والوضوح

7-3-3-3/أ

يستمع إلى جميع الطلاب دون تمييز، وأناقش أفكارهم ومقترحاتهم


7-3-3-3/ب

يعامل طلابى معاملة متسامحة دون تفرقة

7-3-3-4

يستجيب لآراء ومقترحات المتعلمين

7-3-3-5/أ

يتحرى الدقة والعدالة فى تقييم طلابه

7-3-3-5/ب

يخبر المعلمين بأساليب التقويم التى سوف يستخدمها معهم

7-1-4

الأنشطة الاثرائية
7-1-4-1

يحفز المتعلمين على ممارسة الأنشطة التعليمية فى دليل الطالب لتحسين العملية التعليمية

7-1-4-2

يحفز الطلاب على المشاركة فى المسابقات الفردية والجماعية فى مجالات الأنشطة المختلفة

7-1-4-3

يوجه المتعلمين لاستخدام الكتب والمراجع المجلات (المطبوعة – الإلكترونية) للاستفادة منها فى تحسين عملية التعلم
7-1-4-4

يصمم بعض المواقف التعليمية فى صورة مشكلات تتطلب المشاركة النشطة من الطلاب فى حلها

7-1-4-5/أ

يصمم أنشطة تعليمية تحدد الموهوبين من الطلاب

7-1-4-5/ب

يصمم أنشطة اثرائية لرعاية الموهوبين وتنميتهم

7-1-4-6

يوظف الأنشطة المتنوعة لتنمية المواهب المختلفة لدى المتعلمين

7-3-4

علاقة المعلم مع الزملاء والمعنيين

7-3-4-1

يستفيد من آراء ومقترحات زملائه فى تحسين أدائه المهنى

7-3-4-2/أ

علاقته جيدة مع أولياء الأمور تنعكس بالإيجاب على أبنائهم الطلاب

7-3-4-2/ب

يتواصل مع أولياء أمور الطلاب سواء بالرسائل الخطية، أو البريد، أو الهاتف، أو البريد الإلكترونى

7-3-4-3/أ

يستفيد من خبرات وتجارب زملائه

7-3-4-3/ب

يبادل للخبرات والتجارب الناجحة مع زملائه ينعكس على آدائه داخل الفصل

7-3-4-4

يشارك فى فرق عمل تطوير الأداء المدرسى

7-3-4-5

يحترم وجهات النظر الأخرى فى تحسين الأداء المدرسى

7-3-4-6

يستخدم أسلوب الحوار والمناقشة مع الزملاء لأن ذلك ينعكس على آدائى

7-3-4-7/أ

يتقبل الرأى والرأى الأخر لأن ذلك ينعكس على تحسين العملية التعليمية

7-3-4-7/ب

يستخدم أسلوب الحوار والمناقشة مع الزملاء لتحسين العملية التعليمية

7-4-1

تقويم أداء المتعلمين

7-4-1-1/أ

يوَّظف الأسئلة الشفهية المعدة مسبقاً في تقويم الطلاب

7-4-1-1/ب

يستخدم أساليب التقويم الشفوي المناسبة لتحقيق أهداف تعليمية معينة

7-4-1-1/ج

يستخدم أساليب التقويم الشفهى المناسبة للطلاب

7-4-1-2/أ

أهتم بتنويع أسئلة الاختبارات وفقاً للأهداف التعليمية

7-4-1-2/ب

يستخدم اختبارات متنوعة (مقالى – موضوعى) لتقويم الطلاب

7-4-1-3

يستخدم أساليب التقويم العملي لقياس المهارات الأدائية للمادة الدراسية

7-4-1-4/أ

يستخدم أساليب تقويمية غير رسمية (إستبيانات، وقوائم مراجعة، واستمارات ملاحظة) في إصدار أحكام حول تقدم الطلاب

7-4-1-4/ب

ينفذ شرح الدروس بطريقة تخدم ملف إنجاز التلميذ

7-4-1-4/ج

يفحص أعمال الطلاب من خلال ملف إنجاز للتعرف على مستوى تقدمهم

7-4-1-5

يراعى فى أسئلة الاختبار جميع المستويات المعرفية

7-4-1-6

يراعى أن يشتمل الاختبار على بعض الجوانب التطبيقية الآدائية فى المادة الدراسية

7-4-1-7

يصمم استبيانات أو بطاقات ملاحظة للجوانب الوجدانية لدى الطلاب تجاه مادته الدراسية

7-4-1-8/أ

يستخدم الملاحظة المنظمة في تقويم الطلاب

7-4-1-8/ب

يكلَّف الطلاب بواجبات مدرسية ومنزلية ويقوم بتصويبها

7-4-1-10/أ

يحدد مجموعة من الدرجات لتحفيز الطلاب على المشاركة فى الأنشطة اللاصفية

7-4-1-10/ب

يتيح كل طالب المشاركة فى الأنشطة اللاصفية المناسبة له بما يحقق تقدمه الدراسة

7-4-1-11/أ

يطبق الاختبارات المقننة المتاحة لتحديد الطلاب ذوي صعوبات التعلم

7-4-1-11/ب

يستطيع تحديد ذوى صعوبات التعلم من خلال أدوات مقننة

7-4-1-12

أراعي أن تشتمل أسئلة الاختبارات على عدد مناسب من الأسئلة التي تقيس مستويات معرفية عليا

7-4-1-13

يصمم اختبارات مناسبة لتقويم ذوى صعوبات التعلم
7-4-2

الاستفادة من نتائج التقويم في تقديم التغذية الراجعة المناسبة للطلاب

7-4-2-1/أ

يستخدم نتائج التقويم فى إرشاد التلاميذ إلى نقاط الضعف والقوة فى أدائهم

7-4-2-1/ب

يقوم بمعالجة نقاط الضعف لدى التلاميذ بناءً على نتائج التقويم

7-4-2-2

يستفيد من نتائج التقويم فى إعادة توزيع مجموعات العمل بين المتعلمين بناءً على مستوياتهم

7-4-2-3/أ

يطلع أولياء الأمور على نتائج التقويم أولاً بأول للمشاركة فى تحسين أداء أبنائهم

7-4-2-3/ب

يستفيد من نتائج التقويم للفت نظر أولياء الأمور لنتائج أبنائهم الطلاب

7-4-2-4/أ

يستفيد من نتائج التقويم في تعديل أدائه التدريسي وتنوع أساليبه

7-4-2-4/ب

يستفيد من نتائج التقويم في تصميم أنشطة تعليمية متنوعة واختيار استراتيجيات جديدة

7-4-2-5/أ

يحلل نتائج التقويم وأفسرها لأتعرَّف على المستوى العام لأدائه داخل الفصل

7-4-2-5/ب

يستخدم أدوات التقويم في تشخيص جوانب القوة والضعف في آدائه المهنى

7-4-2-6/أ

يصمم برامج علاجية لذوي الاحتياجات الخاصة (صعوبات التعلم– المعاقين) استندا إلى نتائج تقويمهم

7-4-2-6/ب

ينفذ برامج علاجية لذوي الاحتياجات الخاصة (صعوبات التعلم– المعاقين) للتغلب على الصعوبات التى يعانوا منها
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طم طم



الاوسمة :
انثى عدد المساهمات : 5

مُساهمةموضوع: رد: .تقييم الموجه/ المدرس الأول عن أداء المعلم    الجمعة سبتمبر 16, 2011 3:51 pm

د امين المعلم البارع اللى ممكن يجمع كل المعايير دى
الموضوع بقى كده صعب وفيه شغل كتير وظلم كتير من الموجه
عموما ربنا معاكم يامعلمين وشكرأ للك ياجميل من طرف طم طم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هاله خشبه

avatar

الاوسمة :

ذكر عدد المساهمات : 453

مُساهمةموضوع: رد: .تقييم الموجه/ المدرس الأول عن أداء المعلم    السبت سبتمبر 24, 2011 3:09 am

عزيزتي الجميلة طم طم بداية كل عام وانت وجميع الأخوة المعلمين بخير وأتمني أن يكون عاما دراسيا سعيدا وموفقا بإذن الله
أما بالنسبة لمعلمينا فهم فعلا بارعين في أداء عملهم لأن المعلم عندما يخطط جيدا لدرسه و يتمكن من أدواته داخل فصله ويحدد الهدف منه والإستيراتيجة التي تساعدة في انجاز هذا الهدف
يستطيع أن يملك زمام فصله ويديرة بطريقة صحيحة مؤدية لإنجاز مهمته في أداء واجبه المهني
ولكن كيف يتحقق ذلك ؟ بالبحث والقراءة والتدريب المستمر والإطلاع علي كل جديد وحيث ينمي
المهنة ويطورها.........ونفعيل دور وحدة التدريب داخل المؤسسة التعليمية ....... والإستفادة من خبرات وتجارب الآخرين .......وتطبيق الممارسات الصحيحة السابقة الذكر
يتمكن بإذن الله تعالي أن يحقق هذه المعادلة ويحقق جودة التعليم التي نتمني من الله تعالي أن تكون في كافة مؤسساتنا التعليمية بفضل تعاون وكفاءة المعلمين المتميزين



وشكرا جزيلا لمرورك ويسعدنا تواصلك




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
.تقييم الموجه/ المدرس الأول عن أداء المعلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــودة العمرانيــــــــة :: الفاعلية التعليمية :: المعلم-
انتقل الى: