وضع مجموعة من العلماء 5 قرود في قفص واحد .. و في وسط القفص يوجد سلم .. و في أعلى السلم هناك بعض الموز
في كل مرة يصعد أحد القرود لأخذ الموز .. يرش العلماء باقي القرود بالماء البارد
بعد فترة بسيطة أصبح كل قرد يصعد لأخذ الموز يقوم الباقين بمنعه و ضربه حتى لا يُرشون بالماء البارد
بعد مدة من الوقت لم يجرؤ أي قرد على صعود السلم لأخذ الموز على الرغم من كل الإغراءات .. خوفا من الضرب
بعدها قرر العلماء أن يقوموا بتبديل أحد القرود الخمسة و يضعوا مكانه قرد جديد
فكان أول شيء قام به القرد الجديد أنه صعد السلم ليأخذ الموز .. ولكن فورا الأربعة الباقين ضربوه و اجبروه على النزول
بعد عدة مرات من الضرب فهم القرد الجديد بأن عليه أن لا يصعد السلم مع أنه لا يدري ما السبب
قام العلماء أيضا بتبديل أحد القرود القدامى بقرد جديد .. و حل به ما حل بالقرد البديل الأول .. حتى أن القرد البديل الأول شارك زملائه بالضرب و هو لا يدري لماذا يضرب
و هكذا حتى تم تبديل جميع القرود الخمسة الأوائل بقرود جديدة .. حتى صار في القفص خمسة قرود لم يرش عليهم ماء بارد أبدا .. و مع ذلك يضربون أي قرد تسول له نفسه صعود السلم بدون أن يعرفوا ما السبب
لو فرضنا و سألنا القرود لماذا يضربون القرد الذي يصعد السلم؟ .. أكيد سيكون الجواب : لا ندري ولكن وجدنا آباءنا وأجدادنا هكذا
عملياً هذا ما نطبقه نحن في أعمالنا وحياتنا اليومية
نبقى في الروتين خوفاً من التغيير
أسرى لغباء متراكم يزداد إضطرادا مع مرور الأيام
أكثر من ذلك
لو افترضنا فى يوم شديد الحرارة
و استبد الجوع بتلك القرود , بينما الموز موجود بالسلم بأعلى كما نعلم
فمن المنطقى أن تصعد القرود لأكل الموز
و من المنطقى أن تفرح هذه القرود لرش أجسادهم بالماء البارد بناء على صعود أحدهم السلم
و مع ذلك فإنها توثر مقاساة الجوع و عدم صعود السلك لاكل الموز
و بناء عليه عدم رش اجسامها بالماء البارد
خسارة مضاعفة فى حين أنها كان يمكن تكون مكسب مضاعف
اعلم أخى أن الامور بعلاتها أى بأسبابها و مبراراتها
لا تكن كالمشركين الذين برروا شركهم بقولهم "هذا ما الفينا عليه ابائنا "
ضع الامور فى نصابها و اعقلها بعقالها
دعوة للتأمل فهل من مجيب