جـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــودة العمرانيــــــــة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


Focus on quality  
الرئيسيةالجودةبحـثالتسجيلدخول
اللهم اني أستودعك قلبي فلا تجعل فيه أحدا غيرك, وأستودعك لا إله الا الله فلقني إياها عند الموت
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  >>> للالتحاق ببرنامج حفظ القرآن سجل اسمك هنا <<<
الأربعاء مايو 28, 2014 6:15 am من طرف شريم الزهراني

» اختبار القراءة والكتابة
الجمعة مايو 02, 2014 8:02 am من طرف عبدالحميد مجلي

» تحية وتقدير لإدارة تميزت بالريادة
الأربعاء مارس 26, 2014 5:29 am من طرف هاله عبد السلام عبده حسن

»  بحوث لاهمية نشر ثقافة الجودة
الأربعاء مارس 26, 2014 4:57 am من طرف هاله عبد السلام عبده حسن

» ارقامى
الثلاثاء مارس 25, 2014 1:05 pm من طرف shereey sayed

» اجهزتى المنزلية
الثلاثاء مارس 25, 2014 12:27 pm من طرف shereey sayed

» الغذاء الصحى وغير الصحى
السبت مارس 22, 2014 1:03 am من طرف shereey sayed

» قصة الاميرة و الثعبان
السبت مارس 22, 2014 1:00 am من طرف shereey sayed

» الام المثالية لروضة العمدة
السبت مارس 22, 2014 12:54 am من طرف shereey sayed

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
موافع تهمك

http://www.naqaae.eg/
موقغ الهييئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد

الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى




التبادل الاعلاني


أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
هاله عبد السلام عبده حسن - 777
 
هاله خشبه - 453
 
olivia - 168
 
سيد محمود - 123
 
adelnagar - 93
 
نهادعشم ميخائيل - 66
 
على شوقى مصطفى - 55
 
سحر العربي - 39
 
سنو وايت - 36
 
risha - 25
 
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
شاطر | 
 

 الأمن والسلامة للمبني المدرسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هاله خشبه



الاوسمة:

ذكر عدد المساهمات: 453

مُساهمةموضوع: الأمن والسلامة للمبني المدرسي   الأربعاء فبراير 23, 2011 2:31 pm



استمارة حالة المبنى، و الأمن والسلامة:

1- المواصفات التربوية للمبنى:

التوافر مستوى التوظيف الصيانة
موجود غير موجود جيد رديء تحتاج لا تحتاج
1. تتوافر المياه الصالحة للشرب في المدرسة.
2. تتوافر شبكة صرف صحي سليمة في المدرسة.
3. تتوافر دورات مياه نظيفة بالمدرسة، ومناسبة للمرحلة العمرية للأطفال.
4. يتوافر بالأفنية أحواض لغسل الأيدي، يسهل الوصول إليها.
5. تتوافر شبكة كهرباء تعمل بكفاءة بالمدرسة.
6. يتوافر خط تليفون واحد على الأقل. .
7. تتوافر وسائل تخلص من القمامة بطريقة صحيحة، وصحية.
8. مدخل المدرسة: الرئيسي أو الخلفي لا يقع عند تقاطع طرق.
9. يسمح موقع المدرسة بدخول سيارات إطفاء الحريق بسهولة ويسر؛ بحيث تتحمل الطرق المؤدية إلى الموقع أكبر سيارات إطفاء الحريق حجماً.
10. لايقل ارتفاع سور المدرسة عن مترين.
11. تحتوي قاعات الأنشطة على عدد مناسب من المناضد والكراسي، تتناسب والمرحلة العمرية.
12. أسطح المناضد من الخشب، أو الملامين.
13. تتوافر في كل فصل منضدة وكرسي للمعلم.
14. لون السبورة أخضر أو رمادي.
15. يتناسب ارتفاع السبورة مع أطوال الأطفال.
16. لون السبورة غير متناقض مع لون الحائط.
17. يوزع الأثاث بطريقة مناسبة في الغرفة.
18. تتوافر دواليب؛ لحفظ وتخزين الأدوات، والمواد المستخدمة في الأنشطة.
19. تتوافر سبورة بيضاء، أو شاشة عرض.
20. تتوافر لوحة حائطية؛ لتثبيت الأعمال الفنية عليها.
21. تتوافر غرفة للمكتبة.
22. تبعد غرفة المكتبة عن الضوضاء الخارجية والداخلية.
23. إضاءة المكتبة مناسبة.
24. أبعاد مناضد القراءة مناسبة لخصائص المرحلة العمرية للطلاب.
25. أرفف الكتب مصنوعة من الخشب أو المعدن، وهي متغيرة الارتفاع.
26. يتوافر حاسوب بالمكتبة.
27. يتوافر فناء واسع للعب الأطفال.
28. تتوافر مجموعة من الألعاب بالفناء، تتناسب والمرحلة العمرية للأطفال.
29. تستخدم الألوان الفاتحة فى الحوائط والأثاث والسقف والنوافذ؛ مما يساعد على نشر الإضاءة داخل الفراغ التعليمي.





2- الأمن والسلامة:
المؤشر التوافر مستوى التوظيف الصيانة
موجود غير موجود جيد موجود غير موجود جيد
1. موقع الروضة بعيد عن الضوضاء، والتلوث البصري، وتلوث الهواء.
2. توجد مطبات صناعية أمام الروضة.
3. يقع مبنى الروضة على شوارع، تسمح بإمكانية وصول سيارات الإسعاف بسهولة، وتسمح بوصول سيارات إطفاء الحرائق.
4. الطرق داخل الروضة مستقيمة قدر الإمكان.
5. تخلو الطرقات مما يعوق حركة المشاة.
6. يوجد منحدر خاص بالمعوقين؛ لدخول المبنى (في حالة وجود دمج بالروضة).
7. تغطى المصارف والحفر القديمة، وجميع الأماكن، التي قد تمثل خطورة على الأطفال.
8. تصمم الممرات بطريقة تمنع تجمع المياه بها.
9. ارتفاع وتصميم المقابض يتناسب مع المرحلة العمرية للأطفال.
10. إذا استخدمت النوافذ الزجاجية، يستخدم الزجاج المؤمَّن، أو البلاستيك.
11. إذا استخدمت النوافذ الزجاجية فى الطرقات، فإن ارتفاع الزجاج عن الأرضية لا يقل عن 80 سم.
12. إذا ارتفع المبنى عن الأرض دور واحد فأكثر، يكون له سلمان على الأقل.
13. السلالم غير مغلقة فى الدور الأرضي.
14. تتوافر كافة الإجراءات للإشارة إلى المنافذ التي تؤدي إلى الطريق العام.
15. سطح درجات السلم خشن بالقدر الذي يمنع الانزلاق.
16. الدرابزين من النوع الذي يمكن أن يمسكه الأطفال بسهولة.
17. تجنب الحوائط ذات الأسطح الخشنة والبروزات.
18. روعي أن تكون أرضية الممرات صلبة، وخالية من التشققات، وذات سطح مستوي تماماً.
19. يتوافر عدد مناسب من خراطيم إطفاء الحريق؛ بحيث لا تزيد المساحة التي يغطيها خرطوم الإطفاء الواحد عن 800 متر مربع.
20. يراعى فى الخراطيم إمكانية سحب فوهتها إلى جميع الغرف.
21. يكون الخرطوم محفوظاً فى خزانة بحيث لا يزيد ارتفاعها عن الأرض 1,8 متر.
22. تتوافر شبكة قوية للمياه، قادرة على توفير المياه اللازمة لإطفاء الحرائق.
23. تزود كل خزانة حريق بملصق، يبين كيفية استخدام أدوات إطفاء الحريق.
24. توضع مطافئ (طفايات) الحريق فى أماكن ظاهرة، يسهل الوصول إليها.
25. يتم التفتيش على مطافئ (طفايات) الحريق، وصيانتها بشكل دوري من قبل شخص مؤهل.
26. توافر مآخذ لمياه الإطفاء بجانب الحوائط المطلة على الطرق الخارجية، بحيث يسهل وصول سيارات الإطفاء إليها، وتركيب الخراطيم بها دون التعرض لخطر الحريق.
27. توضع لافتة واضحة على الحائط بجوار المأخذ، بحيث يراها رجال الإطفاء.
28. لا يتم إضافة توصيلات كهربائية ذات جهد عالي، لم تكن موجودة فى التصميم الأصلي قد تؤدي إلى حدوث الحرائق.
29. عند استخدام الأجهزة الكهربائية الصغيرة الحجم يتم التأكد من أن التوصيلات الكهربائية فى القاعات، أو المعامل، تتحمل الإجهادات المطلوبة، والمتوقعة فى المستقبل.
30. يتم الحرص على ألا تؤدي التعديلات في المبنى إلى التأثير السلبي على مخارج الهروب، وتأمين سلامة المبنى.
31. يتم توجيه الأطفال للاستخدام الصحيح، والآمن للأجهزة، والمواد الكيماوية، بحيث يكتسب الأطفال العادات السليمة، والآمنة فى حياتهم اليومية.
32. تلم المعلمات بمبادئ الإسعافات الأولية، ويتم تدريبهن عليها (جماعة الهلال الأحمر ).
33. توجد صيانة دورية مستمرة للمبنى المدرسي، والنوافذ الزجاجية.
34. توجد سلال المهملات، وغيرها من صناديق تجميع المخلفات مصنوعة من مواد غير قابلة للاشتعال.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيد محمود



الاوسمة:






ذكر عدد المساهمات: 123

مُساهمةموضوع: رد: الأمن والسلامة للمبني المدرسي   السبت فبراير 26, 2011 2:55 am

شكرا استاذة هالة خشبة على هذا الموضوع الحيوي
واسمحي لي أن أشارك برد عن : الأمن والسلامة في روضة الأطفال ودور المعلمة في ذلك.

الأمان والسلامة:
لابد من أن تتوافر شروط الأمن والسلامة في كل ما يتصل بممارسة الأنشطة الحركية من بيئة فيزيقية ، أدوات اللعب ، سلامة الأطفال الشخصية وطرق التعليم.
أولاً: سلامة البيئة:
من حيث المبدأ يفضل أن يمارس أنشطتهم الحركية في الهواء الطلق وسط الطبيعة ما أمكن ذلك ، فإذا تعذر ذلك أمكن استخدام الأماكن المغطاة سواء قاعة رياضية أو غرفة الفصل على أن تتوافر فيها الإمكانات والأدوات والشروط الصحية وشروط السلامة والأمان التي تجعل منها بيئة آمنة بالنسبة للأطفال.
- البيئة الخارجية:
1- لابد من وجود مساحة خضراء مغطاة بالنجيلة في كل روضة بالإضافة إلى مساحة مغطاة بالرمل وأخرى مرصوفة.
2- بالرغم من فائدة الشمس بالنسبة لصحة الأطفال ، إلا أن هناك أوقات يحتاج فيها الطفل إلى حماية من أشعة الشمس خاصة في شهور الربيع أو الصيف ، لذا يفضل وأن تتوافر في فناء الروضة أماكن مظللة ، وحبذا لو كانت الظلال أشجار ذات أغصان كثيفة.
3- ينبغي التأكد من سلامة جميع الأجهزة المتوافرة في ساحة اللعب بالخارج فلا تكون فيها بروزات أو تشققات ، وتكون مثبتة بشكل جيد ومصنوعة من خامات لا تشكل خطورة بالنسبة للأطفال.
4- من المهم جداً أن تتوافر المساحات الكافية بما يتناسب مع عدد الأطفال وسنهم وحاجاتهم للانطلاق دون حواجز أو قيود كأفراد أو مجموعات صغيرة أو عند اللعب الجماعي المنظم.
- البيئة الداخلية:
1- سواء كانت الأنشطة الحركية تمارس داخل الفصل (النشاط) أو داخل صالة رياضية مغطاة لابد أن تكون أرضية الغرفة نظيفة جافة ومغطاة بمادة مناسبة ومستوية حتى لا تتسبب في تزحلق الأطفال أو وقوعهم أثناء النشاط.
2- ينبغي التأكد من أن المساحة المتاحة تكفي لعدد الأطفال الذين يقومون بأداء حركي في نفس الوقت ، مع الأخذ بعين الاعتبار أن قدرات أطفال الروضة ومهاراتهم الحركية المحددة تجعلهم يحتاجون لمساحة أكبر من الأطفال الذين نمو المهارات الحركية الأساسية في التحكم والسيطرة والانتقال وثبات الجسم واتزانه.
3- على المعلمة أن تتأكد م وجود إضاءة وتهوية كافيتين.
ثانياً: اعتبارات السلامة في أدوات اللعب:
لا شك أن لأجهزة اللعب وأدواته وإمكاناته دوراً كبيراً في إثراء خبرات الأطفال وفي تنمية المهارات الحركية والمفاهيم العقلية والقدرات الحسية ، إلى جانب المتعة التي يجدها الطفل في اللعب بها مع زملائه ، ولكن هذا كله لن يتحقق إلا إذا روعيت بعض الشروط الهامة لضمان سلامة الأطفال وأمنهم أثناء اللعب ، وهذه الشروط هي:
1- ينبغي أن تكون الأجهزة قوية حسنة التصميم ، مصنوعة من مادة تتحمل الاستعمال الدائم لعدد كبير من الأطفال ، بحيث لا يسهل كسرها أو إتلافها.
2- ضرورة التأكد باستمرار بالكشف اليومي من سلامة الأجهزة وحسن تثبتيها وعدم تعرض بعض أجزائها للتشقق أو البروز أو التقطع وعمل صيانة دائمة لها حتى لا يتعرض الأطفال للخطر عند استعمالها.
3- تثبت أجهزة التسلق والتزحلق والمرجحة والتوازن فوق سطح طري أو مبطن مثل النجيلة أو الرمل أو الحصر تحسباً لوقوع الأطفال من الأجهزة.
4- بالنسبة للأجهزة والأدوات غير الثابتة ، يستحسن أن تحفظ في الظل قريباً من أماكن اللعب لحين الحاجة إليها فهذا يحفظها في حالة جيدة.
5- وفيما يختص باللعب الصغيرة داخل غرفة النشاط فإن الكثير من الدول والاتحادات الطبيعة والتعليمية قد تنبهت إلى خطورة بعضها على صحة الأطفال ووضعت قيوداً على إنتاجها ، مما حدا بمصانع لعب الأطفال إلى توخي شروط السلامة والأمان لضمان تسويقها.
ثالثاً: سلامة الأطفال الشخصية:
1- على المعلمة أن تتأكد قبل أن تشرك الأطفال في أي نشاط أن كل واحد منهم يتمتع بصحة جيدة.
2- يجب التأكد من خلو ملابس الطفل وجيوبه وتوجيهه نحو خلع أي حلية يرتديها بما في ذلك ساعة اليد.
3- ينبغي على الأطفال أن يلبسوا ملابس خاصة لأنشطة الرياضة البدنية أو على الأقل أن يخففوا من ملابسهم قدر الإمكان لإتاحة حرية الحركة وتجنب مخاطر التعثر.
4- لا يفوتنا أن نشير بهذا الخصوص إلى أهمية وجود إسعافات أولية بالقرب من أماكن ممارسة الأنشطة الرياضية للعناية بالطفل الذي قد يتعرض لبعض الحوادث البسيطة بالرغم من جميع.
رابعاً: سلامة الطرق السليمة في التعليم:
1- ينبغي أن يكون هناك مشرف أو مشرفة على الأطفال أثناء تأديتهم للأنشطة الرياضية سواء داخل الفصل أو خارجه.
2- تختار المعلمة الأنشطة الحركية المناسبة لسن الأطفال ولمستوى خبراتهم. وتندرج في تعليم المهارة فتقسم التدريب المطلوب إلى مراحل تتدرج في الصعوبة.
3- يتعلم الأطفال كيفية النزول أو السقوط الصحيح عندما يفقدون اتزانهم.
4- على المعلمة أن تدرك بأن الطفل لن يشعر بالحاجة لتجريب أداء جديد إلا إذا كان مستعداً جسمياً واجتماعياً لذلك ، وأنه لا داعي لاستعجال الطفل لعمل تمرين معين ، المهم أن يتعلم الطفل كيف يسيطر على جسمه ويتحكم بحركاته.
5- بالنسبة لأطفال الروضة هناك بعض المهارات الحركية التي تصعب عليهم السيطرة عليها ويحتاجون إلى الكثير من التدريب قبل أن يشعروا بالأمان وهم يؤدونها. بعض هذه المهام يتصل بالعضلات الدقيقة مثل حل وتركيب القطع الصغيرة ، وبعضها يتصل بالعضلات الكبيرة مثل تسلق جبال على جهاز تسلق.
6- يجب تدريب الأطفال على تقبل المشاركة في أدوات اللعب بل وتشجعهم على أن يتعاونوا فيما بينهم في إحضار الأدوات وتجميعها والتعرف على أجزائها.
7- لابد من توافر بعض الأجهزة والأدوات ليتمكن الأطفال من تنمية مهاراتهم الحركية من خلالها ، مع مراعاة شروط السلامة والأمان بها ، من الأجهزة والأدوات:
- نوافذ خشبية مثبتة تأخذ أشكالاً متنوعة تتيح الفرص لحركات أكبر وأكثر للجسم.
- مراتب من الإسفنج ذات السمك المناسب.
- مقاعد سويدية خشبية بارتفاعات مختلفة.
- صناديق خشبية صغيرة مقسمة بارتفاعات مختلفة.
- عوارض خشبية.
- عقل حديدية.
- سلالم من الحبال المعلقة للتسلق.
- صناديق ومناضد صغيرة يتراوح ارتفاعها ما بين 30-60 سم ، سطحها مبطن لتثبت المقاعد فوقها لزيادة الارتفاع واستخدام الاتجاهات.
- أدوات صغيرة كالكور ، الأطواق ، الحبال ، الشرائط الملونة.
بالإضافة إلى أجهزة ألعاب الفناء التقليدية مثل جهاز التسلق المعدني على شكل مكعب ، وجهاز التسلق وجهاز التوازن والمراجيح المصنوعة من الحبال المتينة والألواح الخشبية أو إطارات العربات والأنفاق من البراميل المفرغة أو القماش المتين ، وألعاب إصابة الهدف ، وغيرها. كما أن هناك الأدوات واللعب التي تنمي العضلات الدقيقة ومهارات التآزر العضلي العصبي مثل المكعبات الصغيرة ، وألعاب الحل والتركيب ، والأشكال الزخرفية المتداخلة والمطرقة والاسطوانات الخشبية التي تدق في فتحات مناسبة ، وغيرها من الألعاب التي تنمي ، إلى جانب المهارة الحركية الكثير من مدركات الطفل ووجدانه وتوسع مع علاقاته الاجتماعية ، وتساعده على الاعتماد على النفس.( هدى محمود الناشف ، معلمة الروضة ، ط1 ، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن ، 2003م )

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هاله خشبه



الاوسمة:

ذكر عدد المساهمات: 453

مُساهمةموضوع: رد: الأمن والسلامة للمبني المدرسي   السبت فبراير 26, 2011 3:58 am

أستاذي الفاضل الأستاذ سيد محمود أشكرك علي هذه الإضافه

المتخصصة والجيدة وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الأمن والسلامة للمبني المدرسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــودة العمرانيــــــــة ::  :: -